|   20 أبريل 2024م
السابقالتالي


الدكتورة عبير البدري تلقي محاضرتها

نظم مركز الإرشاد الطلابي يوم أمس الثلاثاء(24/4/2018م) محاضرة بعنوان "سمات الشخصية، لغة الجسد" ألقتها الدكتورة عبير فاروق البدري-مديرة المركز، تحدثت في بدايتها عن مفهوم الشخصية في نظر العلماء والذين انقسموا إلى تصنيف داخلي للشخصية وتصنيف خارجي، كما تحدثت عن أنواع الشخصية والتي تمثلت في كونها إما انطوائية أو سيكوباتية أو اضطهادية أو هستيرية أو نرجسية موضحة مفهوم كل منها على حدة وأهم العيوب المرضية التي تحتاج الشخصية لعلاجها حتى تتحسن.

وتطرقت المحاضرة كذلك إلى مقومات الشخصية في بنية الإنسان مقسمة إياها إلى ثلاث شخصيات هي الشخصية القوية والشخصية الضعيفة والشخصية المزاجية، وبينت أهم السمات التي تتميز بها الشخصية القوية وكيف يمكن للشخصية الضعيفة أن تتحسن لتصبح قوية. وفيها حديثها عن الشخصية المزاجية أشارت الدكتورة عبير إلى أسباب كون هذه الشخصية مزاجية وكيفية علاجها حتى تصبح قوية.

بعد ذلك انتقلت المحاضرة إلى الحديث عن لغات الدماغ واستقبال الإشارات العصبية موضحة ذلك بعرض مقطع فيديو، وبينت أن العلماء قسموا قاعدة الاتصال وجها لوجه إلى ثلاث عناصر لكل منها نسبة من التأثير، وهي: الكلام (7%) ونبرة الصوت(38%) أما حركات الجسم والوجه فنسبة تأثيرها(55%) وبينت كيف أن الإيحاءات الجسدية لها تأثير في إيصال الرسالة إلى المتلقي، ثم أشارت البدري إلى كيفية اكتشاف نوع الشخصية أو سماتها من خلال طريقة الجلوس، وكيف يمكن اكتشاف الإنسان الصادق من غيره عن طريق إيحاءات العين أو الرأس وغيرها. وفي ختام المحاضرة، فتح باب الحوار للإجابة عن تساؤلات الحضور واستفساراتهم.

حضر المحاضرة مجموعة من طلاب الجامعة وموظفيها.