|   25 أبريل 2024م
السابقالتالي


اختتم مركز الإرشاد الطلابي يوم الثلاثاء الموافق 25/11/2014  الدورة التدريبية " معا نحو مفهوم ذات عال "، والتي بدأت بتنفيذها الأستاذة عائشة بنت خلفان الوهيبية – مرشدة نفسية بمركز الإرشاد الطلابي -  بتاريخ 12/10 /2014 في مدة ستة أسابيع وبواقع ثلاث عشرة جلسة تدريبية، حيث شارك فيها اثنتي عشرة  طالبة من جامعة نزوى، وقد هدفت هذه الدورة الرقي بمفهوم الذات لدى الطلبة من خلال الجلسات التدريبية التي تم تطبيقها طيلة الدورة من المحاور والأهداف والأنشطة التي تم تنفيذها.

 

  ففي الجلسة الأولى والتي كان محورها بناء علاقة إيجابية بين المدربة والأعضاء وبين الأعضاء أنفسهم، وذلك من خلال تحقيق هدفي: التعارف المتبادل بين الأعضاء والمدربة، والتعرف على مفهوم الذات وأبعاده، وفي هذه الجلسة أيضاً تم التعرف إلى مفهوم الذات  ،وكان محور الجلسة الثانية الاستطلاع والاستكشاف للشخصية من خلال تحقيق التعرف إلى الصعوبات التي تسبب القلق والكآبة والضيق لدى الأعضاء ومن ثم معرفة الحلول التي تساعدهم على تخطي هذه الصعوبات،ودار محور الجلسة الثالثة حول وصف المشاعر من خلال تحقيق هدفي: تكوين صورة أولية لمفهوم الذات لدى الأعضاء، و العمل على تقدير ذواتهن،عن طريق تنفيذ نشاط " وصف المشاعر"، وسرد قصص مفرحة ومحزنة حدثت معهن.

 20141125_112049

    وتناولت الأستاذة عائشة في الجلسة الرابعة محور الوعي بالذات من خلال: التعرف إلى القدرات والإمكانيات التي تمتلكها كل عضو، ومعرفة كيفية توظيفها واستثمارها الاستثمار الأمثل، عن طريق تطبيق نشاط: من أكون؟؟ ونشاط تدوين الخصائص التي تميز كل عضو عن غيرها من وجهة نظرها ، ومن وجهة نظر الآخرين، والتي تطمح أن تكون عليها في المستقبل، ومن ثم مناقشة كيفية استثمار ما لدى كل عضو من قدرات لتنمية مفهوم ذاتها، وفي هذه الجلسة تم إعطاء الأعضاء واجب بيتي عبارة عن إعداد عرضاً ضوئياً بشكل جماعي؛ ليتم استعراضه في الجلسة القادمة – الجلسة الخامسة – التي تناولت فيه الأستاذة محور دعم الثقة في الذات من خلال تحقيق هدفي ( تعزيز إنجازات الأعضا، ورفع مستوى إدراكهن بالقدرات الذاتية التي يمتلكنها) عن طريق استعراض العروض الضوئية التي كلفن بها ومناقشتها.

 

    أما الجلسة السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة تم التناول فيها محور: ( إدراك الجوانب الإيجابية في الشخصية لفهمها واستثمارها) من خلال معرفة الأوقات التي يشعرن فيها بالسعادة، وتدوين الأشياء التي قمن بها في الماضي وكلما تذكرنها يشعرن بالفخر بأنفسهن، وتدوين أيضاً أنشطة يتشوقن لتنفيذها ويتحيين الفرص المناسبة للقيام بها، وتدوين الأنشطة التي يقومن بها في أوقات فراغهن لتنمية جوانب إيجابية في الشخصية ، وتم استعراضها ومناقشتها، واستبدال الأفكار السلبية العالقة في أذهان بعض الأعضاء، واستبدالها بأفكار إيجابية، وكذلك تم مساعدتهن على إدراك القيم الحقيقية التي لها مكانة لديهن وتحفيزهن على استثمارها في جميع مواقف حياتهن من خلال تطبيق نشاط تدوين مواقف قمن فيها بمساعدة الآخرين وأضفن السعادة عليهم، والامتنان لهم، وبالتالي شعرن بالسعادة بعدها،أما في الجلسة التاسعة تم الطلب منهن تأليف قصة قصيرة من بنيات أفكارهن ؛ ليتم استعراضها في الجلسة العاشرة التي محورها دار حول تفريغ الطاقات والانفعالات، وفي الجلسة الحادية عشرة، والثانية عشرةة والثالثة عشر تم تناول محور التخطيط لحياة مستقبلية إيجابية، وتم تدريب الأعضاء على وضع رؤية ورسالة لهم، ووضع خطة زمنية شاملة تشمل جميع مجالات الحياة لتحقيق التوازن ، ووضع قائمة أعما ل يومية،  وفي نهاية الدورة التدريبية تم تكريم الأعضاء المشاركات من قبل الأستاذ الدكتور محمد الشيخ حمود  – مدير مركز الإرشاد الطلابي- ، وقد سبق التكريم حديث  مدير المركز الإرشادي حول استثمار الحياة الجامعية، واستثمار وسائل الاتصال الاجتماعية بشكل إيجابي، وبعدها تم توزيع شهادات المشاركة على جميع الأعضاء، مصحوباً ببوفيه كاحتفالية بسيطة للأعضاء،آملين أن يسهم ذلك في تعزيز المشاركة للطلبة في فعاليات مركز الإرشاد الطلابي.

20141125_111910