الرئيسة
English تغير الألون تغير حجم الخط البريد الإلكتروني يوتيوب فيسبوك تويتر نسخة الموقع للهاتف المحمول
جامعة نزوى المساقات
البرامج
المساقات
البحــوث
أعضـاء القسم
الخــطط الدراســية
السابقالتالي

عربية110 الدراسات اللغوية1 (3 ساعات معتمدة)

عربية120 الأدب 1 (الأدب الجاهلي) (3 ساعات معتمدة)

عربية140 البلاغة العربية والعروض (3 ساعات معتمدة)

عربية150 النقد الأدبي 1 (3 ساعات معتمدة)

عربية210 الدراسات اللغوية 2 (3 ساعات معتمدة)

عربية230 الصّوتيّات (3 ساعات معتمدة)

عربية290 الدراسات اللغوية 3 (3 ساعات معتمدة)

عربية220 الأدب 2 (أدب عصر صدر الإسلام والدولة الأمويّة) (3 ساعات معتمدة)

عربية260 الأدب 3 (الأدب العبّاسي والأندلسي) (3 ساعات معتمدة)

عربية310 الدراسات اللغوية4 (3 ساعات معتمدة)

عربية240 علم الدّلالة والمعاجم (3 ساعات معتمدة)

عربية370 الاستشراق والمستشرقون (3 ساعات معتمدة)

عربية281 المسرح 1 (3 ساعات معتمدة)

عربية280 أدب الرحلة (3 ساعات معتمدة)

عربية270 الأدب 6 (النثر الحديث) (3 ساعات معتمدة)

عربية320 الأدب 5 (الشعر الحديث) (3 ساعات معتمدة)

عربية250 النقد 2 (النقد المعاصر) (3 ساعات معتمدة)

عربية282 المسرح2 (3 ساعات معتمدة)

عربية360 الأدب 4 (أدب عمان والخليج) (3 ساعات معتمدة)

عربية380 الأدب المقارن (3 ساعات معتمدة)

عربية300 الكتابة الأدبيّة الوظيفيّة (3 ساعات معتمدة)

عربية391 المصادر الأدبية والنقدية (3 ساعات معتمدة)

عربية370 علم الجمال (3 ساعات معتمدة)

عربية371 تاريخ الفن (3 ساعات معتمدة)

عربية372 المثاقفة الحضارية وتاريخ الترجمة (3 ساعات معتمدة)

عربية373 سيوسيولوجيا الأدب والفن (3 ساعات معتمدة)

يهدف هذا المقرر إلى إطلاع الطلاب على علم سوسيولوجيا الأدب وكيفيّات قراءة الأدب من منظور سوسيولوجي. ويقع تعريف الطلاّب على المقولات النظرية والاصطلاحات المفهومية وما توصّلت إليه المباحث الغربية في هذا المجال بالاعتماد على كتابات غولدمان وإسكاربيت وغيرهما. أما في الجانب التطبيقي فيقع تناول بعض النصوص الأدبية ودراستها في ضوء المقررات التي حصّلها الطالب خلال الدرس النظري.

توصيف مقرّرات الماجستير
عربية621 الشعر العربي القديم
الأهداف:
يهدف هذا المساق إلى تمكين الطالب من إعادة دراسة الشعر العربي القديم في ضوء مقرّرات نظرية العرب القدامى في الشعر والشعرية حتى يتبيّن ما هي القيم الجمالية والحضارية التي تمكّن النقاد والبلاغيون والشرّاح العرب القدامى من ضبطها واستكشافها، وما هي القيم الجمالية والحضارية التي أهملوها أو لم يتمكّنوا من الإحاطة بها وتمكّنت البحوث والدراسات النقدية العربية المعاصرة من الإحاطة بها. وبذلك يعيد الطالب استكشاف الشعر العربي القديم  منظورا إليه في ضوء مقرّرات نظرية العرب القدامى وفي ضوء مقرّرات النظريات والمناهج الحديثة. (مزيد من التفاصيل)  

عربية622 النثر العربي القديم
الأهداف:
الغاية من هذا المساق جعل الطالب يعيد النظر في كلّ معارفه التي حصّلها حول النثر في الثقافة العربية في ضوء نظرية الأجناس الأدبية ومقرّراتها بدءا بما قرّره أرسطوطاليس في كتابه فن الشعر وصولا إلى مقررات المناهج والنظريات الحديثة لا سيما تلك التي سنها كل من رولان بارت، وجوليا كريستيفا، وتودوروف  وريفاتير. كما يتمّ النظر في الأجناس الأدبية بالاعتماد على جهود الفلاسفة العرب الذين شرحوا مؤلفات أرسطو من أمثال الفارابي وابن سينا وابن رشد لتمثّل مقرراتهم في ما يخص دراسة الأجناس الأدبية في الثقافة العربية.(مزيد من التفاصيل

عربية623 الرّسائل
الأهداف
الغاية من هذا المساق هي جعل الطالب يتمرّس  بفن عريق أثرى الثقافة العربية بالعديد من الروائع الأدبية وهو فن الرّسالة. حتى يتمثّل القوانين التي عليها جريان هذا الفن، ويحيط بأدبيّته ووظيفته والأدوار التي نهض بها في التراث الأدبي.(مزيد من التفاصيل

عربية624 الخطابة

الأهداف
يرمي هذا المساق إلى جعل الطالب يطلع اطّلاعا دقيقا مفصّلا على ما تزخر به الثقافة العربية من ثراء ووفرة في مجال فنّ الخطابة. ويدرس ظروف نشأة فن الخطابة وتطوّره عبر مختلف العصور في الثقافة العربية. كما يدرس فروع هذا الفنّ سواء ما كان منه وعظيا إرشاديا، أو سياسيا، أو منافريا. حتى يتبيّن كيف رفدت الخطابة حركة النثر الفني في الثقافة العربية فيما هي تنهض بمهمّات اجتماعية وسياسية.(مزيد من التفاصيل

عربية320 الشعر العربي الحديث

الأهداف
الغاية من هذا المساق جعل الطالب يحيط بالممارسات الشعرية المعاصرة ويدرس مسار تحولاتها ويتمثّل منجزاتها الفكرية والجمالية. حتى يتمكّن من معرفة الأسباب والظروف التي حفّت بتحوّلات الشعر العربي الحديث سواء في ما يخصّ الظروف الاجتماعية التي رافقت تلك التحوّلات أو الظروف السياسية والثقافية التي أدّت إليها. كما يتبيّن علاقة الشعر العربي الحديث بالشعر العربي القديم هل هي علاقة انقطاع أم علاقة تواصل؟ هل هي علاقة تغاير أم علاقة تنامٍ؟ ويحيط بالمنجزات التي تمكن الشعر العربي الحديث من تحقيقها والقيم الجمالية التي رفد بها ديوان الشعر العربي سواء في ما يخصّ مفهوم الشعر أو في ما يتعلّق بطرائق إنجازه أو وظيفته ودوره في المجتمع. كما يهدف هذا المساق على جعل الطالب يدرك إدراكا بيِّناً دقيقاً مجمل العلاقات التي نشأت بين الثقافة العربية المعاصرة والثقافات الغربية ويتبيّن دور المثاقفة القصدية الواعية في رفد حركة الشعر العربي الحديث ويتمثّل حجم التأثير الذي مارسته الثقافة الغربية على الشعر العربي وكيف تحوّل التأثر السلبي إلى تأصيل وإثراء للمارسات الشعرية العربية الحديثة. كما يهدف هذا المساق إلى جعل الطالب يطلع اطلاعا وافياً على الأنماط الشعرية العربية في الراهن الثقافي العربي (الشعر العمودي، الشعر الحرّ، قصيدة النثر...) وما يجري من صراع وجدل بين منتجي هذه الأنماط.(مزيد من التفاصيل
المحتوى
يكون مدار القسم النظري من الدرس النظر في المدارس الشعرية الحديثة ويدرس أطروحاتها النظرية ومنجزاتها الفنية وخصائصها وإضافاتها ومآزقها. كما يدرس الظروف الحافة بنشأتها والأرضية الاجتماعية والفكرية التي أدّت إلى وجودها. ويعرّف برموزها وأقطابها ومنجزاتهم. ومن هذه المدارس:
أ‌- مدرسة الإحياء:
 يقع التركيز على منجزاتها النقدية النظرية ومنطلقاتها الفكرية لاسيما من خلال كتاب الوسيلة الأدبية لحسين المرصفي ممثّل الاتجاه النقدي الإحيائي. ويقع التركيز على علاقة أطروحات حسين المرصفي بنظرية العرب القدامى في الشعر والشعرية وكيفيات نهله منها واستنساخه لمقرّراتها.
كما يتمّ التعريف برموز مدرسة الإحياء وشعرهم من أمثال البارودي وأحمد شوقي والرصافي وأبي مسلم البهلاني وغيرهم. ويقع التركيز على علاقة شعرهم بديوان الشعر القديم ومحاكاتهم لمنجزه الفني ومحاولاتهم استرداد القيم الجمالية التي كرّسها شعراء العربية في القديم.
ب‌-  المدرسة الرومانسية:
يتمّ تناول الأطروحات النقدية التي تمكّن أعلام هذه المدرسة من تأسيسها حتى يتمكّن الطالب من الإحاطة بالاختلاف الحادّ بين أطروحات المدرسة الإحيائية وأطروحات المدرسة الرومانسية. ويدرك إدراكاً بيِّناً أن مدرسة الإحياء نادت بالنهل من القديم العربي نقدا وشعرا، أما المدرسة الرومانسية فنادت بقطع العلاقة مع القديم العربي للنهل من الشعر الغربي والاهتداء بمنجزه الفني. لذلك يتناول هذا المساق بالدراسة والتحليل تأثر النقاد والشعراء الرومانسيين العرب بمنجزات أعلام الشعر الغربي ولاسيما منجزات ويليم بلايك وكولريدج ووردزورث وشلي وكيتس
يتناول هذا المساق بالدرس والتحليل أيضا أهم الكتب النقدية النظرية التي أنجزها الرومانسيون العرب ومنها:
*-   الديوان للعقاد والمازني
*-   الغربال لميخائيل نعيمة
*-   الخيال الشعري عند العرب لأبي القاسم الشابي
 كما يتناول هذا المساق بالدراسة والتحليل نماذج من شعر رموز هذه المدرسة وأقطابها مشرقا ومغربا. ويقع التركيز على خاصيات هذا الشعر ومدى قدرة منتجيه على تغيير مفهوم الشعر في الثقافة العربية ومدى نجاحهم في تبديل طرائق الكتابة ووظيفة الشعر وذلك من خلال تجربة شعراء من أمثال جبران خليل جبران، وأبي القاسم الشابي، وإيليا أبي ماضي ونسيب عريضة، وأحمد زكي أبي شادي، وعلي محمود طه آخر من حَمَلَ لواء الرومانسية.
ت‌-  المدرسة الواقعية
يتناول هذا المساق بالدراسة والتحليل المقولات النقدية النظرية التي دعا أصحابها إلى تخطي منجزات المدرسة الرومانسية لربط الشعر بالواقع الاجتماعي العربي ونادوا بالالتزام والواقعية. وهو مساق من شأنه أن يجعل الطالب يدرك حجم الصراع الذي تمّ بين أنصار الرومانسية وأنصار الواقعية. ويتمثّل حجم المآزق التي وقع فيها الشعر نتيجة امتثاله لمقولة الالتزام والواقعية.
ويقع التركيز على هذه الأطروحات النظرية من خلال كتابات نقاد من أمثال محمود أمين العالم ومحمد مندور وحسين مروّة وغيرهم.. كما يقع التركيز على نماذج من الممارسات والتجارب الشعرية التي كرّس أصحابها مقولتي الواقعية والالتزام في أشعارهم من أمثال: بدر شاكر السياب قبل أن يدخل شعره  في ما يسمى بالمرحلة التموزية، وعبد الوهاب البياتي، ومحمود درويش، وسميح القاسم، وتوفيق زياد وغيرهم...
ويحرص هذا المساق على جعل الطالب يتمثّل حجم المآزق التي تردّت فيها المدرسة الواقعية على المستوى الفني الجمالي، وتردّي الشعر في المباشرة والحماسة والخطابية مما استوجب بروز مدرسة جديدة هي المدرسة الرمزية.
ث‌- المدرسة الرمزية
يتناول هذا المساق أيضا بالدراسة والتحليل المدرسة الرمزية التي ترسّخت في الثقافة العربية بعد أفول المدرسة الواقعية. ويقع التركيز على أعلامها ورموزها ولاسيما شعراء مجلّة شعر وأطروحاتهم النظرية، ولاسيما أطروحات كل من يوسف الخال وأدونيس (علي أحمد سعيد) وجبرا إبراهيم جبرا. كما يقع التركيز على علاقة شعر شعراء هذه المدرسة وأطروحاتهم النقدية النظرية بمنجزات ت. س. إليوت (T. S. Eliot) ومقرراته النظرية.
 أما الجانب الميداني التطبيقي فيكون مداره تحليل نصوص نقدية وشعرية ممثّلة لهذه المدرسة ومنجزاتها قصد تمثّل الأسئلة التي طرحتها على الذائقة الشعرية العربية وتبيّن الإضافات الجمالية التي حققتها. وتكون النماذج مختارة من شعر بدر شاكر السياب في المرحلة التموزية وشعر أدونيس وصلاح عبد الصور وغيرهم.
المخرجات
يتحصّل الطالب من هذا المساق على معرفة دقيقة بالجدل الذي تولّد عن نشأة المدارس الشعرية والأطروحات النظرية التي رافقتها والمنجزات الفنية التي تمكنت كل مدرسة من تحقيقها. كما يتمثّل حجم المآزق التي تردّى فيها الشعر العربي نتيجة افتتانه بمقولتي الحداثة والتجديد. وهذا من شأنه أن يؤهله لخوض غمار البحث في هذا الميدان.

عربية320 النثر العربي الحديث
الأهداف
الغاية من هذا المساق جعل الطالب يحيط إحاطة مدقّقة بالفنون النثرية المستحدثة في الثقافة العربية المعاصرة ومنها الرواية والقصة والسيرة الذاتية والمسرح.. (مزيد من التفاصيل
المحتوى:
يتناول القسم النظري من هذا المساق مسألة نشأة الرواية، نشأة القصة، نشأة السيرة الذاتية، نشأة المسرح. ويتمّ التركيز على الدور الذي لعبته المثاقفة مع الثقافات الغربية في ترسيخ هذه الأجناس في الثقافة العربية.
يتناول القسم النظري أيضا مسألة استقدام المدارس السردية الغربية ومحاكاة منجزها
ويُعْنَى أيضا بتبيُّن العلاقة بين هذه الأجناس السردية المستحدثة في الثقافة العربية المعاصرة، وأنماط السرد المتعارفة عند العرب القدامى ليتمثّل الطالب الكيفيّة التي تمت بها عمليّة تأصيل تلك الأجناس الوافدة. ويقع انتخاب نصوص ممثّلة لهذه القضايا جميعها منها مثلا: حديث عيسى بن هشام لمحمد المويلحي، وقنديل أم هاشم ليحي حقي، واللص والكلاب لنجيب محفوظ، وباب الشمس لإلياس خوري، وطيور الحذر لإبراهيم نصرالله، والوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل لإميل حبيبي، الأيام لطه حسين، ودمشق الحرائق لزكريا تامر...
يقوم الجانب الميداني التطبيقي على إنجاز بحوث وتحليل نصوص منتقاة تكشف ظاهرة الاقتباس من الغرب وظاهرة التأصيل التي تمّت بعد ذلك.
المخرجات
يتمكّن الطالب الذي يتابع هذا المساق من الإحاطة بإشكاليات تأصيل الفنون النثرية المستحدثة في الثقافة العربية ويتمثّل منجزاتها وإضافاتها ومآزقها المتحققة والممكنة. وهذا من شأنه أن يؤهّله للإسهام في الجدل الدائر في الراهن الثقافي العربي حول ابتداع أنساق سردية عربية تثري الثقافة الكونية ويقوم ببحوث أكاديمية علمية في هذا المجال.

عربية633 المؤثّرات الأجنبيّة في الأدب العربي
الأهداف
الغاية من هذا المساق هي إطلاع الطالب على منجزات حركة التحديث الأدبي في الثقافة العربية المعاصرة ورصد لحظات التلاقي بين الثقافة الغربية والثقافة العربية وما أعقب ذلك من اقتباس ومحاكاة وتأثر.
المحتوى
 يتناول القسم النظري من هذا المساق نشأة الأجناس الأدبية النثرية الحديثة كالقصة والرواية والسيرة الذاتية ونشأة الشعر العربي الحديث (الشعر الرومانسي، والشعر الحرّ، والشعر المنثور) ويرصد المؤثرات الأجنبية التي أسهمت في نشأة تلك الأجناس كما يحيط بهجرة المدارس الغربية وانتقالها إلى الثقافة العربية منها مثلا (الرومانسية والواقعية والرمزية والواقعية السحرية...).كما يهدف هذا المقرّر إلى جعل الطالب يتبيّن حجم الدور الذي لعبته المثاقفة مع الغرب في تطوير الوعي الجمالي في الثقافة العربية وابتداع الأجناس الأدبية الجديدة. أما الجانب التطبيقي فيتركّز على مقاربة نصوص مجسّدة لفعل المثاقفة والتأثّر وتبيّن المراحل التي كان فيها التأثّر عاملا إيجابيا في تطوير الأدب العربي، والمراحل التي كان التأثّر فيها عامل تعميق لمآزق الأدب العربي وتغريب له عن قضايا المجتمع العربي وحاجات الإنسان العربي الجمالية والفكرية والوجدانية.
 يقع التركيز مثلا على تأثير اديث سيتوال وت. س. إليوت في تجربة بدر شاكر السّيّاب وتجربة صلاح عبد الصّبور.  كما يقع التركيز على ظاهرة استقدام الأنساق الروائية الغربية ومحاكاتها ومنها مثلا: (الرواية التاريخية، والرواية الواقعية، والرواية الذهنية، والرواية الواقعية السحرية...)(مزيد من التفاصيل
المخرجات
يتمكّن الطالب من خلال هذا المساق من إدراك دور المثاقفة القصدية الواعية مع الغرب في تطوير أسئلة الثقافة العربية وآدابها. كما يتمكّن من تمثّل اللحظات التي يكون فيها التأثّر بالآخر الغربي وثقافاته عامل تغريب واغتراب، واللحظات التي يصبح فيها التأثّر عامل إثراء للذات وثقافتها وآدابها. 

عربية634 الأدب العماني وتاريخه
الأهداف
الغاية من هذا المساق هي جعل الطالب يعي الأهمية التي يمثّلها الأدب العُماني باعتباره جزءا لا يتجزّأ من الأدب العربي، منذ العصر النبهاني والعصر اليعربي  وصولا إلى العصر الحديث، شعرا ونثرا. كما يهدف هذا المساق إلى جعل الطلاب يقبلون على هذا الأدب بالتحقيق والدراسة والتحليل.(مزيد من التفاصيل
المحتوى
يُعْنَى هذا المساق بالتعريف بما تزخر به المكتبة العُمانية من دواوين وكتب مخطوطة ومنشورة، كي يتمّ ترغيب الطلاّب في الإقبال على هذه الكتب والدواوين بالدراسة والتحقيق. يكون الدرس نظريا يقوم على تعريف الطالب بأعلام الأدب العُماني وتصانيفهم ومؤلفاتهم المنشور منها والمخطوط. ويقع النظر في هذه المؤلّفات باعتماد المنهج التاريخي الوصفي، والمنهج التاريخي المقارن حتى يتسنّى للطالب أن يدرس الأدب العُماني ويقارنه بالأدب العربي عامة في العصور التي تتمّ دراستها.
 أما الجانب التطبيقي الميداني فيتركّز على شرح النصوص وإحصاء المخطوطات إذا أمكن، وإجراء بحوث حول رموز الأدب العُماني وأعلامه كي يقع استنهاض الطلاب لقراءة هذا الأدب ودراسته والتعريف به داخل السلطنة وخارجها.
المخرجات
هذا المساق من شأنه أن يؤهل الطالب للإسهام، تحقيقا ودراسة وتحليلا، في نفض غبار النسيان عن العديد من الدواوين وكتب الأدب والدراسات اللغوية العُمانية التي تزخر بها المكتبات قصد إثراء المكتبة العربية بالعديد من المتون.

عربية641 النقد الأدبي القديم
الأهداف
الغاية من هذا المساق هي جعل الطالب ينظر في النقد العربي القديم نظرة شمولية تمكّنه من الإحاطة بالقوانين الكلية التي تمكّن العرب من إرسائها في ما يخصّ نظرية الأدب، وأدبيّة النصوص، بدءا بالجاحظ وصولا إلى حازم القرطاجني وابن خلدون. كما يدرس العلاقات التي نشأت بين نظرية العرب القدامى والتصوّرات اليونانية التي استقدمها العرب آن ترجمتهم لمعارف يونان وفلسفتهم حتى تتسنّى له الإحاطة بالإضافات التي تمكّنوا من إنجازها في ما يخصّ نظرية الأدب وأدبية النصوص. كما يحيط بالقوانين التي أقرّها العرب القدامى في ما يتعلّق بنظرية علم الجمال. (مزيد من التفاصيل
المحتوى:
يتناول الجانب النظري من المساق المفاهيم النقدية المحورية التي بنيت عليها نظرية العرب القدامى كالتخييل، والمحاكاة، والنَّظْم ، وقضية اللفظ والمعنى، ومفهوم الأدب، ووظيفة الأدب.... كما يتناول دراسة العلاقة بين نظرية العرب القدامى ونظرية أرسطو في كتابيه فنّ الشعر والخطابة حتى يتمّ إطلاع الطالب على المثاقفة القصدية الواعية التي حصلت بين الثقافة العربية وثقافة يونان، فيدرك أن العرب لم يكتفوا بنقل آراء أرسطو بل أبدعوا مقولات ومقررات نظرية لم يسبقوا إليها.

ويتناول هذا المساق بالدراسة والتحليل الكتب النقدية التي عُنيَ أصحابها بدراسة الظاهرة الأدبية في مختلف مراحل تأسس نظرية الأدب عند العرب القدامى:
                *- المؤلفات التي ألفت قبل وصول مؤلفات أرسطو إلى الثقافة العربية ومنها مثلا مؤلفات الجاحظ كـالبيان والتبيين والحيوان وكتاب الشعر والشعراء لابن قتيبة وكتاب عيار الشعر لابن طباطبا ونقد الشعر لقدامة ابن جعفر
                *- المؤلفات التي تعاصرت مع وصول مؤلفات أرسطو إلى الثقافة العربية أو تلتها ومنها مؤلفات كل  منالقاضي الجرجاني وعبد القاهر الجرجاني والفارابي وابن سينا وابن رشد وحازم القرطاجني.

 يقوم الجانب الميداني التطبيقي على دراسة العديد من المتون العربية القديمة التي أسهمت في تأسيس نظرية الأدب بدءا بكتابات الجاحظ  وصولا إلى ما كتبه حازم القرطاجنّي في القرن السابع للهجرة. كما يقوم على النظر في مؤلفي أرسوطاليس فن الشعر والخطابة لتبيّن الإضافات التي تمكّن العرب من إرسائها لحظة شرحهم لمؤلفات أرسطو.
المخرجات:
هذا المساق من شأنه أن يؤهل الطالب للإسهام في إعادة قراءة العلاقة بين نظرية الأدب عند العرب القدامى والنظرية اليونانية، وهذا أمر من شأنه أن يؤهله لإعادة النظر في مجمل الدراسات التي تناولت هذه المسألة بالدراسة والتحليل وإعداده لتناول هذه القضية من زاوية نظر جديدة تكشف مدى إسهام العرب القدامى في تطوير النظريات اليونانية وعدم الاكتفاء بترجمتها وتبنيها.

عربية250 النقد الأدبي الحديث
الأهداف
يهدف هذا المساق إلى جعل الطالب يحيط بالمفاهيم النقدية المستحدثة في الخطاب النقدي العربي المعاصر. كما يحيط بالمناهج النقدية التي كرّسها هذا الخطاب. ويتبيّن منابتها والمدارس التي تنتمي إليها ويتمثّل قدرتها الإجرائية ويشرع في مقاربة النصوص في ضوئها.(مزيد من التفاصيل
المحتوى
 يقوم القسم النظري على تناول العلاقة بين الخطاب النقدي العربي المعاصر والمقرّرات النقدية النظرية التي أرساها العرب القدامى. كما يتمّ النظر في ظاهرة استقدام المناهج النقدية الغربية وتبنّي المفاهيم التي عليها جريان المناهج النقدية المستحدثة في الثقافات الغربية، كالبنيوية والأسلوبية والإنشائية والتفكيكية. 
 ويتناول الجانب الميداني التطبيقي تحليل نصوص نقدية ممثّلة لمختلف الاتجاهات والمناهج. ويقع التركيز أيضا على تدريب الطالب على كتابة المقالة النقدية. يساهم الطلبة بإنجاز بحوث نقدية حتى يتمرّسوا بالمفاهيم النقدية ويتقنوا كيفيات إجرائها على النصوص.
المخرجات
يؤهل هذا المساق الطلاب للإسهام في إثراء حركة النقد الأدبي في عمان والبلاد العربية. كما يؤهلهم بإنجاز بحوث أكاديمية علمية تستنير بمقررات المناهج والنظريات المستحدثة في الثقافات الغربية.

عربية643 أمّهات المصادر والمراجع
الأهداف:
يهدف هذا المساق إلى جعل الطالب يطلع على أمهات المصادر والمراجع التي لا غنى عنها في البحث الأكاديمي ويتمرّس بها ويتقن استخدامها في البحوث الأكاديمية.(مزيد من التفاصيل
المحتوى:
يقوم هذا المساق على تعريف الطالب بأمهات الكتب التي تزخر بها المكتبة العربية ومنها مثلا:
1- دوائر المعارف والموسوعات منها مثلا: (دائرة المعارف الإسلامية، الموسوعة العربية الميسّرة، الموسوعة العربية العالمية، موسوعة المستشرقين، الموسوعة الفلسفية العربية ...) وكتب تاريخ الأدب منها مثلا: تاريخ الأدب العربي لبروكلمان وتاريخ التراث العربي لفؤاد سزكين، والأعلام للزركلي، ومعجم المؤلفين لعمر رضا كحالة.

2- معاجم المعاني مثل المخصص لابن سيده، ومعاجم الألفاظ ومنها مثلا: كتاب العين للفراهيدي وجمهرة اللغة لابن دريد والبارع في اللغة لإسماعيل القالي، ومقاييس اللغة لابن فارس...
ج- معاجم الكتب ومنها الفهرست لابن النديم وكشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون لحاجي خليفة
ت- كتب المدن والأمصار ومنها تاريخ بغداد للخطيب البغدادي، وتاريخ دمشق لابن عساكر، وبغية الطلب لابن العديم، وتاريخ علماء الأندلس لابن الفرضي وروض البشر في أعيان القرن الثالث عشر، لمحمد جميل الشطي، وتحفة الأعيان بسيرة أهل عُمان للشيخ نور الدين السالمي...
3- كتب تراجم أعلام اللغة والنحو ومنها مثلا: مراتب النحويين لأبي الطيّب اللغوي، وأخبار النحويين البصريين للسيرافي وطبقات النحويين واللغوين للزُّبيدي...،  وكتب تراجم الأدباء ومنها مثلا الورقة لابن الجرّاح ويتيمة الدهر للثعالبي والذخيرة في محاسن أهل الجزيرة لابن بسّام ومعجم الأدباء لياقوت، كتب علوم القرآن ومنها أسباب النزول للواحدي، والبرهان في علوم القرآن للزركشي والاتقان في علوم القرآن للسيوطي، و كتب علوم الحديث ومنها معرفة علوم الحديث للحاكم النيسابوري، والكفاية في علم الرواية للخطيب البغدادي، والإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع للقاضي عياض...
4- كتب التاريخ العام ومنها مثلا مروج الذهب للمسعودي، تاريخ الطبري الكامل لابن الأثير، المقدمة لابن خلدون، النجوم الزاهرة لابن تغري بردي...
يكون القسم النظري من هذا المقرّر قائما على إطلاع الطلاّب على هذه المصادر والمراجع وتبيان أهميتها في البحث العلمي الأكاديمي في جميع فروع ماجستير اللغة والأدب العربي. أما القسم الميداني التطبيقي فيكون مداره التمرّس بهذه المصادر عن طريق تقديمها وعرضها وكشف كيفيات استخدامها والاستفادة منها.
المخرجات:
هذا المساق سيجعل الطالب عارفا معرفة دقيقة بما تزخر به المتون العربية القديمة من علوم ومعارف لا غنى عنها في البحث العلمي. كما يجعله يقترب من أمهات الكتب ويتمرّس بها ويتقن استخدامها والاستعانة بها.
المدارس النقديّة الغربيّة وأثرها في النقد العربي الحديث
الأهداف:
الغاية من هذا المساق هي تعريف الطالب بالمناهج الغربية التي أثّرت في الخطاب النقدي العربي المعاصر.
المحتوى:
يتناول هذا المساق بالدراسة والتحليل المدارس الغربية الحديثة ومنها مثلا: البنيوية، الأسلوبية، التأويلية، الإنشائية، التفكيكية... يقوم الجانب النظري أيضا على رصد هجرة المفاهيم والمقولات النقدية من النظريات والمناهج الغربية المعاصرة إلى الثقافة العربية وتبيّن طرائق الخطاب النقدي العربي المعاصر في التعامل مع تلك المفاهيم. هل اكتفى بتطبيقها تطبيقا مدرسيّا على النصوص العربية أم نجح في تطويرها وتأصيلها. أما الجانب التطبيقي فيكون مداره تحليل نصوص مجسّدة لظاهرة التأثّر السلبي ومحاكاة المفاهيم الغربية واقتباسها، وظاهرة المثاقفة القصدية الواعية التي تنتج عنها عمليّة تأصيل المفاهيم المستعارة من الثقافات الغربية.
المخرجات:
يتمكّن الطالب من خلال هذا المساق من التمرّس بالمناهج الغربية التي صار لا غنى عنها للباحث المعاصر. كما يحيط بالمآزق التي تردّى فيها الدرس اللغوي العربي عد اكتفائه باستقدام المفاهيم والمصطلحات الغربية. وهذا من شأنه أن يستنهضه للإسهام في تأصيل تلك المفاهيم الإجرائية  وبلورتها في أبحاثه ودراساته. 

عربية651 المدارس اللغويّة القديمة
الأهداف:
الغاية من هذا المساق هي  إطلاع الطالب على نشأة التفكير اللغوي عند العرب القدامى والإحاطة بمنجزاتهم في ما يخصّ تقعيد النحو العربي والصرف العربي.(مزيد من التفاصيل
المحتوى:
يتناول هذا المساق منجزات علماء اللغة العرب من أمثال الخليل بن أحمد الفراهيدي وتلميذه سيبويه والمبرّد وابن السراج وابن جني وابن يعيش والرضي الاستراباذي. ويكون الدرس نظريا يتناول الجدل الذي دار بين المدارس ولاسيما مدرستي الكوفة والبصرة. كما يرصد تطوّر التفكير اللغوي عند العرب القدامى ويتتبّع الإضافات التي تمكّن هؤلاء العلماء من إنجازها جيلا بعد جيل. أما الجانب التطبيقي فيقوم على إنجاز بحوث وشرح نصوص من المتون اللغوية العربية القديمة لتبيُّنِ طرائق اللغويين القدامى في البحث والتأليف.
 المخرجات:
هذا المساق من شأنه أن يجعل الطالب يحيط إحاطة بيِّنةً بمنجزات علماء اللغة العرب ويتبيّن قدرتهم الفائقة على تقعيد اللغة. كما يتمثّل عبقرية اللغة العربية منظورا إليها في ضوء مقرّرات أجيال متعاقبة من العلماء. وبذلك يصبح مؤهّلا لإنجاز بحوث في فقه اللغة تستند إلى دراية علمية أكاديمية بمنجزات الأسلاف وتستعين بتلك المنجزات.

عربية653 المدارس اللغويّة الغربيّة وأثرها في الدراسات اللغويّة العربية الحديثة
الأهداف:
الغاية من هذا المساق هي إطلاع الطالب على المدارس اللغوية الغربية الحديثة وتأثيرها في الدراسات اللغوية العربية المعاصرة.(مزيد من التفاصيل
المحتوى:
 يقوم الجانب النظري من هذا المساق على تناول منجزات المدارس الغربية ومنها مثلا الشكلانيّة الروسيّة والبنيويّة وما بعد البنيويّة والأسلوبيّة والتفكيكيّة وغيرها. كما يتمّ التركيز على أعمال رموز هذه المدارس ومنجزاتهم، ومنهم مثلا: دي سوسير(De Saussure) وبلومفيلد (Bloomfield) ونعوم تشومسكي (Noam Chomsky) وغيرهم. كما يتناول الدرس خاصيات المدارس العربية الحديثة ومنجزاتها.

المخرجات:
هذا المساق من شأنه أن يمكّن الطالب من الاستفادة العلمية من مقررات المدارس اللغوية المستحدثة في الثقافات الغربية. وهو أمر من شأنه أن يفتح آفاقه على تلك المقرّرات التي تصبح سندا له في كل بحث يجريه في ميدان الدراسات اللغوية.

عربية654 الصّوتيّات
الأهداف:
يهدف هذا المساق إلى جعل الطالب يطلع على منجزات العرب القدامى فيما يخص دراسة الأصوات اللغوية العربية وتقعيدها. كما يهدف على جعل الطالب يحيط بمنجزات أجيال متعاقبة من علماء اللغة ويتمثّل المراحل التي مرّ بها علم الأصوات في الثقافة العربية قديما وحديثا.
  المحتوى:
يقع التركيز على أهمّ المصطلحات التي ابتدعها اللغويون العرب من ذلك مثلا: ترتيب الأصوات، ومدارج الأصوات، وصفات الأصوات، وأعضاء النطق، والجهاز الصوتي... مع التركيز على ظروف نشأة الدرس الصوتي وعمليات التطوير المتتالية التي قام بها علماء العربية. ويتمّ تناول هذه المسائل بالنظر في التصانيف التالية: (كتاب العين) للخيل بن أحمد الفراهيدي و(المقتضب) للمبرّد وكتاب (الجمل ) لأبي القاسم الزجاجي، و(أسماء أعضاء الإنسان) لابن فارس و(كتاب الخصائص، والتصريف الملوكي، وسرّ صناعة الإعراب) لابن جني  و(أساس البلاغة) للزمخشري و(أسباب حدوث الحروف) لابن سينا و(الممتع في التصريف) لابن عصفور الاشبيلي، و(المفصّل) للزمخشري، و(شرح المفصل) لابن يعيش. يهدف هذا المساق أيضا إلى إطلاع الطالب على المباحث والإضافات التي قام بها اللغويون العرب المعاصرون في ما يخص الدرس الصوتي العربي. وذلك بالنظر في بعض البحوث والدراسات المتميّزة ومنها مثلا: (مناهج البحث في اللغة، واللغة العربية معناها ومبناها) لتمام حسان، (دراسة الصوت اللغوي) لأحمد مختار عمر، (الأصوات العربية) لإبراهيم أنيس ، و(فصول في فقه اللغة) لرمضان عبد التواب، (البنية الصوتية للكلمة العربية، المصطلح الصوتي اللغوي في التراث اللغوي العربي الإسلامي) لعبد القادر الجديدي. يقع التركيز في القسم النظري من الدرس على الإضافات التي تمكّن العرب المعاصرون من إنجازها في ضوء استفادتهم من مناهج علم الأصوات في الثقافات الغربية. ويتناول القسم الميداني التطبيقي مناقشة هذه المؤلّفات الحديثة وتبيُّنِ منجزاتها ومآزقها بالنظر في نصوص منتخبة.

 أما القسم الميداني التطبيقي من الدرس فيكون مداره انتخاب نصوص من هذه المتون المذكورة وتناولها بالدرس والقراءة والتحليل وإجراء بحوث حول البعض منها.
المخرجات:
هذا المساق من شأنه أن يجعل الطالب على دراية تامّة بمنجزات العرب القدامى في ما يخص الدرس الصوتي العربي. كما يجعله على بَيِّنَةٍ من منجزات علماء الصوتيات في الثقافة العربية اليوم وعلاقة منجزاتهم تلك بمنجزات العرب القدامى. وهذا أمر من شأنه أن يستنهضه لخوض غمار البحث في هذا الميدان لاسيما أنه سيحصل على معرفة بما قيل في الدرس الصوتي العربي قديما وحديثا.

عربية611 الاستشراق ونقد الاستشراق
الأهداف:
يهدف هذا المقرّر إلى إطلاع الطلاب على حركة الاستشراق وأعلامها ورموزها وتبيّن المنجزات التي تمكّن المستشرقون من تحقيقها. وتمثّل المآزق التي تردّى فيها الخطاب الاستشراقي.(مزيد من التفاصيل
المحتوى:
يتناول الجانب النظري ظروف نشأة حركة الاستشراق وتطوّراتها والتعريف برموزها وأعلامها. كما يقوم بتحديد منجزات هذه الحركة ومنها مثلا:
*-  تحقيق العديد من المتون العربية القديمة،
*-  ترجمة العديد من الكتب الأمهات،
*-  دراسة الأدب العربي والمجتمع العربي من منظور استشراقي
ويقع التركيز على منجزات أهم رموز الاستشراق الانجليزي والروسي والفرنسي والألماني حتى يتمكّن الطالب من الإحاطة بمختلف تجليات الفكر الاستشراقي. وينبني القسم النظري أيضا على تناول قضية نقد الاستشراق بالاعتماد على مؤلفات إدوارد سعيد خاصّة ليتبيّن الطالب حجم المآزق التي تردّى فيها الخطاب الاستشراقي ويرصد كيفيّات تسلّل الأطروحات والمقولات الاستشراقية إلى الخطاب العربي المعاصر.

أما القسم التطبيقي فيقوم على تحليل نماذج نصية من مؤلفات المستشرقين وإجراء بحوث حول بعض المشاريع الاستشراقية سواء كانت انجليزية أو ألمانية أو فرنسية أو روسية.
المخرجات:
يحقق هذا المساق للطالب معرفة دقيقة بمقررات الخطاب الاستشراقي العالمي: نشأته وتطوراته ومنجزاته ومآزقه. كما يحقق له معرفة بمدى تسلّل المقولات الاستشراقية إلى الخطاب العربي المعاصر وفق طريقة جعلت الخطاب العربي كثيرا ما يكتفي باستقدام أسئلته من الخطاب الاستشراقي ويعجز عن ابتداع أسئلة تخدم الثقافة العربية وناسها. وهذا من شأنه أن يستنهض الطالب للإسهام، بحثا وتحليلا، في تجديد أسئلة الفكر العربي المعاصر.

عربية602 المنهجية
الأهداف:
الغاية من هذا المساق هي تعليم الطلاب الجوانب التقنيّة من البحث العلمي. (مزيد من التفاصيل
 المحتوى:
يقع التركيز على الشكل الذي يجب أن يكون عليه البحث الجامعي من حيث تخطيط الصفحات، وضبط أقسام البحث وفصوله، وضبط قوائم المصادر والمراجع، وإدراج الإحالات التفسيريّة أسفل الصّفحة أو في نهاية كلّ قسم من أقسام البحث.
كما يقع تدريب الطّلاب على الاستخدام الصّحيح للمراجع والاستفادة منها مع التركيز على إلزاميّة الإحالة على أصحابها حفاظا على الأمانة العلميّة. يمكن الاستفادة من الكتب التي أنتجتها جامعات أكسفورد (Oxford)، ويايل (Yale) وبنسيلفانيا (Pennsylvania) في هذا الميدان، أو الاكتفاء بإصدار حديث لِـ: M. L. A. Stylesheet. 
المخرجات:
هذا المساق من شأنه أن يعدّ الطالب إعدادا أكاديميا علميا يؤهّله لاستيفاء شروط البحث العلمي ومقرّراته وضوابطه الأكاديمية.

عربية601 إشكاليّات التراث والتّحديث
الأهداف:
الهدف من هذا المساق هو إطلاع الطالب على إشكاليّات التراث والتّحديث في الثّقافة العربيّة. وما نتج عنها من مشاريع فكرية يتمّ استعراضها وتحليلها ومناقشتها ودراسة مقترحاتها وإضافاتها.
(مزيد من التفاصيل

المحتوى:
 يتناول الجانب النظري من الدرس المشاريع الفكرية التي أعاد أصحابها قراءة التراث العربي قصد مساءلته وتحديثه ومنها مثلا:
                *-  مشروع طه حسين في كتابيه الشك في الشعر الجاهلي وحديث الأربعاء.
        *-  مشروع أدونيس في كتابه الثابت والمتحول
       *-  مشروع زكي نجيب محمود في كتابه تجديد الفكر العربي
       *- مشروع محمد عابد الجابري في كتابيه تكوين العقل العربي، ونحن والتراث.

ويتركّز الجانب الميداني التطبيقي على إجراء بحوث حول هذه المشاريع ومناقشتها وتحليل بعض النصوص المنتخبة المجسّدة لأهمّ الإشكاليات التي واجهت الفكر العربي المعاصر في ما يخصّ إشكالية التراث والتحديث. وتبيّن الإضافات التي أنجزتها هذه المشاريع والمآزق التي تردّت فيها.
المخرجات:
من شأن هذا المساق أن يؤهّل الطالب للإسهام في الجدل الدائر حول مسألة تحديث التراث وإعادة استكشافه ومساءلة القيم الجمالية والفكرية التي يزخر بها. وهذه مهمّة مناطة بعهدة المثقفين والجامعيين العرب أجمعين.

عربية612 الترجمة: تاريخها ونظريّاتها
الأهداف:
الغاية من هذا المساق هي تعريف الطلبة بتاريخ الترجمة ونظريّاتها واستراتيجياتها وأساليبها كي يصبح عارفا بميدان من ميادين المعرفة لعب دورا هاما في مدّ الجسور بين الشعوب والثقافات وإثراء المعرفة الكونية.
(مزيد من التفاصيل

المحتوى:
يكون الجزء الأكبر من المساق نظريّا، يهدف إلى إطلاع الطلاب على أهمّ المحطّات في تاريخ الترجمة وصولا إلى المقاربات الجديدة التي أنتجتها المدارس الحديثة. كما يتمّ إثراء معارف الطالب بتقديم ما أنجزه المؤرّخون والمنظّرون العرب لاسيما لحظة استقدامهم لمعارف فارس والهند ويونان،  إلى جانب منجزات أعلام المدارس الغربيّة من أمثال جون درايدن (John Dryden) وهوغو فرايدريتش (Hugo Friedrich) ورينر شولتر (Rainer Schulter) سوزن باسنت (Susan Bassnett-McGuire) وفلاديمير نابوكوف (Vladimir Nabokov) ويوجيني نايدا (Eugene Nida) وجورج ستاينر (George Steiner) وجورج مونان  (Georges Mounin)
المخرجات:
هذا المساق من شأنه أن يجعل الطالب على دراية تامّة بتاريخ الترجمة ودورها في مدّ الجسور بين الشعوب والثقافات ويحفّزه على إتقان فنونها وأساليبها وممارستها. كما يجعله يدرك الدور العظيم الذي نهضت به الترجمة عبر العصور في التنافذ بين الثقافات والتحاور بين الشعوب.

عربة614 الأسلوبيّة المقارنة
الأهداف:
هذا المساق يمكّن الطالب من استخدام اللغة العربية واللغة الانجليزيّة استخداما يتبع المنهاج المقارن. وهو مساق متعدّد الاختصاصات، يمكّن الطالب من النفاذ إلى دواخل القوانين التوليديّة الكامنة في صميم اللغتين، ومقارنتها. كما يمكّنه من النفاذ إلى المنطق الدّاخلي لكلّ من اللغتين ومقارنة استراتيجياتها في إنتاج المعنى على مستوى الكلمة، والجملة والنصّ.(مزيد من التفاصيل

المحتوى:
يتكوّن المساق من قسم نظريّ وقسم تطبيقي. ويكون جانب كبير من المساق تطبيقيّا، يمنح الطّالب فرصة تطبيق المعارف النظريّة التي يكتسبها من الدرس النظريّ. فتقع مقارنة نصوص عربية بترجماتها الانجليزيّة المتوفّرة أو التي يوفّرها الطلاب، ومقارنة نصوص انجليزيّة بترجماتها العربيّة. وتتمّ المقارنة بالتّركيز على تحليل آليّات اشتغال اللغتين على مستوى الكلمات واشتقاقاتها، والأفعال والأزمنة ومعانيها، والجمل وبنياتها. كما يتمّ إثراء المساق بتنويع المقاربة حسب تنوّع النّصوص النثريّة أو الشّعريّة التي تتمّ مقارنتها. 
  المخرجات:
يحصل الطالب من خلال هذا المساق على ملكة مقارنة اللغات أسلوبا ومعجما وأبنية. وبذلك يصبح قادرا على تبيّن طرائق اللغات المختلفة في الآداء والبيان والتبيين والإيصال. كما تحصل له دراية بعلم الأسلوبية، وهو في حدّ ذاته، علمٌ مستحدثٌ في الثقافات الغربية لا غنى عنه للباحث عند دراسة اللغات وآدابها.

عربية613 التحقيــــق
الأهداف:
الغاية من هذا المساق هي تمكين الطالب من الإطّلاع على شروط تحقيق الكتب تحقيقا علميا أكاديميا. لاسيما أن المكتبة العُمانية تزخر بآلاف المخطوطات التي لم يقع تحقيقها إلى اليوم. وهي مخطوطات تشمل علم التاريخ وعلم البحار وعلم الفلك وعلم الرياضيات، وعلوم اللغة العربية والأدب. (مزيد من التفاصيل
المحتوى:
يقع الانطلاق من الكتاب الذي أصدرته وزارة التراث القومي والثقافة في عُمان سنة 1999، في ثلاثة مجلدات تحت عنوان فهرس المخطوطات. وهو كتاب يحتوي على المئات من العناوين.
 ويقوم الدرس في قسمه النظري على تعليم الطالب مختلف أصناف الخطّ العربي، ومقارنة النُّسخ المخطوطة، وقراءة الوثائق وتحليلها، وكيفيات التعريف بالمخطوطة وظروف تأليفها والتعريف بأصحابها وانتمائهم الفكري وتحصيلهم العلمي، وكيفيات التثبّت من التواريخ والأحداث بالعودة إلى المراجع والوثائق المتوفّرة، وضبط كشّاف الأماكن والبلدان، وكشّاف الأعلام، وضبط الهوامش والإحالات التفسيرية، وضبط الفهارس والمسارد.

أما القسم التطبيقي فيكون ميدانيا وذلك بتناول بعض النصوص المصوّرة من مخطوطات عُمانية وعربية والتمرّس بكيفيات إجراء عملية التحقيق العلمي. ويمكن أن ينجز الطلاب بحوثا تُعْنَى بضبط إحصائيات وقوائم بالمخطوطات المتوفّرة في عُمان، في مختلف مجالات المعرفة حتى يتسنّى للطالب الإطلاع على ما تزخر به المكتبات من ثراء ووفرة. ويمكن لهذه البحوث أن تصبح في حدّ ذاتها مراجع للباحثين.
المخرجات:
ينمّي هذا المساق رغبة الطالب في خوض غمار تجربة التحقيق. ذلك أنه سيسّرها له ويبيّن له طرائق التحقيق وشروطه، ويطلعه على عدد هائل من الكنوز التي تزخر بها المكتبات العُمانية ويستنهضه استنهاضا لخدمة أسلافه الذين أبلوا البلاء الحسن في التأليف وتصنيف الكتب، لكن مخطوطاتهم مازالت تنتظر من يخرجها من عتمة النسيان إلى دائرة الضوء.


عرب 601 قضايا الفكر العربي المعاصر
الأهداف: يهدف هذا المساق إلى إطلاع الطالب على أهمّ القضايا التي يعالجها الفكر العربي، في مختلف المجالات وفي مجابهة عديد العوائق الحضارية والتحديثية.
ويقوم الدرس على بيان هذه القضايا انطلاقا من أطروحات فكرية كبرى، بسطها عدد من المفكرين العرب مثل محمد عابد الجابري، محمد أركون، إدوارد سعيد، هشام جعيط، جابر عصفور..
ومدار هذه القضايا، كيف يمكن للفكر العربي أن يتحقّق في صلته بأصوله، وفي صلته بما هو حادث؟ وكيف يمكن أن يواكب متغيّرات العصر، ومختلف التحوّلات الكونية التي جعلت الحدود الفاصلة بين الحضارات واهية، في عصر تسوده الصورة، والمضاربات المالية غير المحدودة وهيمنة النمط الأمريكي أو النموذج الأمريكي، بعد أن كان النموذج الغربي عموما هو السائد؟ كيف يمكن أن نعالج قضايا العولمة، وتداخل الثقافات أو صراع الحضارات، أو صدام الحضارات حسب مختلف المرجعيات التي تقارب هذه الظاهرة.
إنّ هذا الدرس هو عرض لعدد من الإشكاليات الفكرية التي تفيد الطالب في مختلف التخصصات، حتّى يتبيّن الحالة الفكرية العامّة للعالم من حوله. (مزيد من التفاصيل

 

خريطة الموقع  |  اتصل بنا  |  دليل الموظفين                     للاستفسار: 25446200-00968       © 2014 جامعة نزوى RSS يوتيوب فيسبوك تويتر جوجل بلس     صحيح HTML5 صحيح CSS3