|   26 أبريل 2024م

الأهداف

الغاية من هذا المساق هي جعل الطالب يتمرّس  بفن عريق أثرى الثقافة العربية بالعديد من الروائع الأدبية وهو فن الرّسالة. حتى يتمثّل القوانين التي عليها جريان هذا الفن، ويحيط بأدبيّته ووظيفته والأدوار التي نهض بها في التراث الأدبي.

المحتوى

يكون الجانب النظري من الدرس مركّزا على نشأة فنّ الرّسالة وأنواعه وخاصيات تلك الأنواع وتطوّراتها. كما يتناول بالتحليل الدور الذي لعبته الرّسائل في رفد حركة الإبداع القصصي ورفد حركة النقد الأدبي والنقد الاجتماعي وتطوير النثر العربي. ويقع تناول أهم المتون العربية القديمة التي تكشف براعة أدباء العربية ومفكّريها في تأصيل فن الرسالة. لذلك يقع التركيز على العديد من الرسائل الأدبية التي تجسّد أصالة هذا الفن ومدى خدمته للثقافة العربية. ومنها خاصة:

 

أ‌-   الرسائل ذات المنحى الفكري الاجتماعي: رسائل الجاحظ مثلا

ب‌-  الرسائل ذات الطابع الفلسفي والنقدي الجمالي: رسالة الغفران لأبي العلاء المعري مثلا

ت‌-  الرسائل ذات المنحى النقدي الأدبي: رسالة الزوابع والتوابع لابن شهيد مثلا.

يكون الدرس ميدانيا تطبيقيا أيضا ويتناول بالتحليل والدراسة العديد من النماذج سواء في شكل شرح وتحليل لنصوص منتخبة من الر سائل أو بإجراء بحوث حول خاصية من خاصياتها الأدبية، والقضايا الفكرية والأدبية التي تناولتها الرسالة الأدبية في القديم العربي.

المخرجات

هذا المساق سيجعل الطالب يلمّ بظروف نشأة هذا الجنس الأدبي العريق في التراث العربي، ويدرس مختلف أنواعه وبُناه ويحيط بالقوانين التي عليها جريان أدبية الرسالة باعتبارها جنسا أدبيا قائما بذاته. كما يتمكّن من الإحاطة بعلاقة هذا الجنس الأدبي ببقية فنون السرد في التراث العربي. وهو ما يؤهله لخوض غمار تجربة البحث العلمي الأكاديمي في هذا الميدان المحدد من ميادين المعرفة.