|   06 مايو 2024م
السابقالتالي



تستضيف جامعة نزوى حاليًّا 14 طالبًا وطالبةً من الجامعة الوطنيّة الأستراليّة من الملتحقين ببرنامج تعليم اللُّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها، حيث يستمرّ هذا البرنامج اللّغوي المكثّف لمدّة 4 أسابيع، بدءًا من تاريخ 15 ديسمبر 2013م، ويقام في إطار تفعيل مذكّرة التّفاهم القائمة بين جامعة نزوى والجامعة الوطنيّة الأستراليّة، وكإحدى ثمارها.

طلاب الجامعة الوطنيّة الأستراليّة يدرسون اللّغة العربيّة في جامعة نزوى

ويوفّر هذا البرنامج دروسًا لغويّةً صباحيّةً مكثّفةً في اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها باستخدام منهجٍ موجّهٍ للدّارسين الأجانب، حيث يقوم بالتّدريس ويشرف على الوفد الأستاذة هدى التّميمي -أستاذة اللّغة العربيّة بمركز الدّراسات العربيّة والإسلاميّة بالجامعة الوطنيّة الأستراليّة-، وتعدّ الجامعة الوطنيّة الأستراليّة من أرقى الجامعات الأستراليّة، وتمتاز بمستوى طلابها الجيّد وارتباطها بالحكومة الأستراليّة.

فيما خصّصت الفترة المسائيّة يوميًّا للمحادثة مع النّاطقين باللّغة العربيّة (لغتهم الأم) أو ما يُسمى بـ"الشّريك اللُّغوي"؛ حيث انتقت الجامعة عددًا من طلابها المجيدين ليكونوا مرافقين للطّلاب الضّيوف لإكسابهم مهارات الحديث والحوار باللّغة العربيّة، وكذلك تعريفهم بالثّقافة العربيّة والتّراث العُماني.

كما أعدّت الجامعة برنامجًا ثقافيًّا مصاحبًا للطُّلاب يشمل زياراتٍ أسبوعيّةً للمناطق السياحيّة والتّرفيهيّة القريبة من ولاية نزوى، وكذلك زيارة للأسواق العُمانيّة وبعض الأسر العُمانيّة للتّعرُّف على العادات والتّقاليد العُمانيّة. ويهدف هذا البرنامج إلى التّشجيع على تعلّم اللّغة العربيّة للنّاطقين بغيرها، وتعزيز استقطاب الجامعة للطُّلاب الأجانب، وكذلك ترويج السّلطنة كوجهة للطُّلاب الأجانب الدّارسين للُّغة العربيّة في ظلّ تزايد الاهتمام بدراسة اللُّغة العربيّة، والتّعرّف على الحضارة العربيَّة والإسلاميَّة من جميع أنحاء العالم.