|   17 مايو 2024م
السابقالتالي


 جانب من المحاضرة جانب من النقاش المفتوح حول المحاضرة الحضور

أحمد فؤاد علوان:        

تلبيةً لدعوة جامعة نزوى ألقى أستاذ الفيزياء الفلكية، الدكتور سايبال راي (Dr. Saibal Ray) - الأستاذ المشارك بقسم الفيزياء في كليّة الهندسة والتكنولوجيا الحكوميّة بكلكتا، والمختصَّة في مجال علم الفلك والفيزياء الفلكيّة وعلم الكونيّات - محاضرتين كانت الأولى بعنوان: 

 " White Hole and Worm Hole  " All about Black Hole, Grava star, 

، قدَّم فيها شرحاً وافيا عن الجوانب الأساسيّة للأجسام الفلكيّة الغريبة باعتبارها ناتجا نهائيا منْ بقايا موت النّجوم ونتيجة الجَذْب الشّديد، وبحسب ما توقعته النظريّة النسبيّة العامّة لآينشتاين.

وجاءت المحاضرة الثانية بعنوان:"Story of the Universe: from Worm Hole to Accelerating Universe"، وتحدَّث فيها عن نظريّات نشوء الكون والأصول التاريخيَّة لها، وذلك من خلال ربطها مع المفاهيم الحديثة لعلم الكونيَّات باتباع نفس أسس النظريَّة النسبيَّة العامَّة لآينشتاين. وقد حضر المحاضرتين أعضاء هيئة التدريس وطلبة الجامعة.
الجدير بالذكر، أنَّ الدكتور سايبال راي شرع بمناقشة سبل تطوير البحوث العلمية على وفق المناهج الحديثة مشيرا إلى تفعيل الأنشطة البحثية المشتركة التي تعدُّ من أسس الجودة للنهوض بالمستوى الأكاديمي والعلمي للجامعة، وهو مما يثري وينشط الحركة البحثية وقد دعا إلى تضافر الجهود لتسجيل بحوث مشتركة لزيادة أواصر التعاون وتبادل الكفاءات والخبرات المنهجية. هذا وقد لقيت المحاضرتان أصداء طيبة نظرا لما تحققه الأفكار والمتبنيات العلمية المنهجية من مساهمة فاعلة بمشاركة أساتذة من جامعة نزوى بالبحوث الثنائية المشتركة. 


الدكتور غسان الشاطر يقدم هدية تذكارية للمحاضر صورة لبعض أعضاء قسم العلوم الرياضية والفيزيائية مع عميد الكلية والمحاضر

وفي ختام الفعالية قدم الدكتور غسان حسن الشاطر -عميد كلية العلوم والآداب- هدية تذكارية للضيف مثمنا حضوره ومشاركته الفاعلة.