|   26 أبريل 2024م

يلتحقُ بهذا المستوَى الطُّلابُ الَّذين يحصلونَ على نتيجةٍ بين (40%) و(70%) في امتحانِ تحديدِ المستوى، بالإضافةِ إلى الطُّلابِ الَّذين اجتازوا بنجاحٍ المستوى الأوَّل، والمستوى التعزيزي الأول في البرنامجِ التَّأسيسي.

ويختلفُ هذا المستوى عن المستوى الأوَّلِ في أنَّ التَّركيزَ في المستوى الأوَّل كان على اللُّغةِ الإنجليزيَّةِ العامَّة
(English for General Purposes)، في حينِ أنَّ اللُّغةَ الإنجليزيَّةَ الأكاديميَّةَ (English for Academic Purposes) تشغلُ حيِّزًا من البرنامجِ في المستوى الثَّاني. وهذه النَّقلةُ النَّوعيَّةُ تهدفُ إلى تدريسِ الطَّالبِ المهاراتِ اللُّغويَّةَ المطلوبةَ في الدِّراسةِ الأكاديميَّة؛ مثل: كتابةِ التَّقاريرِ (Report Writing)، وتقديمِ العُروضِ المرئيَّةِ (Presentation)، بحيثُ يصبحُ الطَّالبُ قادرًا على استخدامِ تلكَ المهاراتِ والمعارفِ في دراستِه الأكاديميَّةِ بعد الانتهاءِ من البرنامجِ التَّأسيسي. طبعًا، الأهدافُ التَّدريسيَّةُ الموضوعةُ لجزئيَّةِ اللُّغةِ الإنجليزيَّةِ العامَّةِ بهذا المستوى تعتبرُ امتدادًا لتلكَ الَّتي تمَّ تدريسُها في المستوى الأوَّل، وبذلك يشعرُ الطَّالبُ بأنَّه قد ترقَّى في السُّلَّمِ اللُّغويِّ، وقَفزَ إلى درجةٍ محسوسةٍ من الصُّعوبةِ وفقَ الكمِّ والنَّوع.

وبشكلٍ عامٍّ، تتمثَّلُ المهاراتُ اللُّغويَّةُ الَّتي يدرسُها الطَّالبُ في: قواعدِ اللُّغةِ الإنجليزيَّةِ (Grammar)، والقراءةِ (Reading)، والكتابةِ (Writing) ، والاستماع (Listening)، والتَّحدُّثِ (Speaking). كما يتمُّ في هذا المستوى التَّركيزُ على إكسابِ الطَّالبِ المهاراتِ الَّتي تعلَّمَها في الفصلِ السَّابقِ؛ مثل: مهاراتِ تعلُّمِ اللُّغةِ الإنجليزيَّةِ  (Language Study Skills)، بما في ذلك تعلُّمُ المفرداتِ اللُّغويَّةِ (Vocabulary Learning) ، واستخدامُ القامُوس  (Dictionary).

إلى جانبِ تدريسِ اللُّغةِ الإنجليزيَّةِ في هذا المستوى، يتمُّ أيضًا تدريسُ مقرَّرِ (مهاراتِ الجامعة)، -وهوَ المقرَّرُ المطروحُ باللَّغةِ العربيَّة- للطُّلابِ الَّذي درسُوا مقرَّرَ (مهاراتِ الحياةِ) في المستوى الأوَّل. أمَّا الطُّلابُ الَّذين لم يدرسُوا مقرَّرَ (مهاراتِ الحياة)؛ لكونِهم قدِ التحقوا مباشرةً بالمستوى الثَّاني، فإنَّهم يدرسونَ ذلك المقرَّرَ في هذا المستوى، ثمَّ يدرسونَ مقرَّرَ (مهاراتِ الجامعة) في المستوى الثَّالث. وفي هذا المستوى يدرسُ الطُّلابُ كذلك مادَّةَ (الرِّياضيات) بواقع (4) ساعاتٍ في الأسبوع، ومادَّةَ (الحاسُوب) (IC3) بواقعِ (4) ساعاتٍ في الأُسبوع.

وهنا يعنينا أن نشير إلى أنَّه يتعيَّنُ على الطَّالبِ لكي ينتقلَ من المستوى الثَّاني إلى المستوى الثَّالث الحصولُ على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغةِ الإنجليزيَّة بالمستوى الثَّاني (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثَّاني). وإن لم يتمكَّن الطَّالبُ من الحصولِ على هذه الدَّرجة، فإنَّه ينتقلُ إلى المستوى التَّعزيزيِّ الثَّاني. حيث يهدف المستوى التَّعزيزيُّ الثَّاني إلى تعزيز مستوى الطَّالبِ في اللُّغة الإنجليزيَّة وفق الأهداف الدِّراسيَّة المصاغة للمستوى الثَّاني. كما أنَّ على الطَّالب لكي ينتقل من هذا المستوى إلى المستوى الثَّالث الحصولُ على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكميِّ لبرنامج اللُّغةِ الإنجليزيَّة بالمستوى التَّعزيزيِّ الثَّاني (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى التَّعزيزي الثَّاني).