|   26 مايو 2022م
السابقالتالي


ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي لكلية العلوم والآداب أقام  قسم العلوم الرياضية والفيزيائية في الكلية يوم الخميس الماضي(3/3/2016م)، فعالياته التي تهدف إلى تنمية مهارات المشاركين والإرتقاء بالطلاب و توسيع مداركهم وصقل مواهبهم في مجال الابتكار والإبداع. رعى الفعالية الدكتور مصطفى عبدالعزيز منسي -مساعد العميد للدراسات الجامعية-.

جانب من فعاليات اليوم العلمي جانب من فعاليات اليوم العلمي جانب من فعاليات اليوم العلمي

وقد تضمنت الفعاليات عرضا لمشروع جماعة البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر(FOSS Group) التي يترأسها الدكتور محمد عيسى،  ويهدف هذا المشروع إلى توثيق الاجتماعات التي تتم في الجامعة وتحويلها إلى تطبيق يعمل على الويب مما يوفر الوقت والجهد والورق ويسهل عملية استخراج تقارير الاجتماعات ومتابعة القرارات، و قامت بتقديم هذا العرض الطالبة مناهل بنت راشد الهنائية . ثم قدّم الدكتور وليد بن علي -مدير التدريب بمركز الحلول الذكية بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا- ورقة عمل بعنوان "عندما نرتدي المستقبل" بيّن من خلالها دور أنترنت الأشياءInternet of Things (IoT)) في حياتنا اليومية وما تحمله من إيجابيات وسلبيات.

وبعد ذلك قدّم الدكتور نافع جابر -أستاذ مساعد بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا- ورقة عمل بعنوان "الحوسبة السحابية ظاهرها وخفاياها"، تلتها ورقة عمل ثالثة قدّمها الدكتور يوسف تكروني -أستاذ مساعد بالجامعة العربية المفتوحة- تحت عنوان "ملاحظات الوعي واللاوعي: الطريق لفهم البيانات الكبيرة".

أما  قسم الفيزياء ممثلاً بجماعة الفيزياء، فقد قدم فعالياته التي تهدف إلى تنمية مهارات المشاركين والارتقاء بالطلاب و توسيع مداركهم وصقل مواهبهم في مجال الابتكار والإبداع. وقد تضمن البرنامج عرض لجهاز إنذار يعمل بالصوت، بالإضافة إلى نظام تشغيل وإطفاء الإضاءة الليلية في الشوارع، وجهاز لتحسس الإشارات الراديوية RF. كما قدمت الشعبة تمثيل حركة الكواكب حول الشمس بفعل الجاذبية. كما نشر القسم بحوث التخرج لطلبة الفيزياء و عرض مجموعة لوحات تشرح الظواهر الفلكية.