|   24 أبريل 2024م
السابقالتالي


 

كتبت- الطَّالبة مهلاء الخصيبيَّة:

استضافت جماعة النَّادي العلمي، بإشرفٍ من مركز التَّميُّز الطُّلابي بجامعة نزوى، يوم الإثنين (19 /12/2011م) المخترع العُماني الأستاذ هلال بن سالم بن عامر السِّيابي، الَّذي يعدُّ من أشهر المخترعين العُمانيِّين.

وافتتح الأستاذ السِّيابي الورشة بمحاضرةٍ حثَّ فيها على الابتكار والاختراع وأهميَّة التَّفكير في مخلوقات الله تعالى، والنَّظر في الكون للوصول واستنباط الأفكار للابتكار والاختراع من كتاب الله المنظور (الكون)، كما استشهد بآياتٍ تتحدَّث عن الإعجاز العلمي، والَّتي قد استنبط العلماء منها اختراعاتهم. وقد ذكر الأستاذ المخترع بعضًا من اختراعاته، وتجاربه مع الاختراع؛ حيث بدأت رحلته معها منذ سن الثَّالثة عشرة من عمره، وكان يستخدم أشياء بسيطةً لصناعتها، ومن أشهر مقولاته: "إنَّ الشَّيء رغم بساطته إلا أنَّه قد يغيِّر العالم والمستقبل"، وتحدَّث أيضًا عن آخر اختراعاته.

 بعدها بدأ المحاضر بتلقِّي الأسئلة من الجمهور والإجابة عنها، ومن ثمَّ تبادل الأفكار مع طلاب الجماعة الَّذين دخلوا في بعض النِّقاشات الَّتي قادتهم لعدَّة استنتاجاتٍ وشجَّعتهم للخروج من محدوديَّة أفكارهم والولوج بها إلى نطاق الخيال العلميِّ الَّذي لا حدود له فخيال اليوم إنتاج الغد، وبعد انتهاء الورشة شكرت الجماعة الأستاذ هلال السِّيابي على تلبيته الدَّعوة وتفرُّغه لها.