السابقرجوعالرئيسةالتالي


توصيات مهمة للمشاركين في أعمال الملتقى الثاني لأعضاء هيئة التدريس

توصيات مهمة للمشاركين في أعمال الملتقى الثاني لأعضاء هيئة التدريس


أهمية العمل على تعزيز الدقة والملاءمة مع إطار جامعة نزوى للتعليم والتعلّم الهادف ومراجعته من مختصين تربويين خارجيين


قيام مركز تعزيز التعليم والتعلّم بعقد ورش في إرشادات تصميم المقررات وتطويرها واستخدام جدول المواصفات الإلكتروني TOS)) دليلا توجيهيا لتطوير الاختبارات والامتحانات



دائرة الإعلام والتسويق 



أوصى المشاركون في أعمال الملتقى الثاني لأعضاء هيئة التدريس، الذي أقيم تحت عنوان: "تعزيز تصميم وتوافق المقررات الدراسية مع إطار جامعة نزوى من أجل تعليم وتعلّم هادف"، الذي عقد بقاعة الحزمة بالحرم المبدئي للجامعة في 24 من نوفمبر 2025م بمشاركة الأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي، رئيس الجامعة، أهمية العمل على تعزيز الدقة والملاءمة مع إطار جامعة نزوى للتعليم والتعلّم الهادف (Meaningful Teaching and Learning) بإخضاعه لمراجعة إضافية من قبل مختصين تربويين خارجيين، وذلك للتحقق من فعاليته وملاءمته واتساقه مع معايير الجودة الوطنية والدولية.


 


وأكد المشاركون في توصياتهم وجوب قيام مركز تعزيز التعليم والتعلّم (CETL) بعقد ورش عمل إضافية حول إرشادات تصميم المقررات وتطويرها واعتمادها ومراجعتها، وكذلك لائحة التقييم الأكاديمي للطلاب، لتعزيز كفاءة أعضاء هيئة التدريس واستعدادهم لتطبيقها في ممارساتهم التعليمية. بالإضافة إلى قيام المجلس التنفيذي للشؤون الأكاديمية EBAA)) بمراجعة النسخة المحدَّثة من سياسة السلوك الأكاديمي للطلاب، وإدماج بند خاص بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي، ووضع سياسة خاصة لجامعة نزوى بشأن الذكاء الاصطناعي (AI).

وأوصى المشاركون من عمداء الكليات وأكاديمي الجامعة وأساتذتها بضرورة مراجعة المقررات العامة ومتطلبات الجامعة، مع الأخذ في الاعتبار الكفاءات المطلوبة من المدارس والأقسام الأكاديمية المعنية، وأيضا أهمية تتبع المقررات الدراسية المستوى الهيكلي الهرمي للبرنامج؛ بحيث يغطي جميع مستويات التعلّم المطلوبة مثلما هو محدد في الإطار الوطني العماني للمؤهلات (OQF).




وأكد المشاركون في الملتقى بأنه يتوجب على المدرسة / القسم إكمال عملية إدراج المقررات الدراسية قبل نهاية العام الأكاديمي الحالي، وأيضا يناط بلجنة المناهج في المدرسة / القسم إدراج المقررات الدراسية والتحقّق من دقّتها واكتمالها. ويجب على المدرسة / القسم دعوة مُقيّم خارجي لتقييم إدراج المقررات الدراسية، بما يضمن الموضوعية والالتزام بالمعايير المطلوبة والتحقّق المستقل من صحة إدراج المقررات الدراسية.

وأوصى المشاركون في أعمال الملتقى الثاني بالتأكيد لأعضاء هيئة التدريس استخدام جدول المواصفات الإلكتروني TOS)) دليلا توجيهيا لتطوير الاختبارات والامتحانات، ويجب على أعضاء هيئة التدريس استخدام خطة التدريس والتقييم الآلية لإظهار التوافق بين مخرجات تعلّم المقرر الدراسي، واستراتيجيات التدريس، ومعايير وطرق التقييم، على أن يتم مراجعتها من قبل مختصين تربويين خارجيين.




وقدّم الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الكندي، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، لمحة عامة عن أعمال الملتقى، متطرقاً إلى ضوابط تصميم المقررات الدراسية وتطويرها واعتمادها ومراجعتها، إضافة إلى لائحة التقييم الأكاديمي للطلبةSAAP) )

وتطرّق في عرضه إلى عدد من الجوانب المتصلة بتصميم المقررات الدراسية من حيث المضمون والأهداف والتوجهات التي تتماشى مع السياسة العامة للدولة ورؤية الجامعة.



© 2025 جامعة نزوى