|   29 مارس 2024م
السابقالتالي


      شارك فرع طلاب جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات العالمية بالجامعة في المسابقة العالمية للبرمجة IEEEXtreme لمدة 24 ساعة متواصلة وذلك يوم السبت الموافق 26 / 10 / 2013م، حيث تعد هذه المسابقة تحديا بين فرق من جميع أنحاء العالم للطلاب الأعضاء في الجمعية وهي مدعومة من قبل فرع الطلاب في الجامعة إلى جانب مراقب يحمل عضوية في الجمعية، ويقوم الأعضاء بالتنافس لحل مجموعة من التحديات باستخدام أحدى لغات البرمجة وذلك خلال 24 ساعة.

طلاب الجامعة فرع جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات العالمية IEEE يشاركون في المسابقة العالمية للبرمجة

       وهذه هي النسخة السنوية السابعة من المسابقة والتي يشارك فيها أكثر من (2300) فريق من جميع أنحاء العالم. وفريق فرع طلاب الجامعة هو الفريق العماني الوحيد

طلاب الجامعة فرع جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات العالمية IEEE يشاركون في المسابقة العالمية للبرمجة
د. علاء الجنيبي
مراقب المسابقة
 الذي يشارك في هذه المسابقة، وهو مكون من ثلاثة طلاب لديهم عضوية في الجمعية وهم حمد بن عيسى السالمي وإسحاق بن إبراهيم الزيدي ومحمد بن عبدالله السالمي، أما المراقب فهو  الدكتور علاء بن إسماعيل الجنّابي -رئيس شعبة علوم الحاسوب بكلية العلوم والآداب- كما حضرت المسابقة مستشارة الفرع سولين دوك.

       ويمكن لكل فريق مشارك استخدام أي لغة برمجة لحل التحدي مثل لغة السي أو سي بلس بلس أو جافا أو بي أتش بي، وتتكون المسابقة من 22 تحدي تدار من خلال نظام إلكتروني عبر الإنترنت والذي يقرأ البرمجة المدخلة من قبل الفريق ويقوم بفحصها وإجراء بعض عينات التجارب والتي تحدد نتيجة الفريق حسب العينات التي تم معالجتها بشكل صحيح. وقد حصل الفريق على (800) نقطة وكان ترتيبه (310) من أصل (2300) فريق مشارك وهذه ليست النتيجة الرسمية، حيث أن النتيجة الرسمية سيعلن عنها في الخامس من شهر نوفمبر القادم. 

       وفي حوار مع الفريق يقول الدكتور علاء الجنّابي – المراقب- : إنها تجربة جديدة لطلابنا وذلك لأنها نوع جديد من المسابقات العالمية. و أضاف: إن شعبة علوم الحاسوب ستواصل تشجيع الطلاب للمشاركة في مثل هذا النوع من المسابقات وستوفر لهم الدعم والتدريب الكامل. في حين أشارت مستشارة الفرع أنه من الرائع المشاركة في المسابقات العالمية لما له من فوائد جمة للطلاب وأشارت إلى أن الفرع يسعى لتنظيم مسابقة محلية للبرمجة في المستقبل القريب. أما طلاب الفريق فيقول حمد السالمي: إنها تجربة جديدة بالنسبة لي وقد تعلمت أشياء جديدة، فقد كان في الأسئلة تحدي كبير وأعتقد أننا قمنا بعمل جيد مقارنة بالفرق الأخرى.  وأضاف إسحاق الزيدي: مشاركتي في المسابقة أضافت إلى

طلاب الجامعة فرع جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات العالمية IEEE يشاركون في المسابقة العالمية للبرمجة
سولين دوك
مستشارة الفرع
معارفي الكثير ولن أتوانا بالمشاركة في المسابقة في السنة القادمة فقد عرفت الطريقة وسأكون في أتم الأستعداد بإذن الله. وقال محمد السالمي: ساعدتني المسابقة على تحسين مستواي في حل المشاكل وتعرفت على طرق جديد في صياغة الأسئلة، وأنصح الطلاب بالمشاركة في مثل هذه المسابقات.

       الجدير بالذكر أن جمعيَّة مهندسي الكهرباء والإلكترونيَّات  "IEEE" أسست فرعًا إقليميًّا طلابيًّا لها في الجامعة في شعبة علوم الحاسوب بقسم الرِّياضيَّات والعلوم الفيزيائيَّة بكليَّة العلوم والآداب في الرابع عشر من شهر مايو الماضي، ويأتي تأسيس هذا الفرع؛ ليوفِّر للطُّلاب الفرصة للتَّعلُّم والالتقاء مع زملائهم الطُّلاب والمعلِّمين والخبراء في مجال علوم الحاسوب والهندسة وتقنيات المعلومات في مختلف أنحاء العالم، وفي الوقت الحالي يعد فرع "IEEE" واحدًا من أهمِّ العناصر الإيجابيَّة الَّتي قدَّمتها شعبة علوم الحاسوب بقسم الرِّياضيَّات والعلوم الفيزيائيَّة في كلية العلوم والآداب، وحسب مسؤولي الفرع فإنَّ باب العضويَّة مفتوحٌ لطلاب الجامعة كافَّة.