|   25 أبريل 2024م
السابقالتالي


 طلاب قسم اللّغات الأجنبيَّة في الجامعة يزورون الهيئة العامَّة للإذاعة والتّلفزيون

كتبت- أ. فاطمة سلمان:

       قامت مجموعة من طلاب جامعة نزوى بقسم اللغات الأجنبية بزيارة الهيئة العامّة للإذاعة والتلفزيون يوم الثلاثاء (30/ 4/ 2013م)، وقد أشرف على الزّيارة الأساتذة: مارك تاردي، وفاطمة سلمان، وأميرة المعوليَّة، ويسرى المسكريَّة من قسم اللّغات. واستقبل الطُّلاب المذيع منصور السّعدي الَّذي اصطحب الطُّلاب في جولةٍ تعريفيَّةٍ في مرافق هيئة الإذاعة والتلفزيون، وقدّم شرحًا وافيًا عن مفهوم الإعلام والمصطلحات المرتبطة بوسائل الإعلام المرئيّة والمسموعة، وتاريخ التلفزيون العُماني ومراحل تطوره، وآليّات تنفيذ رسالته بما يتماشى مع الهُوية العربيّة والإسلامية للسلطنة. ثمّ تطرّق السّعدي إلى أنواع الأجهزة المستعملة في البث التّلفزيوني والأستوديوهات وطريقة سير العمل ضمن الفريق الواحد للخروج بما يتناسب ومتطلبات الجودة والمنافسة في المجال الإعلامي.

طلاب قسم اللّغات الأجنبيَّة في الجامعة يزورون الهيئة العامَّة للإذاعة والتّلفزيون

      وعند سؤاله عن الصعوبات والمشكلات التي يواجهها المذيع التلفزيوني، تحدث المذيع عن العديد من المواقف التي قد تحدث أثناء العمل واستراتيجيات حل المشكلات، وحسن التصرف بصفتها من سمات المذيع الناجح. ثم اصطحب الطُّلاب في جولةٍ تعريفيَّةٍ شملت مرافق التّلفزيون بما فيها الأستوديوهات القديمة للتلفزيون والاستوديوهات الرقمية الحديثة ودائرة الأخبار، حيث أجاب المختصون عن جميع استفسارات الطُّلاب. بعدها انتقل الطُّلاب برفقة المذيع السعدي لحضور بثّ حيّ ومباشر لنشرة الاخبار من تلفزيون سلطنة عُمان.

طلاب قسم اللّغات الأجنبيَّة في الجامعة يزورون الهيئة العامَّة للإذاعة والتّلفزيون

        تلا ذلك جولة في الإذاعة قام فيها الأستاذ أحمد الكندي بتعريف الطُّلاب بأقسام الإذاعة والأجهزة المستعملة للبث، واستعراض القنوات الإذاعية والبرامج التي تقدمها الإذاعة، بالاضافة للفئات التي تخدمها الإذاعة واستعراض محتوى المكتبة. ولدى سؤال الطُّلاب عن سير العمل، أوضح الاستاذ الكندي مراحل البثّ ومتطلّباته وشرح المفاهيم المستعملة في هذا المجال، ومنها التحرير والمونتاج والإخراج، كما قام بتوضيح الفروق بين العمل الإذاعي والتلفزيوني، وتحدّث عن توجهات الإذاعة المستقبليَّة حول تقوية البثّ ليصل جميع أرجاء السلطنة. وفي نهاية الجولة اصطحب الأستاذ الكندي الطُّلاب إلى غرفة البثّ الإذاعي لمشاهدة بثٍّ إذاعيٍّ حيّ ومباشرٍ لقسم البرامج الأجنبيَّة في إذاعة سلطنة عُمان.

       وفي نهاية اللقاء، تقدَّم مشرفو الزّيارة بشكر الهيئة العامَّة للإذاعة والتلفزيون على جهودهم الطيبة وعلى الجولة التَّعريفيَّة الَّتي أثرت معلوماتهم.