|   19 أبريل 2024م
السابقالتالي


الدكتور المحروقي أثناء تقديمه للورشة جانب من الورشة الحضور

كتبت- جوخة التوبية:

نظم مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية ورشة بعنوان "جمع التراث غير المادي" ألقاها الدكتور محمد بن ناصر المحروقي -مدير المركز- بدأها بالنقاش مع الحضور حول معرفتهم العامة بالتراث غير المادي، وقد أشار إلى أن التراث غير المادي هو التراث الثقافي الذي نسمعه ولكن لا نستطيع أن نلمسه مثل القصص والحكايات وغيرها، كما تحدث عن أهمية جمعه فهو ذاكرة الأمة ولما له من فوائد علمية وعوائد اقتصادية كبيرة تعود بالنفع على الفرد والمجتمع بشكل عام.

وتطرق كذلك إلى التعريف بالمراحل الرئيسة لجمع التراث غير المادي منها ما قبل الجمع أو مرحلة إعداد الجمع وتفريغ البيانات، وأخيرًا كتابته كبحوث علمية .

و أشار المحروقي إلى فريق البحث المكون من الباحث الرئيس والباحث المساعد وجامع البيانات موضحًا مهام كل واحد منهم، وأخيرًا تحدث عن المراحل العلمية للمشروع وهي مرحلة الجمع والتي فيها مراعاة عدد القرى في الولاية ومراعاة التنوع الثقافي عند اختيار عينات الجمع في كل قرية وأخيرًا مراعاة الرواة المتخصصين في كل مجال من المجالات.

واختتمت الورشة بعرض مقطع فيديو يبين كيفية النزول الميداني في جمع الحكايات والأساطير الشعبية كنموذجًا من التراث غير المادي، ثم فتح باب الحوار للإجابة عن استفسارات الحضور وأسئلتهم.