|   25 أبريل 2024م
السابقالتالي


جانب من فعاليات تحدي عمان جانب من فعاليات تحدي عمان طلاب الجامعة المشاركون في تحدي عمان 

أمجد الرواحي:

بالتعاون مع المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة قامت وحدة بحوث الافلاج بإرسال ستة طلاب في رحلة استكشافية للجبل الأخضر والتي أقامته مؤسسة تحدي عمان.  ويعمل البرنامج على إكساب الطلاب المهارات الأساسية للنجاح مثل التحمل والصبر والتغلب على الفشل وحل المشكلات والاعتماد على النفس, ويهدف البرنامج إلى تعزيز فكر الشباب بأهمية المحافظة على البيئة، وتسليط الضوء على التنوع الجيولوجي والحيوي في الجبل الأخضر، بالإضافة إلى النهوض بفكر الشباب في تكوين شخصيات قيادة متعاونة، علاوة عن تعريف الطلاب بالطرق المتبعة في عملية المسح الميداني.

واستمرت الرحلة لمدة أربعة أيام في بيئة مغايرة عن نمط الحياة المعتاد لديهم لينتقلوا إلى عالم المغامرة والتحدي لمواجهة الصعوبات التي تعترض الرحلة والتغلب عليها بمساعدة بعض المختصين في هذا المجال. ففي اليوم الأول تم تقسيم المشاركين إلى ثلاث مجموعات وإعطائهم عدة جوانب وهي: مخاطر البيئة، والإنسان، والمعدات لمناقشتها ومعرفة التعامل معها بالطريقة الصحيحة. وفي اليوم الثاني أقام باحث بيئي من المركز الوطني للبحث الميداني في مجال حفظ البيئة ورشة ميدانية حول المسح الميداني للطيور وتمت مناقشة طريقة معرفة أنواع الطيور وحساب أعداد الطيور والتمييز بين الطيور المختلفة والكتب المرجعية ((مثل كتاب طيور الجبل الأخضر)) بالإضافة إلى أعداد الطيور في عمان والتي بلغ عددها 527 منها 80 من الطيور المهاجرة. وفي اليوم الثالث شمل البرنامج ورشة ميدانية حول المسح الميداني للنباتات وتمت مناقشة نقاط عدة منها تحديد منطقة المسح للنبات، وأنواع النبات المختلفة، ونسبة الصخور إلى التربة، بالإضافة إلى طريقة تعبئة استمارة المسح التي يمكن من خلالها معرفة نوع النبات باستخدام برنامج في الحساب الآلي. وفي يوم الأخير أقام متخصص من المركز الوطني ورشة ميدانية حول تصوير الطيور تطرق فيها إلى طرق استعمال الكاميرات بالطريقة الصحيحة والمكان المناسب لوضع الكاميرا بالإضافة إلى البعد المناسب للتصوير تلى ذلك توزيع الشهادات على المشاركين.

تجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج يستهدف فئة الشباب (الذكور) من سن 19 إلى 29 سنة وتتم آلية اختيار المشاركين حسب توافر الشروط الصحية والقدرة البدنية على التحمل. وقد مثل الجامعة كل من: الطالب محمود المحروقي والطالب أحمد المنذري والطالب أحمد الشكيلي والطالب محمود الحراصي والطالب مصعب الغاوي والطالب أنور المشيفري.