|   19 أبريل 2024م

الأهداف

يرمي هذا المساق إلى جعل الطالب يطلع اطّلاعا دقيقا مفصّلا على ما تزخر به الثقافة العربية من ثراء ووفرة في مجال فنّ الخطابة. ويدرس ظروف نشأة فن الخطابة وتطوّره عبر مختلف العصور في الثقافة العربية. كما يدرس فروع هذا الفنّ سواء ما كان منه وعظيا إرشاديا، أو سياسيا، أو منافريا. حتى يتبيّن كيف رفدت الخطابة حركة النثر الفني في الثقافة العربية فيما هي تنهض بمهمّات اجتماعية وسياسية.

المحتوى

يُعْنَى القسم النظري من الدرس بتناول المقرّرات النظرية التي سنّها علماء العربية في ما يخصّ فنّ الخطابة.  لدى أعلام من أمثال:

أ‌-   الجاحظ: من خلال كتابيه البيان والتبيين والحيوان وما قرّره في ما يخصّ صفات الخطيب وصفات الخطبة وشروطها.

ب‌-  أبو نصر الفارابي من خلال رسالته في قوانين صناعة الشعراء وما قرّره في ما يخصّ العلاقة بين الأقاويل الخطبية والأقاويل الشعرية والأقاويل البرهانية، ومقولات الصدق والكذب والتخييل

ت‌-  ابن سينا: من خلال كتاب الشفاء (الفن التاسع من الجملة الأولى) وما أقرّه حول الفروق بين الأقاويل الخطبية والأقاويل الشعرية.

ث‌-  أبو  الوليد ابن رشد: من خلال نصه:  تلخيض كتاب أرسطوطاليس في الشعر  وكتاب الخطابة، وما توصّل إليه من مقولات نظرية تخصّ فن الخطابة.

يتناول القسم النظري دراسة المؤثرات الأرسطية التي داخلت الأطروحات النظرية العربية بعد أن ترجم العرب مؤلفات أرسطوطاليس  في الشعر والخطابة ونهلوا منها.

أما القسم الميداني التطبيقي من هذا المساق  فيتناول بالتحليل العديد من الخطب حتى يتمرّس الطالب بأنواع فن الخطابة ويحيط بخاصيات كل نوع وبنيته والمكوّنات التي عليها جريان أدبيته كما يحيط بوظيفته الاجتماعية والجمالية ودوره في رفد النثر العربي وتطويره. لذلك تكون النماذج المعتمدة مختارة تشمل أهمّ مراحل نشأة هذا الفن ومراحل تطوّره. ومنها مثلا:

أ‌-   العصر الجاهلي: خطبة قس بن ساعدة مثلا

ب‌-  نماذج من خطب الرسول صلى الله عليه وسلّم.

ت‌-  نماذج من خطب الخلفاء الراشدين

ث‌-  الخطبة السياسية: نماذج من خطب الخوارج والشيعة وحكام بني أمية وقادتهم العسكريين.

ج‌-  نماذج من خطب الشعراء والعلماء

المخرجات

يحصل الطالب من خلال هذا المساق على معرفة دقيقة بفنّ الخطابة وقوانينه وخاصياته ووظائفه الاجتماعية والأدبية ويتبيّن دور فنّ الخطابة في التاريخ العربي أدبيا وسياسيا وحضاريا. وهذا أمر من شأنه أن يجعله مهيّئا للإسهام ببحوثه في إعادة قراءة هذا الفن العريق قراءات جديدة من شأنها أن تجدّد أسئلة النقد وأسئلة البحث العلمي في هذا المضمار.