|   29 مارس 2024م
السابقالتالي


الدكتور عصام كاضم أثناء مشاركته في المؤتمر جانب من مشاركة مرز دارس في مؤتمر الإبل بالصين

 شاركت جامعة نزوى ممثلة بالبروفيسورعصام توفيق كاظم من مركز دارس للبحث العلمي والتطوير التقني وكلية العلوم والآداب في المؤتمر الدولي للابل والذي عقد في مدينة ألاشان (ألكسا) في منغوليا الداخلية (جمهورية الصين الشعبية) خلال الفترة من 24 إلى 27 سبتمبر 2017. وحضر البروفيسورعصام كاظم بصفة رئيس الجمعية الدولية لبحوث وتطوير الابل ومتحدث رئيس في المؤتمر. وقد نوقشت في المؤتمر العديد من الأوراق العلمية الحديثة التي تخص جوانب مختلفة من صحة وجراحة والتراكيب الوراثية والإنتاجية للإبل.

جانب من مشاركة مرز دارس في مؤتمر الإبل بالصين جانب من مشاركة مرز دارس في مؤتمر الإبل بالصين

      وقد وفر المؤتمر أرضية جيدة للعديد من الخبراء الدوليين من مختلف بلدان العالم (سلطنة عمان وأستراليا والنمسا وفرنسا والهند وإيران وإيطاليا وكازاخستان والكويت ومنغوليا والمغرب والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة ، والولايات المتحدة الأمريكية) وتم عرض أحدث المواضيع العلمية التي تخص الإبل مثل الجينات الوراثية والاستنساخ الوراثي، والخصائص البروتينية لمنتجات الإبل (بروتيوميكس)، ومتطلبات التغذية الحديثة لها، والأمراض واستخدام التقنية الحديثة لزيادة القيمة الغذائية لمنتجاتها، والآثار الصحية للحومها وحليبها لاستخدام الانسان. وشمل البرنامج زيارة معهد منغوليا الداخلية لبحوث الإبل، وزيارة ميدانية لمزارع الإبل والسياحة في الصحراء الصخرية حيث توجد صخور تحمل أثار ورسوم قديمة للإبل، فضلا عن المشاركة في حفل الافتتاح الرائع لمهرجان البدو السنوي.

      وناقش البروفسورعصام كاظم مع العديد من الباحثين والأكاديميين موضوع التعاون في مجال البحوث والإشراف على طلاب الدراسات العليا، كما تم تعريف المشاركين على مركز دارس للبحث العلمي وتطوير التقني في جامعة نزوى، والذي يحتوي على العديد من الأجهزة العلمية المتطورة للبحوث (مثل: TEMand SEM electron microscopes, 600 MHz NMR, mass spectrometry LC/MS-MS, LCQ-TOF, GC-MS, GC-FID, chromatography HPLC, RP HPLC, Analytical HPLC, MPLC, Atomic Absorption, ICP-MS, ICP-OES, FTIR, FTNIR, XRD, single crystal XRD, PCR, ELISA,  AFM, Raman, Live Imagining System, Next Generation Sequencer,  الخ).  وسيعززهذا التعاون البحثي نتائج التنشيط العلمي في مختلف مراكز ومعاهد البحوث.