|   29 مارس 2024م
السابقالتالي


مركز دارس للبحث العلمي والتّطوير التّقني ينظّم ندوةً علميّةً حول \"تطبيقات علم الفطريّات والتّقنية الحيويّة\"  مركز دارس للبحث العلمي والتّطوير التّقني ينظّم ندوةً علميّةً حول \"تطبيقات علم الفطريّات والتّقنية الحيويّة\"

تغطية الطّالب- خميس بن صابر السّعدي:

       نظّم مركز دارس للبحث العلمي والتّطوير التّقني بالجامعة الإثنين (3/ 2/ 2014م) ندوةً علميّةً متخصّصةً حول "تطبيقات علم الفطريّات والتّقنية الحيويّة"؛ حيث تأتيمركز دارس للبحث العلمي والتّطوير التّقني ينظّم ندوةً علميّةً حول \"تطبيقات علم الفطريّات والتّقنية الحيويّة\"ضمن الفعاليّات العلميّة الّتي يقيمها المركز لتطوير البحث العلمي والتّقني، وتأهيل كوادر المركز وموظفي البحث العلمي في الجامعة، وذلك في مجال علم الفطريّات والتّقنية الحيوية، إلى جانب إكساب طلاب الجامعة مزيدًا من المعرفة في هذا المجال.

        وقد استضاف المركز في النّدوة الأستاذ الدّكتور "نارش مجان- Naresh Magan Dsc" -مدير مركز الأبحاث بجامعة كرانفيلد بالمملكة المتّحدة-؛ قدّم من خلالها عدّة محاور أهمّها: المود الكيميائيّة الّتي تنتجها الفطريّات عند مهاجمتها للغذاء، وأهميّتها في مجال صحّة الغذاء وسلامته لدى المستهلكين، والحلول البديلة للمكافحة الكيميائيّة للأمراض الفطريّة من النّباتات والمنتجات الغذائيّة، وأهمّ الطّرق الآمنة بيئيًّا للعلاج من خلال استعمال الكائنات الدّقيقة (البكتيريا، الفطريّات، الفيروسات). كما تطرّق المحاضر إلى الآثار الإيجابيّة والسّلبيّة للكائنات الحيّة الدّقيقة، وأهمّ الأساليب للكشف عن المواد المتطايرة الّتي تنتجها.

         واختتمت النّدوة –الّتي استمرت يومين متتاليين- بورقة عملٍ حول كيفيّة إعداد الورقة العلميّة ورسالة الدّكتوراه في مجال البحوث العلميّة. شارك في النّدوة عددٌ من الأكاديمييّن والمتخصّصين والطلبة والطالبات.