|   18 أكتوبر 2017م

الخدمات العامة

خدمة الإعارة:

تستخدم المكتبة نظاما للإعارة يتمثل في تلبية حاجة المستفيد من الكتب المسموح باستعارتها ليستفيد منها خارج المكتبة ، ويوجد قسم الإعارة على مقربة من بوابة الدخول والخروج للمكتبة ، ويعتبر بمثابة البوابة الأساسية للمكتبة حيث يتم التعاون المباشر مع المستفيد، كما تتبع المكتبة نظام الإعارة الذاتي الذي يمكن من خلاله إعارة الكتب ورجعها دون الاستعانة بموظفي المكتبة

يمكن لمستفيدي المكتبة ( اعضاء هيئة التدريس ، الطلبة ، الموظفين ) فقط الاستعارة من مجموعات المكتبة وتختلف مدة الإعارة وموادها باختلاف المستعير وذلك وفقاً للآتــي:

 



المستفيد
عدد المواد
مدة الأستعارة
الغرامة على كل يوم تأخير 
الهيئة الأكاديمية

7 مواد

21 يوم
500 بيسة
الموظفين

3 مواد

14 يوم
500 بيسة
الطلبة
 4 مواد
21 يوم
200 بيسة
طلبة الماجستير
 5 مواد
21 يوم
200 بيسة

 

سياسات الاعارة:

  • يجب على جميع المستفيدين احظار البطاقة الجامعية للاستعارة من المكتبة .
  • يجب ارجاع الكتب المستعارة قبل انتهاء مدة اعارتها المبينه في وصل الاستعارة الذى يستلمة المستفيد والا فانه سيتعرض لدفع غرامة ماليه للتأخير .
  • يمكن تجديد المواد المعارة لمدة مماثلة ما لم يطلبها مستفيد آخر، وفي حالة الرغبة في التجديد يجب إحضار المواد المراد تجديدها لقسم الإعارة مع بطاقة الإعارة.
  • مجموعات قسم المراجع هي فقط للاستخدام داخل المكتبة ولا يمكن استعارتها .
  • الدوريات والمجلات والخرائط والاطالس لا يمكن اعارتها ايضا الا لمدة ساعة او ساعتين للتصوير الخارجى مع حجز بطاقة المستفيد .
  • يمكن لأعضاء هيئة التدريس حجز مجموعة من الكتب لمادة دراسية وذلك لفصل دراسي واحد، حتى تصبح في متناول جميع الطلاب ولا تعار خارجيا، وهذه المواد قد تكون من مجموعات المكتبة أو من مجموعاتهم الخاصة، كما يمكن للمستفيدين من المكتبة الحجز لمدة 3 ايام فقط في رفوف الحجز بقسم الاعارة واذا لم ياتى المستفيد لاستعارة الكتاب خلال هذه المدة تعاد الكتب الى رفوف المكتبة .
  • يمكن لاعضاء هيئة التدريس استعارة المواد لفصل دراسى كامل مع ارجاعها في أي وقت تطلبها المكتبة.
  • توجد بالمكتبة آلة تصوير تعمل بنظام البطاقة المدفوعة القيمة مسبقا، ولكن قبل ذلك لابد للمستفيد من التوجة الى قسم نظم المعلومات للحصول على رقم سرى يستطيع من خلالة الدخول الى نظام آله النسخ للتصوير ويمكن ايضا تعبئة رصيده بنفسه تلقائيا من خلال المنظومة التعليمة وننوه انه يمكن للمستفيد تصوير مقالات الدوريات والمعلومات المرجعية التي يحتاجها فقط ولا يسمح بتصوير الكتاب كاملا حماية للملكية الفكرية .
  • في حالة فقد أو تلف أي مادة معارة ستضطر المكتبة إلى فرض غرامات مالية وفقا للوائحها الداخلية.


الخدمات المرجعية والمعلوماتية:

يقدمها قسم المراجع بالمكتبة وتشمل:
• الرد على استفسارات المستفيدين المختلفة وارشادهم الى مصادر المعلومات المناسبة للرد على استفساراتهم.
• مساعدة المستفيدين على استرجاع المعلومات من خلال البحث بفهرس المكتبة المباشر.              
• تيسير الوصول والبحث في مصادر المكتبة الالكترونية ( قواعد البيانات والمجلات الالكترونية).
• تدريب المستفيدين حول كيفية البحث بنظام المكتبة الآلى وقواعد البيانات الآخرى


 

خدمات الانترنت والمصادر الالكترونية:

تقدم المكتبة خدمة الانترنت والبحث بالمصادر الالكترونية لمستفيدى المكتبة، وتتاح هذه الخدمة مجانا وبكل يسر بقسم المراجع بالمكتبة وبمساعدة من قبل مختص المراجع، ويمكن للمستفيدين طباعة نتائج البحث التى يتحصلون عليها او ارسالها عن طريق البريد الالكترونى وتشترك المكتبة في 15 قاعدة بيانات متاحة بالنص الكامل لمستفيدى المكتبة وهي :

 

Academic OneFile

Academic Search Premier

Dissertations & Theses

eBrary

ProQuest Central

EBSCO

EduSearch

ACM Digital Library Complete

IEEE CSDL

Disability & Society

International Journal of Inclusive Education

Science Direct

JSTOR

CRCnetBase

 

 

       


 

قسم الوسائل السمعية والبصرية:

يحتوي هذا القسم على مجموعة من الأفلام العلمية والشرائط الصوتية والشرائح وأقراص الكمبيوتر والمطبوعات التي تتعلق بموضوعات الدراسة بالجامعة وبعض النواحي المختلفة من الثقافة العامة. وتجري الجهود حاليا لبناء مجموعات متكاملة من المواد السمعبصرية والوسائط المتعددة لتلبية المتطلبات الدراسية والبحثية للمستفيدين، كما ان القسم مزود بقاعة مخصصه للمستفيدين تحتوى على أجهزة متنوعة لتشغيل المواد السمعية والبصرية داخل المكتبة ويمكن للمستفيد الاستعارة من مجموعات القسم على الا تزيد عن 3 مؤاد مع حجز البطاقة الجامعية لمدة 5 ايام .

 

 

              


 

خدمة التصوير:

توجد بالمكتبة آلات تصوير تعمل بنظام البطاقة المدفوعة القيمة مسبقا، ولكن قبل ذلك لابد للمستفيد التوجة الى قسم نظم المعلومات للحصول على رقم سرى يستطيع من خلالة الدخول الى نظام آله النسخ للتصوير ويمكن ايضا تعبئة رصيده بنفسه تلقائيا من خلال المنظومة التعليمة.

وننوه انه يمكن للمستفيد تصوير مقالات الدوريات والمعلومات المرجعية التي يحتاجها فقط، ولا يسمح بتصوير الكتاب كاملا حماية للملكية الفكرية .

 

 


الخدمات الفنية

قسم التزويد:

يهدف هذا القسم إلى تزويد المكتبة بمصادر المعلومات المختلفة باللغتين العربية والإنجليزية، سواء كانت عن طريق الشراء أو التبادل والإهداء.

 

 

 

قسم الدوريـات:

تتوفر في مكتبة الجامعة مجموعة من المجلات المطبوعة باللغتة العربية والاجنبية والتي تشمل المجلات بأنواعها المختلفة والصحف والنشرات ومحاضر الجلسات والكتب السنوية واصدارات الوزارات والمؤسسات في سلطنة عمان، وتستخدم داخل قاعة الدوريات ولا يمكن استعارتها خارج المكتبة. هذا بالإضافة إلى الدوريات الالكترونية (e-Journals) التي تشترك فيها المكتبة.

 

 


 

 

قسم الفهرسة والتصنيف:

يقوم هذا القسم بالمعالجة الفنية لمجموعات المكتبة عن طريق فهرستها وفقا لقواعد الفهرسة الانجلو أمريكية (AACR2)، وتصنيفها وفق خطة تصنيف مكتبة الكونجرس ( Library of Congress Classification)، ويتم إدخال كافة الكتب إلى نظام المكتبة Virtua باستخدام تسجيلات MARC.

 


 

قسم الخدمات الآلية:

يقوم هذا القسم بالإشراف على نظام المعلومات بالمكتبة وتنظيم الدورات تدريبية للموظفين حول تشغيل الأنظمة المتواجدة بالمكتب.

 


 

 

 

تاريخ آخر تحديث: 14/10/2014