|   02 مايو 2024م
السابقالتالي


جانب من الورشة الدولية ببرلين جانب من الورشة الدولية ببرلين جانب من الورشة الدولية ببرلين

أمجد الرواحي:

شارك الدكتور عبدالله بن سيف الغافري -مدير وحدة بحوث الأفلاج- في ورشة العمل (Archaeohydrology of Oases and Cities Water Management, Climate, Technological Change and Social Contexts) والتي اقيمت في برلين الألمانية.

حيث تحدث الدكتور مدير الوحدة عن الأفلاج العمانية بشكل خاص والأفلاج حول العالم بشكل عام، إذ يعتبر هذا النظام الفريد من نوعه حل ذكي أبدع الإنسان العماني في اختراعه وذلك من أجل جعل الحياة ممكنة في بيئة مناخية جافة مثل عمان. كما توجد هذه النظم في العديد من البلدان مثل اليابان في شرق آسيا إلى أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وشبه الجزيرة العربية وشمال أفريقيا وجنوب وغرب أوروبا ولكن بأسماء مختلفة مثل قنات وكاريز ومانبو وفوغارا وقطارة و العديد من الأسماء الأخرى. والفلج هو نظام تقليدي لتوفير المياه للاستخدامات المنزلية والزراعية، ويرتبط بكافة الهياكل المادية والاجتماعية للقرى والواحات العمانية، وكانت هذه النظم من إمدادات المياه والري قاعدة الحضارة العمانية والاستقرار السياسي والاجتماعي على مدى العصور.

جانب من الورشة الدولية ببرلين

وخلال الورشة الدولية للاركيوهيدرولجي اختارت اللجنة الاستشارية الدولية الدكتور عبدالله الغافري كعضو في اللجنة لتأسيس تخصص علمي  أكاديمي جديد هو (Archaeohydrology) يعنى بالربط بين علوم المياه وعلوم الآثار والعلوم الهندسية والاجتماعية.