|   15 نوفمبر 2019م

                                                                عمان هبة الأفلاج

 

الأفلاج (جمع فلج)، هو حل بشري ذكي جعل الحياة ممكنة في بيئة جافة مثل سلطنة عمان. توجد هذه الأنظمة في 38 دولة في جميع أنحاء العالم. ويعود تاريخ نظام الفلج الى آلاف السنين، حيث شقت في عمان خلال فترات زمنية مختلفة ويعود تاريخ البعض منها إلى ما قبل الإسلام وبعضها يعود الى العصر الحديدي في الألف الأول والثاني قبل الميلاد. الفلج هو نظام تقليدي لتوفير المياه للاستخدامات المنزلية والزراعية. ويرتبط الفلج بكل جوانب الحياة في القرى والواحات العمانية. أنظمة الأفلاج وفرت إمدادات المياه لأغراض مدنية وزراعية وصناعية مختلفة وبديمومة ناجحة، لذا كانت هذه الأفلاج قاعدة للحضارة العمانية والاستقرار السياسي والاجتماعي عبر العصور. 

ويمكن تصنيف الأفلاج الى عدة أنواع إلا أن طرق إدارة واستخدام المياه والأراضي متشابه جدا. تمكنت أنظمة الأفلاج من الاستمرار لآلاف السنين بفضل المفاهيم والخبرات التقنية التي تم تطويرها بشكل تقليدي مثل إعادة تدوير المياه، تدوير المغذيات، استخدام المياه الرمادية، تناوب المحاصيل، واستخدام السماد الأخضر والأسمدة العضوية ومرونة استخدام الأراضي   إضافة الى دقة النظام التشريعي المرتبط بالفلج.

.عبر التاريخ طورت المجتمعات المعتمدة على الأفلاج العديد من طرق توزيع واستخدام المياه والأراضي والخدمات البيئية

في وحدة بحوث الأفلاج، نصنف الفلج كنظام يشمل الجوانب الهيدرولوجية والزراعية والاجتماعية والبيئية. الهدف الرئيسي من وحدة بحوث الأفلاج هو المساعدة على استدامة نظام الأفلاج في عمان وأن تكون الوحدة مركزاً دوليا للتعاون في بحوث الأفلاج والأنظمة الشبيهة بها. تحقق الوحدة أهدافها من خلال التعليم والتدريب والأبحاث والخدمات المجتمعية والتوعية والتعاون الدولي. نتمنى أن تكون الوحدة محور تغيير ومساهمة فيما يتعلق باستدامة هذه الأنظمة الذكية وأن يُعترف بها محلياُ ودولياً كمركز متميز في أبحاث الأفلاج والزراعة التقليدية.