|   29 مارس 2024م
السابقالتالي


أمجد الرواحي:

أقامت وحدة بحوث الافلاج بجامعة نزوى محاضرة بعنوان "الوسائل التقليدية لقياس توقيت الري في الأفلاج العمانية" وذلك يوم السبت الموافق 20/5/2017 وبتنظيم من مركز التعلم بالمتحف الوطني .

الغافري يلقي محاضرتهوقد بدأ الدكتور عبدالله بن سيف الغافري - مدير الوحدة - المحاضرة بتعريف الحضور بوحدة بحوث الأفلاج حيث أنها تهتم بالبحث العلمي والتدريس ونشر الوعي وتوثيق كل ما يتعلق بالأفلاج العمانية من علوم ومعارف وثقافة.  بعدها تطرق الدكتور إلى أهم الوسائل التقليدية التي استخدمها العمانيون في الأفلاج العمانية، حيث استخدمت العديد من الآلات وابتكرت وسائل كثيرة لقياس الوقت عبر آلاف السنين. وقد استخدمت وسائل كثيرة لتقدير الوقت في الأفلاج العمانية منها الساعة الشمسية بالنهار واستخدام النجوم بالليل أو الساعة المائية التي تسمى في عمان "الطاسة" أو "الصحلة". وتتشابه فكرة هذه الوسائل والآلات في الأفلاج العمانية من حيث مبدأ العمل ولكن تختلف في التفاصيل من فلج إلى آخر؛ إذ أن الساعة الشمسية وتسمى محليا اللمد والمحاضرة والعلم والنمر والخشبة تعتمد على تحرك ظل عصى مغروسة في أرض مسطحة معلمة بعلامات زمنية. أما الطاسة فهي عبارة عن وعاء نصف كروي ذو حجم ثابت مثقوب من الأسفل ويوضع في وعاء آخر أكبر منه مملوء بالماء. ويتم احتساب أنصبة مياه الري في الأفلاج بحساب الزمن الذي تستغرقه الطاسة لتغطس. أما النجوم فنظامها معقد ويختلف من قرية لأخرى في عمان حيث كانت تستعمل من 20 إلى 24 نجما لتوقيت الري في كل قرية.

الحضور الحضور

وفي نهاية المحاضرة فتح المحاضر المجال للحضور لطرح أسئلتهم والإجابة عليها حيث تم التعرف على نظام معين كان يستخدم في ولاية صور قديما لقياس وقت الري في الأفلاج من خلال أحد الحضور. بعدها توجه الدكتور بالشكر لمركز التعلم بالمتحف الوطني على تنظيم مثل هذه الفعاليات التي من شأنها أن تعرف الحضور على أهم ما يتعلق بالثقافة العمانية لاسيما المرتبطة بالأفلاج العمانية، وحث الحضور على الحفاظ على هذا الموروث للأجيال القادمة.