|   02 مايو 2024م
السابقالتالي


    ضمن سلسلة الخدمات الإرشادية التي يقدمها مركز الإرشاد الطلابي في الجامعة، نفذ المركز ورشة تدريبية بعنوان "مشكلات إدارة الوقت لدى الطلبة وأساليب التغلب عليها " قدمها الدكتور حسام الدين السيد – أستاذ مساعد بقسم التربية والدراسات الإنسانية -، حيث تناول في بداية الورشة أهمية الوقت لدى الطالب الجامعي؛ إذ يعد الوقت مدير للعملية التعليمية وميسر للتعلم، ثم تناول أهمية الوقت للإنسان بشكل عام، وتطرق إلى سمات وخصائص الوقت، كما تطرق إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأقوال المأثورة المحفزة على استثمار الوقت بما هو مفيد، ثم أشار المحاضر إلى أنواع الوقت الدراسي وهي: " الوقت الكلي المفترض، والوقت المخصص، والوقت التعليمي، والوقت الإبداعي، والوقت التحضيري، والوقت الإنتاجي، والوقت غير المباشر".

 بعد ذلك تحدث الدكتور حسام الدين عن خطوات إدارة الوقت والتي تشمل التخطيط والتنفيذ والمتابعة. بعدها تناول المزايا المتحققة من إدارة الوقت وتمثلت في إيجاد التوازن بين متطلبات الحياة، وعدم تشتت الجهد، والتركيز على الأهداف، وغيرها.

إلى جانب ذلك تحدث المحاضر عن فوائد استثمار الوقت للطالب الجامعي ودورها في ترشيد الوقت وإنفاذه فيما يفيد، وإنقاذ الطالب من التردد والحيرة بشأن ما يقوم به من عمل دراسي، وتمكينه من ممارسته أي نشاط في الوقت المخصص له، وكذلك توفير الوقت وتحديد أوقات أكثر مناسبة لبعض الموضوعات الدراسية، وبعدها تناول المحاضر مضيعات الوقت واستراتجيات التغلب عليها. وقد وصاحب الورشة تطبيقات عملية نفذت لتمكين الطلاب مما عرض من موضوعات بشكل أفضل.