|   26 أبريل 2024م
السابقالتالي


الحجري أثناء إلقاءه للمحاضرة الحضور

أيمن  الشرجي:

نظم مركز إنماء الموارد البشرية يوم الخميس 27/04/2017م محاضرة لموظفي الجامعة بعنوان "الولاء الوظيفي" قدمها الدكتور زاهر بن محمد الحجري، محاضر بكلية العلوم والآداب بالجامعة.

وقد تناولت المحاضرة عدة محاور أبرزها تعريف الولاء الوظيفي ومقوماته والعوامل الواجب توفرها لتحقيق الولاء الوظيفي بالإضافة لمناقشة العلاقة بين الرضا والولاء الوظيفي، حيث بدء المحاضر الحديث عن الولاء الوظيفي وعرّفه على أنه الشعور الإيجابي المتولد لدى الموظف تجاه المؤسسة التي يعمل فيها والإخلاص لأهدافها والارتباط معها والحرص على البقاء فيها من خلال بذل الجهد بما يعزز من نجاحها وتفضيلها على غيرها، ثم تحدث عن مقومات الولاء الوظيفي والصفات التي يجب أن تتوافر في الموظف حتى يتحقق ولائه كالقبول بأهداف وقيم المؤسسة والإيمان بها ووجود درجة عالية من الانغماس في المؤسسة والارتباط بها والميل لتقويم المؤسسة تقويماً إيجابياً.

بعد ذلك تحدث عن أهمية الرضا الوظيفي بالنسبة للفرد فهو يزيد القدرة على الابتكار والإبداع ودافع على الإنجاز وتحسين الأداء والرضا عن الحياة بصفة عامة. واختتم الحجري المحاضرة بالحديث عن أهمية الرضا الوظيفي بالنسبة لكل من المجتمع والمؤسسة؛ فبتحقق الرضا الوظيفي تزيد معدلات الانتاجية والكفاءة الاقتصادية وتزيد معدلات التنمية والتطوير للمجتمع ويرتفع انتماء وولاء العاملين للمؤسسة.