|   19 أبريل 2024م

الأهداف

الغاية من هذا المساق جعل الطالب يعيد النظر في كلّ معارفه التي حصّلها حول النثر في الثقافة العربية في ضوء نظرية الأجناس الأدبية ومقرّراتها بدءا بما قرّره أرسطوطاليس في كتابه فن الشعر وصولا إلى مقررات المناهج والنظريات الحديثة لا سيما تلك التي سنها كل من رولان بارت، وجوليا كريستيفا، وتودوروف  وريفاتير. كما يتمّ النظر في الأجناس الأدبية بالاعتماد على جهود الفلاسفة العرب الذين شرحوا مؤلفات أرسطو من أمثال الفارابي وابن سينا وابن رشد لتمثّل مقرراتهم في ما يخص دراسة الأجناس الأدبية في الثقافة العربية.

المحتوى

 يتناول هذا المساق نشأة الأجناس الأدبية النثرية في الثقافة العربية. ويدرس تطوّرها وتولّد البعض منها عن البعض الآخر. ويقع التركيز على الأجناس الأدبية التالية:

  • الخبر
  • المقامة
  • الحكاية
  • السيرة

 هذا المساق يجعل الطالب على دراية دقيقة بفنون السرد في الثقافة العربية القديمة. كما يتمثّل خاصيات السردية العربية القديمة من جهة بُناها وأنواعها، ويحيط بها في اختلافها وتعددها. وبذلك يتمكّن من إعادة استكشاف فنون السرد العربية منظورا إليها في ضوء مقررات العرب القدامى، وفي ضوء مقررات المناهج النقدية الحديثة.

يكون الجانب الميداني التطبيقي من الدرس قائما على تناول نماذج من هذه الأجناس الأدبية النثرية بالتحليل والدراسة ورصد خاصياتها الجمالية وإجراء بحوث حولها.

المخرجات

هذا المساق يؤهّل الطالب لخوض غمار ميادين البحث في مختلف فنون السرد في الثقافة العربية. وهذا أمر من شأنه أن يجعله قادرا على الإسهام في إنجاز بحوث تعيد استكشاف تلك الفنون وتبيّن أدبيتها وسرّ بقائها فاعلة في الوجدان العربي إلى اليوم.