|   17 مايو 2024م
السابقالتالي


دائرة الإعلام والتسويق

نظّمت كلية العلوم والآداب صباح اليوم الخميس 6 فبراير 2020م محاضرة عنوانها: "معامل التأثير العربي .. مؤتمر ورؤية"، قدمتها الدكتورة رحاب رجب محمود، أستاذ تصميم الأزياء بقسم التربية والدراسات الإنسانية، وعضو اللجنة العربية للتأثير العربي.

تحدّثت الدكتورة رحاب عن أهمية معامل التأثير العربي الذي وضع اتحاد الجامعات العربية لبنته الأولى عام 2007م؛ ليكون مختصا بالدراسات ذات المعرفة الإنسانية والاجتماعية؛ إذ إنه يعد الواضع للتصنيف الدولي للمجلات العربية العلمية المحكمة. وتطرقت كذلك للحديث عن رؤية مشروع معامل التأثير العربي المستقبلية؛ وذلك من طريق التعريف به، وتقديم نبذة عن المؤتمرات الدولية السابقة التي نظّمها، ومحاور المؤتمر الذي سيقام في العام الجاري 2020م، هي: النشر العلمي والتقنيات المعاصرة – دوريات الوصول الحر في العالم العربي – سياسات وتشريعات وأخلاقيات النشر العلمي – نشر الدوريات العلمية – قياسات المعلومات – صناعة النشر العلمي في العالم العربي. وتتشكل أهداف هذا المؤتمر كونه يهدف للتعرّف على الاتجاهات المعاصرة في قياسات المعلومات، والاطلاع على الملامح البنيانية لمصادر المعلومات التخصصية العربية، ودراسة الشخصية العلمية للمجتمعات العربية في ضوء قياسات المعلومات، وتسليط الضوء على التقارير والمشروعات الحالية لرصد أداء النشاط العلمي العربي، ودراسة مهام الجامعات والمؤسسات البحثية في تقييم وقياس أداء النشاط العلمي، ودراسة قواعد المعلومات العربية والمؤسسات الخاصة في نظم المعلومات وتقييم النشاط العلمي العربي.

يشار إلى أن مشروع معامل التأثير العربي قد أعلن في وقت سابق عن فتح باب الترشح لجائزة معامل التأثير العربي لعام 2020م، التي ستكون تحت شعار: مجلة عربية متميزة، وباحث عربي متميز في العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية.

معامل التأثير