يعدُّ برنامجُ اللُّغةِ الإنجليزيَّةِ المكثَّف (Intensive English Language Program- IELP) العمودَ الفقريَّ للبرنامجِ التَّأسيسيِّ في جامعةِ نَزوى؛ حيثُ إنَّ مجموعَ السَّاعاتِ التَّدريسيَّةِ بهذا البرنامج تصلُ إلى ما يزيدُ على (1000) ساعةٍ تدريسيَّةٍ.

وبشكلٍ عامٍّ، يهدفُ البرنامجُ إلى إكسابِ الطَّالبِ المهاراتِ والمعارفَ اللُّغويَّةَ الَّتي تمكِّنُه من الوصولِ إلى المستوى الَّذي يؤهِّلُه للالتحاقِ بالدِّراسةِ في التَّخصُّصاتِ الأكاديميَّة في الجامعة.

وقد تمَّ تقسيمُ البرنامجِ إلى أربعة مستوياتٍ أساسيَّةٍ هي: المستوى الأوَّل، والمستوى الثَّاني، والمستوى الثَّالث، والمستوى الرابع؛ يلتحق بها الطَّالبُ وفق نتيجته في اختبار تحديد المستوى الَّذي يقدِّمه الطَّالبُ في بداية التحاقه بالجامعة. وإلى جانب هذه المستويات الرَّئيسةِ هناك مستوياتٌ أخرى، وهي: المستوى التَّعزيزيُّ الأوَّل، والمستوى التَّعزيزيُّ الثَّاني، والمستوى التَّعزيزيُّ الثَّالث. يلتحق الطَّالبُ بهذه المستويات التَّعزيزيَّة في حال عدمِ مقدرته على تحقيقِ (70%) أو أكثر في مادَّة اللُّغة الإنجليزيَّة بالمستوى الَّذي يدرس فيه؛ أي: إنَّ الطَّالبَ إذا حصل على (69%) أو أقلّ في المستوى الأوَّل، فإنِّ تلك الدَّرجة لا تؤهِّلُه للالتحاق بالمستوى الثَّاني؛ لذا فإنَّه يلتحقُ بالمستوى التَّعزيزيِّ الأوَّل. وكذلك بالنِّسبة للطَّالبِ الَّذي يدرس بالمستوى الثَّاني، فإنَّه إذا حصل على (69%) أو أقلّ في المستوى الثَّاني، فإنَّ تلك الدَّرجة لا تؤهِّله للالتحاق بالمستوى الثَّالث؛ ممَّا يضطره ذلك لأنْ يلتحقَ بالمستوى التَّعزيزيِّ الثَّاني. وبالنِّسبة للطَّالب الَّذي يدرس بالمستوى الثَّالث، فإنَّه إذا حصل على (69%) أو أقلّ في المستوى الثَّالث، فإنَّ ذلك لا يؤهِّلُه للالتحاق بالتَّخصُّصات الأكاديميَّة أو بالمستوى الرَّابع؛ لذا فإنَّه يلتحق بالمستوى التَّعزيزي الثَّالث.

أمَّا بالنِّسبة للمستوى الرَّابع، فإنَّ الطَّالب الذي درس حسب درجته في اختبار تحديد المستوى بالمستوى الثَّالث ونجح فيه إلا أنَّه لم يوفَّق في الحصول على (500) نقطةٍ

في اختبار (التُّوفل) في نهاية ذلك الفصل؛ لذا فإنه يلتحق بالمستوى الرَّابع؛ حيث يدرس ما تبقَّى عليه من موادَّ، ثمَّ يلتحق بالتَّخصُّصات الأكاديميَّة بعد نجاحه في هذه المستوى. 

 

وفيما يأتي تفصيلٌ عن المستويات المكوِّنةِ لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة المكثَّف: