|   19 مارس 2024م
السابقالتالي


في إطار رسالة مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية بجامعة نزوى بالاحتفاء بالأعمال العلمية والثقافية المتميزة سينظم المركز حفل تدشين لكتاب "ذكريات من الماضي الجميل" للدكتورة آسية البوعلي الصادر عن مطابع النهضة بمسقط في مايو 2015م. وقد صدر الكتاب في نسختين منفصلتين بالعربية والانجليزية. وسيرعى هذا التدشين معالي الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني -وزير الإعلام- بفندق الجراند حياة بشاطيء القرم، وذلك مساء يوم الثلاثاء القادم الموافق(15/9/2015م)، في تمام الساعة الثامنة مساء.  وسيذهب جزء من ريع هذا الكتاب إلى الجمعية العمانية للسرطان.

ويشارك في هذا التدشين الدكتور وحيد الخروصي بكلمة عن الجمعية العمانية للسرطان وجهودها الكبيرة في إنارة الوعي بهذا المرض العضال، وكذلك الخدمات المقدمة من الجمعية في اكتشاف المرض وعلاجه ومساندة المرضى به والناجين منه.

كما ستقدم الدكتورة عزيزة الطائي ورقة بعنوان: "التّشكيل السير-غيري الذاكرتي في كتاب "ذكريات من الماضي الجميل"، للدكتورة آسيّة البوعلي. تقول فيها: "تعدّ الذاكرة مصدرا مهما من مصادر التّمويل السيرذاتي والسيرغيري على السّواء، بالرغم من إشكاليتها المعروفة في ترتيب العلاقة بين المادة المتذكرة، وزمن التّذكر؛ إذ إنّ زمن التّذكر وتوقيته ومقصديته له علاقة وثيقة باستهداف المادة المتذكرة، وهذه المادة المتذكرة هي الأخرى لا تمنح نفسها بسهولة، ولا تضع واقعتها بين يدي فعل التذّكر كما هي أصلا. فثمة الكثير الذي يتغيّر ويتبدّل ويتقنّع بفعل أسباب كثيرة في جعل المادة المتذكّرة خاضعة لإعادة إنتاج نوعية، تكون على ورق الاسترجاع الذّاكرتي ليس كما هو في الأصل قطعاً.

يحتفي الكتاب ذو التشكيل السيرغيري بالذّاكرة بوصفها لعبة تعبير إنشائي تعيد إنتاج الزمان والمكان حوارياً في ضوء الحادثة المتذكرة، إذ يجري التّعريف بزمكانية الحادثة؛ ويحيل السؤال المحدد وجوابه المحدد، على هذا النّحو الذي يفتحا فيه عن طريق الحوار مناطق الحياة وأحداثها للتّرجمة الغيرية، تعبيراً عن أقصى حالات المصداقية والواقعية من وضع الأشياء في مواضعها الطبيعية في فضاء لا قيمة فيه للتقاليد والمواضعات والقوانين والقواعد والأعراف، ففي ظل فضاء كل شيء فيه مقلوب لا بأس أن يعطي المكان وظيفة الزمان، والزمان وظيفة المكان". 

 وثمة ورقة ثالثة يقدمها الدكتور محمد المحروقي –مدير مركز الفراهيدي للدراسات العربية- عنوانها "فاطمة جينجا زنجبارية استثنائية". وتتلخص ورقته بقوله: "فاطمة جينجا امرأة استثنائية في زمن صعب. واجهت مآس على المستوى الشخصي والجماعي دفعتها لاتخاذ قرارات صعبة لاستمرار حياتها ومن تعول حينما صارت حياتهم على المحك بعد أحداث تمرد زنجبار الشهير، 12 يناير 1964م. بدّلت أربعة رجال في خمس زيجات، وأنجبت منهم عشرة من الأطفال بنينا وبناتا. تقلّبت حياتها بين الغنى والفقر، وبين الرخاء والشدة وواجهت كل صعب بصبر وحنكة وأناة. أحبت كل زوج من أزواجها بكل إخلاص - كما تقول- ، لكنها عشقت زنجبار وتركت معظم أزواجها لأجل زنجبار.

حياتها هي قصة زنجبار ابتداء من الثلاثينات حتى الآن. هويتها العميقة هي السواحلية بامتياز وبفخر من قبلها، ولها ذلك. التقت بها الأكاديمية العمانية آسية البوعلي في زنجبار وأجرت معها ثمانية حوارات شرسة وصريحة وتمثّل وجهات نظر محتلفة لمن عاش في قلب العاصفة ومن احتمى منها أو راقبها عن بعد. أعدّت البوعلي لهذه اللقاءات كل قوة ومعلومات، واستخدمتها بذكاء وشجاعة لتحصل على إجابات دقيقة ما أمكن ومعلومات جديدة عن هذه الشخصية الاستثنائية ومواطن قوتها وضعفها. هذه اللقاءات هي سيرة غيرية بامتياز ستقرأ في مقابل السيرة الذاتية القادمة التي تكتبها فاطمة جينجا عن نفسها أو عن زنجبار ، لا فرق تقريبا بينهما.

تظهر فاطمة جينجا شخصية قوية صارعت أمواج التغيير أو التمرّد الذي وصفته بأنه غوغائي فضوي بالزواج من قائد جيش الانقلاب يوسف حميد مفتاح زوجا ثالثا لنجاة من تعول ولنجاتها كما تقول. تسعى المداخلة التي سأقدمها لبيان المؤثرات الأسرية والخارجية التي صاغت شخصية فاطمة جينجا، ورؤيتها العملية لمفهوم الهوية بين الانتماء العماني كما يراه الكثيرون خصوصا في عمان والانتماء الزنجباري المحض كما تمثله أفعال جينجا وأقوالها".

والدكتورة آسية البوعلي، من مواليد زنجبار)15 مارس 1962م) حاصلة على دكتوراهالنقد بامتياز مع مرتبة الشرف، من كلية الآداب، جامعة القاهرة (2000م). عملت  منذد- آسية البوعلي 1985م كأكاديمية بجامعة السلطان قابوس وآخر مسماها الوظيفي كان أستاذًا مساعدًا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية.

منذ يونيو 2006م   تم نقل خدماتها  إلى مجلس البحث العلمي ، بموجب أمرٍ سامٍ من لدن صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، ومسماها الوظيفي الحالي: مستشار أول للعلوم الثقافية بمجلس البحث العلمي .

       صدر لها كتاب بعنوان " الرائدة أ.د فاطمة بنت  سالم بن سيف المعمري (1911-2002)، باللغتين العربية والإنجليزية، كما صدر لها الكتاب الذي سيتم تدشينه الثلاثاء القادم بعنوان " ذكريات من الماضي الجميل " باللغتين العربية والإنجليزية في مايو 2015م. 

    لها ستة بحوث في النقد الروائي والقصة القصيرة والأدب الشعبي بصفة خاصة، منشورة في مجلات جامعية مُحكمَّة بلبنان، والأردن، ومصر، والإمارات . بالإضافة إلى خمسة بحوث في النقد بصفة عامة، منشورة في مجلات ثقافية، وإصدارات المنتدى الأدبي بمسقط. هذا فضلاً عن ما يقرب التسعين مقالاً في مجال النقد الفني: سينما، مسرح، دراما تليفزيونية، فنون تشكيلية، تصوير ضوئي، فنون تشكليه، موسيقى، أوبرا .., إلخ )  منشورة بالصحف المحلية بمسقط باللغتين العربية والإنجليزية .

     شاركتْ في حوارات إعلامية ومؤتمرات علمية وندوات ثقافية ومهرجانات فنية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، فضلاً عن مشاركتها في الأعمال التطوعية، وقد تم منحها شهادات شكر وتقدير على الصعيد العربي والدولي.

الجدير بالذكر أن الفعالية ستقدّم باللغتين العربية والانجليزية. وسيضطلع بالترجمة بين اللغتين الدكتور سليمان بن سالم الحسيني الباحث المتفرغ بمركز الفراهيدي بجامعة نزوى.