|   20 أبريل 2024م
السابقالتالي


جانب من محاضرة السلامة العامة

سيرًا على خطى الجامعة في تأهيل كوادرها وطلابها كافَّةً، وضمن خطَّة قسم السَّلامة العامَّة لتعريف جميع الموظَّفين والعاملين والطُّلاب في الجامعة على أجهزة ومعدَّات السَّلامة وكيفيَّة استخدامها؛ حفاظًا على الأرواح والممتلكات؛ أقام الفاضل محمود بن حميد الصَّارمي - مسؤول السَّلامة العامَّة بالجامعة- ورشة عملٍ، وذلك  بالتعاون مع قسم العلوم الرياضية والفيزيائية لطلاب وموظفي كلية العلوم والآداب، هدفت إلى التَّعريف بأنواع الحرائق والطَّفَّايات وكيفيَّة استخدامها، وكيفية التَّعاطي مع الحرائق وسرعة العمل على إطفائها. 

في البداية شرح الصَّارمي للحضور أنواع الطَّفَّايات، وبدأها بطفاية الماء الَّتي تستخدم لإخماد الحرائق الصَّلبة، مثل: الأثاث والأخشاب والمواد القرطاسية، ولا يمكن استخدامها في حرائق الأجهزة الكهربائيَّة المتَّصلة بالتَّيَّار الكهربائي الحيِّ أو حرائق الزُّيوت. ثم تحدَّث عن طفَّاية الرَّغوة الَّتي تستخدم لإخماد حرائق الموادِّ السَّائلة؛ مثل: البترول والزٌّيوت ومشتقاتهما، وأشار إلى عدم إمكانية استخدامها في حرائق الأجهزة الكهربائيَّة المتَّصلة بالتَّيار الكهربائي الحيِّ. أمَّا طفَّاية ثاني أكسيد الكربون (CO2) فتستخدم لإخماد حرائق الكهرباء والموادِّ السَّائلة، ويمكن استخدامها لحرائق الموادِّ الصَّلبة، فيما تستخدم طفَّاية البودرة الجافَّة لإخماد الحرائق الكهربائيَّة، ويمكن استخدامها لإخماد حرائق الزُّيوت والموادِّ الصَّلبة، إلا أنَّه يمنع استخدامها في الأماكن المغلقة الضَّيِّقة.

جانب من التدريب العملي جانب من التدريب العملي

بعد ذلك قام مسؤول السَّلامة العامَّة بالجامعة بشرح كيفيَّة استخدام طفايَّات الحريق عمليًّا، إلى جانب تدريبٍ عملي بكيفيَّة إطفاء الحريق المشتعل. وفي ختام المحاضرة شكر الصَّارمي الجميع على الحضور، والتَّفاعل. متمنيًا من الله أن يمنَّ على الجميع بدوام الصِّحة والعافية ويجنِّبهم مخاطر الحريق.