|   28 أبريل 2024م
السابقالتالي


هاجر بنت جمعة الصالحيّة:

قدّم قسم اللغة العربية حلقة نقاشية بعنوان: "المجالس الأدبيّة في عُمان" قدمها الدكتور خميس بن ماجد الصباري  -رئيس قسم اللغة العربية بالوكالة-.

وعنوان الحلقة هو عنوان كتاب صدر للدكتور الصباري في عام 2015، يوثق نموذجًا من مجالس العلم والأدب في عُمان، وهو مجلس السيد قحطان بن ناصر البوسعيدي، الذي تأسس في عام 2004 بقرية "صاد" بولاية بوشر بمسقط.

 وقد جاء في مقدّمة الكتاب: يعقد مجلس السيد قحطان البوسعيدي حلقاته العلمية والأدبية كل يوم أحد بعد صلاة المغرب بحضور نخبة من الشعراء ومتذوقي الأدب، وطلاب العلم؛ وقد شارك فيه الدكتور الصباري بإلقاء بعض القصائد، ومشاركة مرتاديه في مناقشة الشعر والأدب وعلوم اللغة.

يضم هذا الكتاب نماذج من كلمات "سجل الزيارة"، وبعض القصائد الفصيحة والعاميّة التي ألقيت في المجلس، والدروس القصيرة في اللغة العربيّة، بالإضافة إلى بعض صور المجلس التي توثق بعض الجلسات العلميّة، وتحليل بعض القصائد ومنها قصيدة للشاعر الصباري. هذا بالإضافة إلى توثيقه جملة من قصائد لأدباء آخرين منهم: الدكتور مصطفى باجو، والشاعر هلال الشيادي، والشيخ الفقيه خلف بن حمدان البوسعيدي، وغيرهم.

جدير بالذكر أنّ للدكتور الصباري مؤلفات أخرى منها في مجال الدراسات: كتاب "اشتغال الخطاب في الشعر الرثائي العماني" (2017)، و "فن الرثاء عند شاعرات الجاهلية"، وفي مجال الشعر: ديوان "المنهل والربيع"، و"البلبل والربيع". إضافة إلى عدد من المقالات.حضر الحلقة بعض أعضاء هيئة التدريس، والطلاب.