|   26 أبريل 2024م
السابقالتالي


أ-د- عبدالله أم الزين أثناء إلقاءه في الورشة

نظم مركز الخدمات الاستشارية وتوطين الابتكار  خلال الفترة(19-23/10/2014م) ورشة عمل في "التسويق السمكي" ألقاها الأستاذ الدكتور عبدالله أم الزين- نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي- بالتعاون مع الدكتور عمر الجابري-استشاري بالمركز-، حيث استهدفت هذه الورشة العاملين في وزارة الزراعة والثروة السمكية ، وقد تناولت في يومها الأول محورا عن مبادئ التسويق تضمن التعريف بالتسويق ودوره ونظامه، و المحيط الإقتصادي له ومرونته، وكذلك خصائص المنتجات السمكية وتأثيرها على عملية التسويق.

جانب من الورشة من احدى المحاضرات في الدورة

وفي اليوم الثاني ناقشت الورشة محور: السوق وأمثلة على هياكل الأسواق وتضمن التعريف بالسوق وأنواعه وخصائصه، و أنظمة الأسواق و مجالات المنافسة لهياكل الأسواق ومعاييرها وتأثيرها على السوق. إلى جانب وظائف أعمال التسويق. أما اليوم الثالث فقد تناول محور التسويق السمكي بسلطنة عمان الحديث عن واقع الثروة السمكية في السلطنة و النظام التسويقي الخاص بها ومسالكها وتحدياتها، والدراسات المتوفرة حول تسويق الأسماك والمتمثلة في دراسة تكامل الأسواق المحلية ودراسة نظام التسويق السمكي، ودراسة أسعار الأسماك.

وفي اليوم الرابع للورشة تحدث الدكتور عمر الجابري عن محور الأسعار والعائدات وسلسلة العرض (سلسلة القيمة) وقد تضمن حديثه الإشارة إلى أسعار المنتجات السمكية وطرق تحليلها، وعائدات الصيادين وطرق تحسين القيمة المضافة لها. واختتمت الورشة في يومها الخامس بعقد جلسات نقاشية وتطبيقات عملية إلى جانب تقييم الورشة ومدى تحقيقها للأهداف المرجوة منها.