|   18 مايو 2024م
السابقالتالي


راعي الندوة والحضور

استضافت الجامعة يوم أمس الثلاثاء الموافق(14/3/2017م) ندوة السلامة المرورية التي تقيمها شرطة عمان السلطانية ممثلة بالإدارة العامة للمرور بمناسبة أسبوع مرور مجلس التعاون لدول الخليج العربية 2017م والذي حمل هذا العام شعار "حياتك أمانة"، وكانت الندوة تحت رعاية سعادة الشيخ حمد بن سالم الأغبري-والي نزوى-.

المقدم خميس السعيدي أثناء إلقاءه للمحاضرة

وقد بدأت الندوة بآي من الذكر الحكيم تبعته محاضرة مرورية قدمها المقدم خميس بن حمدان السعيدي-مدير إدارة مرور نزوى- بين فيها أن هذه الندوة تأتي ضمن فعاليات احتفال شرطة السلطنة مع شقيقاتها دول الخليج العربي بأسبوع المرور والذي يأتي هذا العام بهدف إرسال رسالة إلى المجتمع مفادها عدم السرعة عند القيادة للحد من الحوادث المرورية، وقد أعطى المقدم نبذة عن شعار أسبوع المرور والذي تضمن مسببات الحوادث كالسرعة الزائدة واستخدام الهاتف والإرهاق والتجاوز الخاطيء، كما تحدث عن مجموعة من الإحصائيات عن الحوادث في دول العالم بشكل عام والسلطنة بشكل خاص وأهم ماتم إنجازه باسم السلطنة في مجال المرور على المستوى العربي والعالمي.

وقد أشار المقدم كذلك إلى مجموعة من الحقائق والأرقام المتعلقة بأعداد المركبات ورخص القيادة وإجمالي الحوادث في السلطنة وإجمالي الإصابات والوفيات، وبين أن هناك انخفاضا ملحوظا في عدد الحوادث لعام 2016م وذلك نتيجة للجهود المبذولة والتي تقوم بها شرطة المرور في مجال التوعية المرورية والتي تشمل تنظيم الندوات والمحاضرات ومعارض وقوافل السلامة المرورية ومحطات الفحص الفني ومسابقات ولجان السلامة المرورية والتي تهدف جميعها إلى توعية المجتمع للحد من الحوادث المرورية. وفي ختام المحاضرة عرض المقدم خميس السعيدي مقاطع فيديو عن مسببات الحوادث وكيف يمكن أن تكون سببا في إحداث إصابات كبيرة أو وفيات.

جانب من فعاليات الندوة جانب من فعاليات الندوة

بعد ذلك قدم أوبريتا غنائيا بعنوان" حياتك أمانة"، ثم قصيدة شعرية بعنوان"حلم متبخر" من تقديم الطالبة أسماء الجهضمية، وقدمت جماعة المسرح والموسيقى بالجامعة مشهدا مسرحيا بعنوان" السلامة المرورية".

الشيخ النعماني أثناء إلقاءه للمحاضرة

هذا وقدم الشيخ سالم بن علي النعماني محاضرة دينية، تحدث فيها عن خلافة الله للإنسان على الأرض وتكريمه له، وأوضح أنه لابد أن يكون لكل إنسان هدف وغاية يسعى لتحقيقها ليسمو بنفسه وبمجتمعه فلا يكون عالة على الآخرين، ثم تطرق إلى الحديث عن فتاوي الحوادث والاختناق المروري وأخطاء القيادة وكيف تتبدل النعم إلى نقم إذا أساء الإنسان في استخدامها.

كذلك تحدث النعماني عن حقوق الطريق ذاكرا بعض المواقف التي قد يتعرض لها الأفراد مشيرا إلى مجموعة من القصص الواقعية التي مرت به.وفي ختام الندوة تفضل والي نزوى بتكريم الجهات المشاركة والمنظمة للندوة.