|   18 أكتوبر 2017م

الأهداف
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من إعادة دراسة الشعر العربي القديم في ضوء مقرّرات نظرية العرب القدامى في الشعر والشعرية حتى يتبيّن ما هي القيم الجمالية والحضارية التي تمكّن النقاد والبلاغيون والشرّاح العرب القدامى من ضبطها واستكشافها، وما هي القيم الجمالية والحضارية التي أهملوها أو لم يتمكّنوا من الإحاطة بها وتمكّنت البحوث والدراسات النقدية العربية المعاصرة من الإحاطة بها. وبذلك يعيد الطالب استكشاف الشعر العربي القديم  منظورا إليه في ضوء مقرّرات نظرية العرب القدامى وفي ضوء مقرّرات النظريات والمناهج الحديثة.
المحتوى
يشمل هذا المساق دراسة التحولات التي طرأت على الشعر العربي عبر مختلف عصوره
أ‌- العصر الجاهلي: شعر المعلقات، نماذج من شعر الشعراء الصعاليك، نماذج من شعر الشعراء الفرسان.
ب‌- صدر الإسلام والدولة الأموية: شعر الغزل، الشعر السياسي
ت‌- العصر العباسي والأندلسي: الشعراء المولّدون، نماذج من الشعر الأندلسي ومن الموشحات.
ث‌- الشعر في عصور الانحطاط: نماذج من شعراء العصرين الأيوبي والعثماني  وفي العصرين النبهاني واليسعرُبي.
ويكون الدرس نظريا وتطبيقيا يجمع إلى التعريف بتلك المقررات النظرية القديمة والحديثة إنجازَ البحوث وممارسة النصوص الشعرية، ومقاربتها في ضوء تلك المقررات والمناهج.
المخرجات
هذا المساق يجعل الطالب يحيط بمسار تحوّلات الشعر العربي القديم ومنجزاته الفنية كما يحيط بمآزقه ولحظات وهنه وانكفائه. ويتمثّل العلاقة بين الشعر العربي القديم والنظرية النقدية المرافقة له. كما يعيد استكشاف شعرية النصوص القديمة في ضوء مقررات المدارس النقدية الحديثة. وبذلك يصبح قادرا على الإسهام في إعادة استكشاف القديم العربي وتبيّن القيم الجمالية والفنية التي لم يتمكّن النقاد والبلاغيون والفلاسفة العرب القدامى من استكشافها. وهذا أمر من شأنه أن يجعله قادرا على إنجاز بحوث تسهم في تجديد قراءة الشعر العربي ونقده.