|   17 أبريل 2024م

بشكلٍ مجملٍ ينتقلُ الطَّالبُ من البرنامج التَّأسيسيِّ إلى التَّخصُّصاتِ الأكاديميَّةِ على النَّحو الآتي:

أوَّلاً: الطُّلاب الَّذين أنهوا فصلًا دراسيًّا واحدًا بالبرنامج التَّأسيسيِّ (سواء في المستوى 1 أو 2 أو 3) يمكنهم الالتحاق بالتَّخصُّص إذا حقَّقوا المتطلَّبات الآتية:

1.     الحصول على (500) درجةٍ في التُّوفل (يعتبرون بذلك محقِّقين لمتطلَّبات التُّوفل).

2.     النَّجاح في المستوى الَّذي يدرسُ فيه الطَّالب (الحصول على 70% فما فوق).

ثانيًـا: الطُّلاب الَّذين أنهوا فصلين دراسيَّين أو أكثر بالبرنامج التَّأسيسيِّ (سواء في المستوى 1 أو 2 أو 3) يمكنهم الالتحاق بالتَّخصُّص إذا حقَّقوا المتطلَّبات الآتية:

1.   الحصول على (450) درجةً أو أكثر في التُّوفل، وإذا لم يحصلوا على (500) درجةٍ أو أكثر فعليهم أن يكملوا متطلَّباتِ التُّوفل أثناء التحاقهم بالدِّارسة الأكاديميَّة.

2.   النَّجاح في المستوى الَّذي يدرس فيه الطَّالب (الحصول على 70% فما فوق في برنامج اللُّغة الإنجليزيَّة).

 

وبشكلٍ تفصيليٍّ ينتقلُ الطَّالبُ من مستوى إلى آخر بالبرنامج التَّأسيسيِّ، أو من البرنامج التَّأسيسيِّ إلى الدِّراسة الأكاديميَّة وفقًا للآليَّة الآتية:

1.       الطُّلاب الَّذين أنهوا فصلًا دراسيًّا واحدًا بالبرنامج التَّأسيسي (سواء في المستوى 1 أو 2 أو 3):

-         طلاب المستوى الأوَّل:

أ     الطَّالب الدَّارس بالمستوى الأول، والَّذي أنهى فصلًا دراسيًّا واحدًا بالبرنامج التَّأسيسيِّ، وحصل على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة بالمستوى الأوَّل (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الأول)، وحصل على (500) درجةٍ أو أكثر في (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقلُ إلى التَّخصُّص الأكاديميّ، وعليه أن يجتاز مادَّةَ الرِّياضيَّات، والحاسب الآليّ، وهو في التَّخصُّص.

ب     الطَّالب الدَّارس بالمستوى الأول، وقد أنهى فصلًا دراسيًّا واحدًا بالبرنامج التَّأسيسيِّ، وحصل على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة بالمستوى الأوَّل (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الأوَّل)، ولم يوفَّق في الحصول على (500) درجة أو أكثر في (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقلُ إلى المستوى الثَّاني.

ج     الطَّالب الدَّارس بالمستوى الأوَّل، والَّذي أنهى فصلًا دراسيًّا واحدًا بالبرنامج التَّأسيسي، وحصل على (69%) أو أقلّ في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة بالمستوى الأوَّل (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الأوَّل)، ولم يوفَّق في الحصول على (500) درجةٍ أو أكثر في اختبار (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقل إلى المستوى التَّعزيزيّ الأوَّل (consolidation 1).

د     الطَّالب الدَّارس بالمستوى الأوَّل، أو المستوى التَّعزيزيِّ الأوَّل، ولم يوفَّق في اجتياز مادَّة مهارات (الحياة/ التَّعلُّم)؛ فإنَّه سيعيد اختبار المادَّة أثناء الفصل الدِّراسي التَّالي.

 

-         طلاب المستوى الثَّاني:

أ     الطَّالبُ الدَّارس بالمستوى الثَّاني، وقد أنهى فصلًا دراسيًّا واحدًا بالبرنامج التَّأسيسي، وحصل على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة في المستوى الثَّاني (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثَّاني)، وحصل على (500) درجةٍ أو أكثر في (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقلُ إلى التَّخصُّص الأكاديميّ، وعليه أن يجتازَ مادَّة الحاسب الآليِّ، وهو في التَّخصُّص.

ب     الطَّالب الدَّارسُ بالمستوى الثَّاني، والَّذي أنهى فصلًا دراسيًّا واحدًا بالبرنامج التَّأسيسي، وحصل على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغةِ الإنجليزيَّة في المستوى الثَّاني (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثَّاني)، ولم يوفَّقْ في الحصولِ على (500) درجةٍ أو أكثر في اختبار (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقلُ إلى المستوى الثَّالث.

ج     الطَّالب الدَّارس بالمستوى الثَّاني، وقد أنهى فصلًا دراسيًّا واحدًا بالبرنامج التَّأسيسيّ، وحصل على (69%) أو أقلّ في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة في المستوى الثَّاني (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثاني)، ولم يوفَّقْ في الحصول على (500) درجةٍ أو أكثر في اختبار (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقلُ إلى المستوى التَّعزيزي الثَّاني  (consolidation 2).

د     الطَّالب الدَّارسُ بالمستوى الثَّاني، ولم يوفَّق في اجتياز مادَّة الرِّياضيَّات أو الحاسب الآليِّ أو مهارات (الحياة/ التَّعلُّم) (حصل على 59% أو أقلّ فيها)؛ فإنَّه يعيد اختبار المادَّة الَّتي لم يوفَّقْ فيها أثناء الفصل الدِّراسيِّ التَّالي.

 

 

 

-         طلاب المستوى الثَّالث:

أ     الطَّالبُ الدَّارس بالمستوى الثَّالث، والَّذي أنهى فصلًا دراسيًّا واحدًا بالبرنامج التَّأسيسيّ، وحصل على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة في المستوى الثَّالث (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثَّالث)، وحصل على (500) درجةٍ أو أكثر في (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقلُ إلى التَّخصُّص الأكاديميّ، وعليه أن يجتاز مادَّة الحاسب الآلي، وهو في التَّخصُّص.

ب    الطَّالب الدَّارسُ بالمستوى الثَّالث، وقد أنهى فصلًا دراسيًّا واحدًا بالبرنامج التَّأسيسيّ، وحصل على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة في المستوى الثَّالث (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + امتحان نهايةِ المستوى الثالث)، ولم يوفَّق في الحصول على (500) درجةٍ أو أكثر في اختبار (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقلُ إلى المستوى الرَّابع (level 4).

ج    الطَّالب الدَّارس بالمستوى الثَّالث، وقد أنهى فصلًا دراسيًّا واحدًا بالبرنامج التَّأسيسيّ، وحصل على (69%) أو أقلّ في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة بالمستوى الثَّالث (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثَّالث)، ولم يوفَّق في الحصول على (500) درجةٍ أو أكثر في اختبار (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقلُ إلى المستوى التَّعزيزي الثَّالث (consolidation 3).

د     الطَّالب الدَّارسُ بالمستوى الثَّالث، ولم يوفَّقْ في اجتياز مادَّة الرِّياضيَّات أو الحاسب الآليّ أو مهارات (الحياة/ التَّعلُّم) (حصل على 59% أو أقلّ فيها)؛ فإنَّه يعيد اختبار المادَّة الَّتي لم يوفَّق فيها أثناء الفصل الدِّراسيِّ التَّالي.

 

2.       الطُّلاب الَّذين أنهوا فصلين دراسيَّين أو أكثر في البرنامج التَّأسيسي (سواء في المستوى 1 أو 2 أو 3):

-         طلاب المستوى الأوَّل، والمستوى التَّعزيزيِّ الأوَّل:

أ     الطَّالب الدَّارسُ بالمستوى الأوَّل، وقد أنهى فصلين دراسيَّين أو أكثر، وحصل على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة بالمستوى الأوَّل (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الأول)، وحصل على (500) درجةٍ أو أكثر في (التُّوفل)، واجتاز مادَّة الرِّياضيات، والحاسب الآلي، ومهارات التَّعلُّم بنجاحٍ؛ فإنَّه يعتبر قد أوفى بجميع متطلَّباتِ البرنامج التَّأسيسيّ؛ وبذلك ينتقلُ إلى التَّخصُّص الأكاديميّ.

ب     الطَّالبُ الدَّارس بالمستوى الأوَّل، وقد أنهى فصلين دراسيّين أو أكثر، وحصل على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة بالمستوى الأوَّل (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الأوَّل)، وحصل على (450) أو أكثر في (التُّوفل) فإنَّه ينتقلُ إلى التَّخصُّص الأكاديميِّ على أن يكملَ متطلَّبات (التُّوفل) وهو في البرنامج الأكاديميّ.

ج     الطَّالب الدَّارس بالمستوى الأوَّل، وقد أنهى فصلين دراسيّين أو أكثر، وحصل على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة بالمستوى الأوَّل (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الأوَّل)، ولم يوفَّق في الحصول على (450) أو أكثر في (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقل إلى المستوى الثَّاني.

د     الطَّالب الدَّارس بالمستوى الأوَّل، وقد أنهى فصلين دراسيّين أو أكثر، وحصل على (69%) أو أقلّ في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة بالمستوى الأوَّل (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الأوَّل)، ولم يوفَّقْ في الحصول على (450) أو أكثر في (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقلُ إلى المستوى التَّعزيزيّ الأوَّل (consolidation 1).

هـ     الطَّالب الدَّارس بالمستوى الأوَّل أو المستوى التَّعزيزيّ الأوّل، ولم يوفَّق في اجتياز مادَّة مهارات (الحياة/ التَّعلُّم)؛ فإنَّه سيعيد اختبار المادَّة أثناء الفصل الدِّراسيِّ التَّالي.

 

-         طلاب المستوى الثَّاني، والمستوى التَّعزيزي الثَّاني:

أ     الطَّالب الدَّارس بالمستوى الثَّاني، وقد أنهى فصلين دراسيَّين أو أكثر، وحصل على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة بالمستوى الثَّاني (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثَّاني)، وحصل على (500) درجةٍ أو أكثر في (التُّوفل)، واجتاز مادَّةَ الرِّياضيَّات، والحاسب الآليّ، ومهارات التَّعلُّم بنجاحٍ؛ فإنَّه يعتبر قد أوفى بجميع متطلَّباتِ البرنامج التَّأسيسيِّ؛ وبذلك ينتقلُ إلى التَّخصُّص الأكاديميّ.

ب     الطَّالب الدَّارسُ بالمستوى الثَّاني، وقد أنهى فصلين دراسيَّين أو أكثر، وحصل على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكميِّ لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة بالمستوى الثَّاني (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثَّاني)، وحصل على (450) أو أكثر في (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقلُ إلى التَّخصُّصِ الأكاديميِّ على أن يكملَ متطلَّباتِ (التُّوفل) وهو في البرنامج الأكاديمي. كما أنَّ عليه أن يكملَ متطلَّباتِ الرِّياضيَّات، والحاسب الآلي وهو في التَّخصُّصِ في حال أنَّه لم يكمل أيٍّ منهما أثناء الدِّراسة بالبرنامج التَّأسيسيّ.

ج     الطَّالبُ الدَّارسُ بالمستوى الثَّاني، وقد أنهى فصلين دراسيَّين أو أكثر، وحصل على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكميِّ لبرنامج اللُّغةِ الإنجليزيَّة بالمستوى الثَّاني (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثَّاني)، ولم يوفَّق في الحصول على (450) أو أكثر في (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقلُ إلى المستوى الثَّالث.

د     الطَّالب الدَّارسُ بالمستوى الثَّاني، وقد أنهى فصلين دراسيَّين أو أكثر، وحصل على (69%) أو أقلّ في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغةِ الإنجليزيَّة بالمستوى الثَّاني (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثَّاني)، ولم يوفَّق في الحصول على (450) أو أكثر في (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقلُ إلى المستوى التَّعزيزيِّ الثَّاني (consolidation 2).

هـ     الطَّالب الدَّارس بالمستوى الثَّاني، ولم يوفَّق في اجتياز مادَّة الرِّياضيَّات أو الحاسب الآلي أو مهارات (الحياة /التَّعلُّم) (حصل على 59% أو أقلّ فيها)؛ فإنَّه يعيد اختبار المادَّة الَّتي لم يوفَّق فيها أثناء الفصل الدِّراسي التَّالي.

 

-         طلاب المستوى الثَّالث:

أ     الطَّالبُ الدَّارس بالمستوى الثَّالث، وقد أنهى فصلين دراسيَّين أو أكثر، وحصل على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة بالمستوى الثَّالث (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثالث)، وحصل على (500) درجةٍ أو أكثر في (التُّوفل)، واجتاز مادَّة الرِّياضيَّات، والحاسب الآليّ، ومهارات (الحياة/ التَّعلُّم) بنجاحٍ؛ فإنَّه يعتبر قد أوفى بجميع متطلَّبات البرنامج التَّأسيسيِّ، ومنه ينتقلُ إلى التَّخصُّص الأكاديميّ.

ب     الطَّالب الدَّارسُ بالمستوى الثَّالث، وقد أنهى فصلين دراسيَّين أو أكثر، وحصل على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة بالمستوى الثَّالث (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثَّالث)، وحصل على (450) أو أكثر في (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقلُ إلى التَّخصُّص الأكاديميِّ على أن يكملَ متطلَّبات (التُّوفل) وهو في البرنامج الأكاديمي.

ج     الطَّالبُ الدَّارسُ بالمستوى الثَّالث، وقد أنهى فصلين دراسيَّين، وحصل على (70%) أو أكثر في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللُّغة الإنجليزيَّة بالمستوى الثَّالث (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثالث)، ولم يوفَّق في الحصول على (450) أو أكثر في (التُّوفل)؛ فإنَّه ينتقلُ إلى المستوى الرَّابع.

د     الطَّالب الدَّارس بالمستوى الثَّالث، وقد أنهى فصلين دراسيَّين، وحصل على (69%) أو أقلّ في المعدَّلِ التَّراكمي لبرنامج اللغة الإنجليزية بالمستوى الثَّالث (مجموعُ التَّقييم المستمرّ + اختبار منتصف الفصل + اختبار نهايةِ المستوى الثالث)، ولم يوفق في الحصول على 450 أو أكثر في التوفل فإنه ينتقل إلى المستوى التعزيزي (consolidation3).

هـ     الطَّالبُ الدَّارس بالمستوى الثَّالث، ولم يوفَّق في اجتياز مادَّة الرِّياضيَّات، أو الحاسب الآليّ، أو مهارات (الحياة/ التَّعلُّم) (حصل على 59% أو أقلّ)؛ فإنَّه يعيد اختبار المادَّة الَّتي لم يوفَّق فيها أثناء الفصل الدِّراسي التّالي.