|   03 مايو 2024م
السابقالتالي


صورة جماعية للوفد الإيراني مع الدكتور الغافري

كتب- أمجد الرواحي:

في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد الإيراني من جامعة الشهيد بهيتشي بطهران إلى جامعة نزوى، نظمت وحدة بحوث الأفلاج جلسة نقاشية للتعريف بالوحدة  ومهامها وتعريف مفهوم دراسات الأفلاج وسبل التعاون المشترك بين الجامعتين.

وفي بداية اللقاء عرف الدكتور عبدالله بن سيف الغافري -مدير الوحدة- بأهمية الوحدة ورؤيتها ، علاًوة عن الهدف السامي من إنشاء هذه الوحدة والمتمثل في المحافظة على هذا الإرث التاريخي العريق.

الوفد الإيراني أثناء استماعه للدكتور عبدالله الغافري الغافري يلقي محاضرة عن الأفلاج للوفد الإيراني

تلى ذلك عرض فيلم مرئي عن أهمية الأفلاج وطريقة شق قنوات المياه فيها والصعوبات والمخاطر التي تواجه عمال الحفر، وقام الدكتور بشرح التشابه الكبير بين الأفلاج العمانية والأفلاج الإيرانية التي يطلق عليها اسم القناة ، إضافة إلى شرح مفصل عن أنواع الأفلاج في السلطنة ومصادر المياه فيها، وقد حاز الموضوع على أهمية كبيرة من الوفد وأجاب الدكتور عبدالله الغافري على العديد من الأسئلة التي كانت تدور في أذهان الطلبة مثل ما هو دور الحكومة في المحافظة على هذا التراث الحضاري الجميل والمفيد للإنسان العماني على مر العصور.

جدير بالذكر أن الوفد ضم أكثر من ٢٠ طالبا وطالبة من تخصص اللغة العربية بدرجتي الماجستير والدكتوراه، وتأتي هذه الزيارة في إطار التبادل الطلابي بين الجامعات العالمية من أجل إكساب الطلاب المزيد من المعارف والخبرات والتعرف على حضارات وثقافات الأمم الأخرى.