|   16 مايو 2024م
السابقالتالي


قام الأستاذ الدّكتور أحمد بن خلفان الرواحي -رئيس جامعة نزوى- بزيارةٍ رسميّة إلى أستراليا في الفترة من 24 إلى 27/ 11/ 2013م، رافقته الفاضلة روز باهو -مسؤولة تدقيق الجودة في عمادة إدارة الجودة بالجامعة-. وقد شملت الزّيارة عدّة جامعاتٍ ومعاهد علميّةٍ أستراليّة. بدأت الجولة بزيارةٍ لجامعة لاتروب في مدينة ملبورن؛ بهدف الاجتماع بالعمداء ومساعديهم من مختلف الكليّات لبحث تعميق التّعاون في عدّة مجالاتٍ في ظلّ الشّراكة بين جامعة نزوى وجامعة لاتروب. وتضمّنت الزيارة اجتماعًا موسّعًا لمناقشة فرص التّعاون المقبلة، وقام الوفد بزيارةٍ لمعهد جامعة لاتروب للعلوم الجزيئيّة. وتوّجت الزّيارة بحفل توقيع لتجديد مذكرة التّعاون القائمة بين الجامعتين، حيث مثّل جامعة لاتروب البروفسور جون ديوار -رئيس الجامعة- والأستاذ الدّكتور جون روزنبرج -النائب الأوّل للرئيس-، فيما مثّل جامعة نزوى الأستاذ الدّكتور أحمد بن خلفان الرّواحي -رئيس الجامعة-. هذا وتضمّ جامعة لاتروب عددًا من أفضل الباحثين في المجالات العلميّة والإنسانيّة في العالم.

تعميقاً للرّوابط العلميّة.. رئيس الجامعة يزور عددًا من الجامعات الأستراليّة ويوقّع عددًا من الاتّفاقيّات العلميّة  تعميقاً للرّوابط العلميّة.. رئيس الجامعة يزور عددًا من الجامعات الأستراليّة ويوقّع عددًا من الاتّفاقيّات العلميّة

وفي مدينة ملبورن أيضًا قام الوفد بزيارة معهد "بوكس هيل"، وهو أحد أهمّ المعاهد التّقنيّة في أستراليا، حيث اشتهر بالخبرة الواسعة، فيما يخصّ التّدريب المهني، وقد كان في استقبال الوفد جيمس ستافورد -الرّئيس التّنفيذي للشّؤون الدّوليّة-، وبولين فارل -الرّئيس التّنفيذي للتّعليم الالكتروني-. وقد ناقش الجانبان إمكانيّة التّعاون المستقبلي في مجال التّعليم التقني. كما قام الوفد أيضًا بزيارةٍ لجامعة "ديكن"، الّتي ذاع صيتها كجامعةٍ متميّزةٍ في التّدريس وتقديم البيئة التّعليميّة الّتي توفّرها لطلابها. وقد اجتمع وفد جامعة نزوى مع جريج سلاتشر -مدير المكتب الدّولي-، وعددٍ من الأساتذة من مدرسة الإنسانيّات والعلوم الاجتماعيّة ومدرسة نظم المعلومات، وقد تمحور النّقاش حول آليّات التّعاون في مجالات التّدريس والبحث العلمي. كما التقى الوفد بالأستاذ الدّكتور فتحي منصوري -مدير مركز المواطنة والعولمة-؛ وتمّت مناقشة سبل التّعاون في اختصاصات المركز، واختتم اليوم بغداء عملٍ مع جاري سميث -رئيس الجامعة- تلته جولةٌ في حرم الجامعة.

واختتم الوفد جدوله الحافل بزيارةٍ إلى الجامعة الوطنيّة الأستراليّة الّتي يقع حرمها في مدينة "كانبيرا" عاصمة أستراليا، حيث ارتبطت الجامعة الوطنية الأستراليّة بمذكرةٍ تفاهم مع جامعة نزوى عام 2012م. وبدأت الزّيارة بجولةٍ في مركز الدّراسات العربيّة والإسلاميّة بالجامعة، حيث عقدت جلسة مع الهيئة التّدريسيّة والبحثيّة في المركز حول الاهتمامات البحثيّة للجانبين خاصّةً فيما يتعلّق بالسّلطنة ومنطقة الشّرق الأوسط. كما عقد الأستاذ الدّكتور رئيس جامعة نزوى اجتماعًا مع الأستاذ الدّكتور إيان يونج -رئيس الجامعة الوطنيّة الأستراليّة- ناقش فيها الجانبان تعزيز التّعاون القائم بين الجامعتين مستقبلًا. وتبع ذلك اجتماعٌ مع الأستاذ الدّكتور توني مكي -عميد كليّة الآداب والعلوم الاجتماعيّة-، واجتماعٌ آخر مع الأستاذ الدّكتور جون هوسكنج -عميد كليّة الهندسة وعلوم الحاسب الآلي-، ثمّ مع الأستاذ الدّكتور أندرو روبرتس -عميد كليّة العلوم الفيزيائيّة والرّياضيّة-، وقد ناقش العمداء مع الوفد مشاريع التّعاون المستقبلي مع جامعة نزوى كلٌّ في مجال اختصاصه الأكاديمي. واختتمت الزّيارة بجولةٍ في حرم الجامعة الواسع برفقة دافينا بوتس -مديرة المكتب الدّولي في الجامعة الوطنيّة الأستراليّة-.

وفي إطار زيارة رئيس جامعة نزوى والوفد المرافق له، التقى الأستاذ الدّكتور أحمد بن خلفان الرّواحي –رئيس الجامعة- بسعادة الدّكتور حمد بن علي العلوي –القنصل العام لقنصليّة السّلطنة في أستراليا.