|   05 أبريل 2020م
السابقالتالي


2017-11-28-PHOTO-00000047 [14123213]

زهرة السعيدية:

 زار مجموعة من أعضاء جماعة الابتكار والنادي العلمي مصنع الابتكار بواحة المعرفة في مسقط، والذي كان قد استضاف خريجو برنامج نجوم العلوم -البرنامج الأشهر في الوطن العربي و الذي يعنى بالابتكار والمبتكرين- من الموسم التاسع والمواسم السابقة.

بدأ مؤسس الشركة والمدير  التنفيذي لمصنع الابتكار الأستاذ فراس بن خميس البلوشي بإلقاء كلمة رحب فيها بالحضور وتابع حديثه عن رحلة المصنع وكيف بدأ، حيث أشار إلى  أنه في عام 2014 جاءت الفكرة من ستة أشخاص، واليوم نجح مشروعهم وصار مزارا للعديد من المبتكرين ورواد الأعمال.

ثم بدأ بسام جلغا -خريج نجوم العلوم في الموسم الأول والفائز باللقب- وتحدث عن رحلته في البرنامج وابتكاره Roadie tuner  (وهو جهاز صغير الحجم لضبط الآلات الموسيقية الوترية تلقائيا) وتحدث عن شركته Band industries  المكونة حاليا من 14 شخص . وقال أنه من أساسيات النجاح هو أن تتابع ابتكارك أول بأول بدءا من مرحلة التصنيع والبرمجة إلى أن يصل إلى يد المستهلك.

أما المتحدث الثاني فهو الدكتور مدرب دولي في تطوير الذات و صاحب كتاب (رحلة تغيير الذات ) محمد الجفيري من قطر، وبدأ حديثه بأسلوب جذاب تفاعل معه الجمهور على نحو جيد، وتحدث عن ابتكاره (الروبوت التفاعلي التعليمي للأطفال الصم) وتكلم عن بعض الصعوبات التي واجهته في رحلة تصنيع النموذج الأولي.

وبعده جاء مشعل الشهراني -المتأهل لنهائي هذا الموسم من نجوم العلوم- وتحدث عن رحلته الأكاديمية حيث درس في أميركا ، وتحدث عن ابتكاره (سوار الملاحة للحجاج) وقال جملة محفزه بالإنجليزية Aim High =Achieve your goals .

ثم أتى الدور على اللبناني فؤاد مقصود صاحب أعلى تصويت في الموسم التاسع وتحدث أيضا عن العراقيل التي واجهها بإرادة وصبر. أما عن الابتكار الذي نحن بصدده فهو عبارة عن (آلة لرش النانو على الأقمشة ) ومفعولها مهم ومفيد لمرضى السكر وبعض الأمراض الجلدية فمن داخل القماش يفرز مادة دوائية ومن الخارج مضاد للماء والبكتيريا. وقال مقولة ملهمة : "أسوأ لحظات فشلنا، تنتج أعظم إنجازات حياتنا".

ثم بعد ذلك طلب مدير اللقاء بسام جلغا من الجمهور بعض من المشاركات ممن لديهم أفكار. وقامت رئيسة الجماعة تسنيم الحبسي بطرح فكرة الابتكار الذي تود الجماعة تصنيعه للفعالية القادمة بإذن الله ، وأثنى المبتكر محمد الجفيري على الفكرة وحفزنا للقيام بها وتطويرها.

أما الدكتور أحمد نبيل من الكويت فسرد  قصته مع الفشل و أنه كان يدرس الطب في إيرلندا ولكنه رجع من هناك خال الوفاض ومن غير شهادة الطب، وبعد فترة من الزمن قبل لدراسة الطب في مصر وهو متفوق في مجالي الجراحة والبرمجة في آن واحد، وتحدث عن اختراعه (المنظار الجراحي الذاتي التعقيم ) وكيف أنه يسهل على الجراحين أداء العمليات بسهولة.

ثم تحدث المشترك وسيم الحريري عن ابتكاره آلة توزيع الطعام للمرضى في المستشفيات وهو أيضا من الموسم الحالي الذي وصل إلى تصفيات نصف النهائي. وقال توقف عن كونك مستخدما للتكنولوجيا وكن من ضمن مقدميها، وأشار إلى أن أفكارنا وابتكاراتنا تعيش أطول من أعمارنا.

وأخيرا تقدم المبتكر من الموسم 7 من البرنامج (عمر حامد) وتحدث عن ابتكاره Sanda ، وهو كرسي مرن يساعد كبار السن على أداء الصلاة، وأسس موقع الكتروني للاطلاع على أحدث الإنجازات والمستجدات التي يقدمها.