|   19 أبريل 2024م
السابقالتالي


المجلس الطُّلابي ينظِّم دورةً تدريبيَّةً في صناعة النَّجاح

كتبت الطّالبة- فاطمة بنت حسن العبريَّة

تصوير- إبراهيم بن سيف العـــــــزري:

       سعيًا من الجامعة إلى نشر العلم والمعرفة لدى طلابها؛ نظَّم المجلس الطُّلابي بإشرافٍ من مركز التَّميُّز الطُّلابي يوم الأحد (23/ 6/ 2013م) بقاعة المشارق دورةً تدريبيَّةً قدَّمها الأستاذ محمَّد بن سالم السِّناني -مدرِّب معتمد من الأكاديميَّة العالميَّة العربيَّة للتَّدريب والتَّعليم-؛ حيث كانت بعنوان "اصنع النَّجاح بيديك"، رحّب السناني خلالها بالحضور، وافتتح حديثه بسرد أقصوصةٍ للوحتين متناقضتين تجسِّدان ملامح الفضيلة والرَّذيلة. وتحدَّثت الدَّورة عن كيفيَّة صنع النَّجاح مع تحقيق الأهداف، والرَّاحة والصّحة، والعيش بإيجابيَّة بعيدًا عن السّلبيات الَّتي يعتري الإنسان في حياته.

       وناقش السِّناني مفهوم النَّجاح والمحاور الخمسة لصناعته؛ إذ تحدَّث المحور الأوَّل عن النَّظرة الإيجابيَّة، وقال: إنّها أولى خطوات النَّجاح والعنصر المحرِّك للنَّفس البشريَّة إلى حياةٍ ملؤها السَّعادة وراحة البال وصحةٍ نفسيَّةٍ وجسديَّة، وهي الفعل الإيجابي الَّذي يحدثه الشَّخص من خلال شعورٍ إيجابيٍّ ناتجٍ عن حديثٍ إيجابيّ مع الذَّات. كما ذكر فوائد النَّظرة الإيجابيَّة الَّتي تشتمل على العزيمة والإصرار، والثّقة بالنّفس، والإنتاجيَّة، والنَّشاط والحيويَّة، وسرعة اتّخاذ القرار وحلِّ المشكلات. فيما تحدَّث المحور الثَّاني عن الصِّحة الَّتي تعدّ من الرَّكائز الأساسيَّة للنَّجاح ومصدر صحَّة الفرد وقوَّته، وقد استشهد بحديث النَّبي -عليه الصَّلاة والسَّلام-: "المؤمن القويُّ خيرٌ وأحبُّ إلى الله من المؤمن الضَّعيف وفي كلٍّ خير"، وتطرَّق إلى العناصر الأربعة للحفاظ على الصِّحة: النّظرة الإيجابيَّة، والتَّغذية الجيِّدة، والرِّياضة، والتَّنفّس الصَّحيح. وفي المقابل العناصر الأربعة الَّتي تهدم البدن: الهمّ، والحزن، والجوع، السَّهر.

       وفي المحور الثالث من الدَّورة تحدَّث الأستاذ محمَّد السّناني عن تحديد الأهداف؛ حيث إنّ كتابة الأهداف في الحياة هو الخطوة الأولى لتحقيق النَّجاح. بعدها تتطرَّق إلى المحور الرَّابع وهو التَّخطيط، وببساطة عرَّف التّخطيط بأنَّه خريطة عمل بالإضافة إلى إدارة الوقت. كما بيَّن أهميَّة التَّخطيط؛ فهو يساعد على وضوح الرُّؤية، وتمكُّن الفرد من استعمال الموارد والإمكانات بطريقةٍ فعَّالة، وتحديد الهدف، والسَّيطرة على العوائق والعقبات وتقليلها، وتحديد الأهمّ فالمهمّ وتنفيذها على حسب الاحتياجات. أمَّا المحور الخامس فكان عن التَّطوير الذَّاتي وعلاقته بالرَّاحة النَّفسيَّة والصِّحيَّة لعيش حياةٍ أفضل.وتضمَّنت الدَّورة التَّدريبيَّة عرضًا لتمرين يابانيّ لتنشيط الذَّاكرة، بالإضافة إلى تدريب الحضور على كيفيَّة التَّنفُّس الصِّحي، وقد أبدى الحضور حماسه وتفاعله مع الأسئلة والمناقشات الَّتي ألقاها المدرِّب، وفي ختام الدَّورة قدَّم الأستاذ السِّناني شهادات مشاركةٍ وهدايا تذكاريَّة لرفع الثّقة لدى المشاركين.