رجوع | الرئيسة | التالي |
عملية نقل الاكتشاف أو الابتكار من المختبر إلى السوق هي عملية مشوقة ومعقدة في آنٍ واحد. يوضح هذا الرسم البياني لمحة عامة عن أبرز المراحل التي تمر بها هذه الرحلة.
البحث
يُعد باحثو جامعة نزوى من بين ألمع العقول وأكثرها إبداعًا، حيث تسفر الأبحاث التي تُجرى في الجامعة عن اكتشافات وابتكارات جديدة، إلى جانب إنتاج معرفة علمية متقدمة. وتُسهم هذه الاكتشافات والابتكارات في تحقيق أثر إيجابي ملموس على المجتمع، بما يعزز من دور الجامعة كمصدر للتميّز البحثي والابتكار في سلطنة عُمان والمنطقة.
الافصاح
عندما يتوصل أحد الباحثين في جامعة نزوى إلى اكتشاف أو ابتكار يعتقد أن له قيمة عملية أو إمكانية للتطبيق خارج نطاق المختبر أو القاعة الدراسية، فإننا نشجّعه على التواصل مع المكتب المختص والإفصاح عن هذا الابتكار. يُعتبر الإفصاح الخطوة الأولى نحو تقييم الابتكار، حمايته قانونيًا، ودراسة إمكانية تطويره وتسويقه، بما يُسهم في تحويل الأفكار البحثية إلى حلول واقعية ذات أثر إيجابي على المجتمع والاقتصاد.
التقيم
نحرص على اتخاذ قرارات واضحة ومدروسة بكل شفافية. فعند قيام أحد الباحثين بالإفصاح عن ابتكار، يقوم فريقنا بمراجعة المعلومات المقدمة، وطرح الاستفسارات اللازمة، وتقديم توصيات بشأن الخطوات التالية الممكنة لحماية الابتكار أو تعزيز قيمته.
تُوجز هذه العملية في تقرير المراجعة الأولية، والذي يتم مشاركته مع الباحث. يتضمن التقرير نتائج تحليلنا للسوق المحتمل، والمنافسين القائمين، وأي حقوق ملكية فكرية حالية ذات صلة، بالإضافة إلى مبرراتنا للتوصيات المقترحة بشأن أفضل السبل للمضي قدمًا في تطوير الابتكار.
الحماية
إذا تم التوصية بالسعي نحو حماية الملكية الفكرية، فإننا سنتعاون مع الباحثين والمستشارين القانونيين لوضع استراتيجية مناسبة لتأمين هذه الحقوق، والتي قد تشمل تقديم طلب للحصول على براءة اختراع، أو تسجيل حقوق النشر، أو اتخاذ إجراءات أخرى من شأنها أن تضمن حفظ حقوق الجامعة وتعزيز مصالحها.
الشراكة
تتم الشراكات بعدة طرق، ولكن الأكثر شيوعًا هو ربط الابتكار بشركة قائمة أو من خلال تأسيس شركة ناشئة جديدة. يعمل فريقنا على التواصل مع الشركات أو الجهات الأخرى التي يمكنها نقل الاكتشاف أو الابتكار إلى السوق.
التأثير
نقيس النجاح من خلال التأثيرات الملموسة مثل تحسين النتائج، وتعزيز العمليات، والتنمية الاقتصادية، وتحقيق العوائد المالية. وإذا تم تحقيق إيرادات نتيجة لتسويق الابتكار من قبل الشريك، فإن هذه الإيرادات تُوزع بين المبدع(ين) وأعضاء الجامعة الآخرين الذين ساهموا في دعم نجاح الابتكار.