|   29 أبريل 2024م
د. ربيع بن المر بن علي الذهلي
د. ربيع بن المر بن علي الذهلي
أستاذ مساعد
التربية والدراسات الإنسانية
كلية العلوم والآداب
  • هاتف: 25446200(968+)
  • محول: 947
  • البريد الإلكتروني: rabeealthuhli@unizwa.edu.om
  • موقع المكتب: 11E-3
  • يعمل في الجامعة: منذ 2020

  • حصل على درجة الدكتوراه في الإدارة التربوية في عام 2019 م، من جامعة محمد الأول، وعلى درجة الماجستير في الإدارة التربوية في عام2015م، من جامعة اليرموك، كما حصل على درجة بكالوريوس تربية في. التربية الإسلامية في عام 2000م من جامعة السلطان قابوس أما اهتماماته البحثية فتقع في مجال الإدارة التربوية وعلم النفس والقياس والتقويم ومناهج البحث العلمي


    المؤهلات الأكاديمية
    • الدكتوراه، جامعة محمد الأول، 2019
    • ماجستير، جامعة اليرموك، 2015
    • بكالوريوس تربية، جامعة السلطان قابوس، 2000
    أنشطة التدريس
    • مدرس إعدادي، جميع مواد التربية الإسلامية، 2000-2002
    • مدرس ما بعد الأساسي، جميع مناهج المراحل الدراسية، 2003-2007
    • سيكولوجية الإدارة التعليمية، يتناول هذا المساق سيكولوجية الإدارة التعليمية في المؤسسات التعليمية من حيث: مفهوم الإدارة المدرسية والتعليمية وأهمية سيكولوجية لإدارة التعليمية والمدرسية وأهدافها، والخصائص والمميزات العامة للإدارة التعليمية ومفهوم القيادة وأبعادها وأنماطها وسمات القائد الناجح والفرق بين القائد والمدير ونظريات القيادة و كذلك يتناول الولاء الوظيفي مفهومة وأنواعه واسباب تدني الولاء الوظيفي وخصائص الولاء ومصادر قياس الولاء الوظيفي وأثر القيادة في تعزيز الولاء الوظيفي، كما يتناول الرضا الوظيفي و عوامل الرضا الوظيفي واتجاهاتها، وكذلك يتناول ماهية الصراع وطبيعته ومصادر الصراع وأثره وأساليب إدارة الصراع، وماهية الضغوط المهنية وطبيعتها ومصادرها وأثرها واستراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية، ومفهوم التفاوض وأهميته وأهدافه وخطوات عملية التفاوض واستراتيجيات التفاوض ومعوقات التفاوض.، فصل الخريف 2019
    • السلوك التنظيمي، يتناول هذا المساق السلوك التنظيمي: مقدمة في السلوك ومفهومه وعناصر ومكونات السلوك وصور وأشكال السلوك والسلوك الإنساني والعمل الإداري، كما يتناول مقدمة في السلوك التنظيمي ومفهوم تنظيم السلوك التنظيمي وعناصر تنظيم السلوك الإداري ومبادئ تنظيم السلوك الإداري وأنواع تنظيم السلوك الإداري ومميزات السلوك التنظيمي، وكذلك تناول المنظمات المعاصرة ودينامية الجماعة ومفهوم ديناميكية الجماعة وخصائصها وعوامل تكوينها وتماسكها وأنواع الجماعات وخصائص جماعات العمل، كما تناول القيادات الإدارية وتنظيم السلوك في المؤسسات التربوية ومفهوم القيادة وأنماطها ونظرياتها وأهميتها، وكما تناول مفهوم الإدارة التربوية وعناصرها ومفهوم الإدارة وعناصر العملية الإدارية، مفهوم المناخ التنظيمي في المؤسسات التربوية وأبعاده والمفاهيم المرتبطة بالمناخ التنظيمي وأهمية المناخ التنظيمي في المؤسسات التربوية وأبعاد المناخ وخصائص المناخ التنظيمي ومناهج قياس المناخ التنظيمي، وتناول لضغوط المهنية وآثارها من حيث مفهوم الضغوط المهنية وعناصرها وأنماطها وآثار الضغوط المهنية (الايجابية والسلبية والاجتماعية والتنظيمية) وتأثير الضغوط المهنية على الأداء، وتناول ايضا إدارة الصراع ومفهوم الصراع أنواعه واستراتيجيات إدارة الصراع.، فصل الخريف 2019
    • ادارة التعليم العالي، يتناول هذا المساق التعرف على الجوانب النظرية والعملية التعليم العالي بشكل مفصل,وبيان أهمية مؤسسات التعليم العالي ضمن منظومة المؤسسات التعليمية وظائف المؤسسات التعليم العالي وأهدافها واستراتيجياتها وانماطها,كما يتناول اسس القبول في التعليم العالي وتمويل التعليم العالي، وقضايا العولمة والخصخصة وادارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم والحرية الاكاديمية والكفاءات التدريسية لدى عضو هيئة التدريس في مؤسسات التعليم العالي وانطلاق الطاقات الفكرية الكامنة في الجو من الديمقراطية والتفكير العلمي الناقد, وتسليط دور مؤسسات التعليم العالي في رسم السياسات والتخطيط واستراتيجيات التنفيذ لخطط وبرامج التعليم العالي كامتداد ومكمل لسياسات التعليم العام واستراتيجيات وكقائد ومطور لهذه الإستراتيجيات والخطط نبيان دور الإدارة الجامعية في ربط الجامعة بمتطلبات سوق العمل، فصل الربيع 2020
    • السلوك التنظيمي، يتناول هذا المساق السلوك التنظيمي: مقدمة في السلوك ومفهومه وعناصر ومكونات السلوك وصور وأشكال السلوك والسلوك الإنساني والعمل الإداري، كما يتناول مقدمة في السلوك التنظيمي ومفهوم تنظيم السلوك التنظيمي وعناصر تنظيم السلوك الإداري ومبادئ تنظيم السلوك الإداري وأنواع تنظيم السلوك الإداري ومميزات السلوك التنظيمي، وكذلك تناول المنظمات المعاصرة ودينامية الجماعة ومفهوم ديناميكية الجماعة وخصائصها وعوامل تكوينها وتماسكها وأنواع الجماعات وخصائص جماعات العمل، كما تناول القيادات الإدارية وتنظيم السلوك في المؤسسات التربوية ومفهوم القيادة وأنماطها ونظرياتها وأهميتها، وكما تناول مفهوم الإدارة التربوية وعناصرها ومفهوم الإدارة وعناصر العملية الإدارية، مفهوم المناخ التنظيمي في المؤسسات التربوية وأبعاده والمفاهيم المرتبطة بالمناخ التنظيمي وأهمية المناخ التنظيمي في المؤسسات التربوية وأبعاد المناخ وخصائص المناخ التنظيمي ومناهج قياس المناخ التنظيمي، وتناول لضغوط المهنية وآثارها من حيث مفهوم الضغوط المهنية وعناصرها وأنماطها وآثار الضغوط المهنية (الايجابية والسلبية والاجتماعية والتنظيمية) وتأثير الضغوط المهنية على الأداء، وتناول ايضا إدارة الصراع ومفهوم الصراع أنواعه واستراتيجيات إدارة الصراع.، فصل الربيع 2020
    الأنشطة البحثية
    - الاهتمامات البحثية
    • مناقشة رسالةابتسام بنت سالم بن زاهر العزرية
    • رئاسة لجنة مناقشة شادي أحمد سامي
    • مناقشة رسالة الزهراء آل عبدالسلام
    • مناقشة رسالة أحمد سليمان عبدالله النبهاني
    • رئاسة لجنة المناقشة سعيد الهنائي
        - المنشورات
          مقال:
        • 1. 2020 العوامل المحفزة لأداء الواجبات البيتية من وجهة نظر الطلبة والمعلمين وعلاقتها ببعض المتغيرات، هدفت الدراسة التعرف على وجهة نظر كل من الطلبة والمعلمين حول العوامل المحفزة لأداء الواجبات البيتية وعلاقتها ببعض المتغيرات، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (57) معلم ومعلمة و(72) طالب وطالبة في الصفوف (8-10) من مدارس التعليم الأساسي بولاية العوابي في سلطنة عمان، وقد تم إعداد استبانة من (28) فقرة للتعرف على درجة تأثير العوامل المحددة على تحفيز الطلبة لأداء الواجبات البيتية من وجهة نظر أفراد العينة، وتم التأكد من صدق الاستجابات وثباتها. وأظهرت النتائج أن أكثر العوامل تأثيراً على تحفيز الطلبة لأداء الواجبات البيتية من وجهة نظر الطلبة هو توافر المكان المناسب للمذاكرة في البيت، بينما يرى المعلمون أن أكثر العوامل تأثيراً على تحفيز الطلبة لأداء الواجبات البيتية هو قيام المعلم بتصحيح الواجبات البيتية أول بأول، كما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة احصائياً بين وجهات نظر الطلبة تعزى إلى النوع الاجتماعي، والصف الدراسي، ومستوى التحصيل الدراسي، والمادة الدراسية، والمستوى الاقتصادي-الاجتماعي لأسرة الطالب، كما بينت النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين وجهات نظر المعلمين تعزى إلى الخبرة التدريسية، بينما لا توجد فروق دالة احصائياً بين وجهات نظر المعلمين تعزى إلى النوع الاجتماعي. واختتمت الدراسة ببعض التوصيات والمقترحات لتعزيز فعالية الواجبات البيتية في منظومة العملية التعليمية. الكلمات المفتاحية: الواجبات البيتية، تصورات الطلبة، تصورات المعلمين، التقويم، سلطنة عمان
        • 2. 2020 درجة توظيف مديري المدارس في سلطنة عمان للقيادة الرقمية من وجهة نظر المديرين أنفسهم، هدفت هذه الدراسة إلى كشف عن درجة توظيف مديري المدارس في سلطنة عمان للقيادة الرقمية من وجهة نظر المديرين أنفسهم، وكذلك الكشف عن أثر متغيرات الدراسة (النوع، سنوات الخبرة المؤهل الدراسي)، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي، حيث تم بناء استبانة مكونة من (31) فقرة؛ موزعة على أربعة مجالات هي: مجال التخطيط وله (7) فقرات، ومجال التنظيم وله (11) فقرة، ومجال الإشراف والمتابعة وله (8) فقرات، ومجال المحتوى الإلكتروني وله (5) فقرات. وقد تم اختيار أفراد عينة الدراسة عشوائيًا وبلغ عددها (207) مديرين ومديرات من مختلف المحافظات التعليمية في سلطنة عمان. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة توظيف مديري المدارس في سلطنة عمان للقيادة الرقمية (ككل) ومجالاتها من وجهة نظر المديرين أنفسهم (مرتفع). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين المتوسطات الحسابية لدرجة توظيف مديري المدارس في سلطنة عمان للقيادة الرقمية (ككل) ومجالاتها من وجهة نظر المديرين أنفسهم، تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، وسنوات الخبرة، والمؤهل الدراسي). وبناءً على النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحثون بمجموعة من التوصيات منها: تزويد الفصول الدراسية بالأجهزة الرقمية، واستخدام التطبيقات الرقمية في جميع العمليات الإدارية والتدريسية، ومتابعة الحافلات المدرسية، وتدريب المعلمين على عمل الاختبارات الإلكترونية حتى يسهل عملية التصحيح والمتابعة. الكلمات المفتاحية: درجة توظيف، القيادة الرقمية، المديرين، سلطنة عمان.
        • 3. 2020 واقع التقويم البديل لدى معلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي: الاتجاه والكفاءة الذاتية والاستخدام، ملخص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التقويم البديل لدى معلمات الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في سلطنة عمان من حيث درجة استخدام المعلمات لاستراتيجيات التقويم البديل، ومستوى الكفاءة الذاتية لديهن لاستراتيجيات التقويم البديل، واتجاههن نحو التقويم البديل، وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم توظيف المنهج الوصفي، حيث تم بناء استبانة مكونة من ثلاثة أجزاء: الاستخدام الفعلي لاستراتيجيات التقويم البديل (21) فقرة، معتقدات الكفاءة الذاتية لاستراتيجيات التقويم البديل (21) فقرة، والاتجاه نحو التقويم البديل (27) فقرة على مقياس خماسي التدريج. وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للاستبانة من حيث الصدق والثبات. تم تطبيق الاستبانة على عينة من (392) معلمة اللواتي يدرسن في مدارس الحلقة الأولى للصفوف (1-4) من التعليم الأساسي في محافظات (مسقط، وشمال الباطنة، وجنوب الباطنة) في سلطنة عمان. بينت نتائج الدراسة أن المعلمات يستخدمن استراتيجيات التقويم البديل بدرجة مرتفعة، ويمتلكن مستوى مرتفع من الكفاءة الذاتية لاستراتيجيات التقويم البديل، ولديهن اتجاهات ايجابية نحو التقويم البديل. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المعلمات في استخدام استراتيجيات التقويم البديل، ومستوى الكفاءة الذاتية لاستراتيجيات التقويم البديل، والاتجاه نحو التقويم البديل تعزى إلى التخصص والتدريب في مجال التقويم البديل، في حين لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين المعلمات في استخدام استراتيجيات التقويم البديل، ومستوى الكفاءة الذاتية لاستراتيجيات التقويم البديل، والاتجاه نحو التقويم البديل تعزى إلى سنوات الخبرة التدريسية، والنصاب التدريسي، والعبء التدريسي. وخلصت الدراسة إلى أهمية عقد ورش تدريبية للمعلمات في التقويم البديل وإجراء المزيد من الدراسات ذات العلاقة بالتقويم البديل. الكلمات المفتاحية: التقويم البديل، استخدام التقويم البديل، الكفاءة الذاتية، الاتجاه نحو التقويم البديل، معلمات، الحلقة الأولى.
        • 4. 2020 أسباب عزوف الطلبة بمدرسة وادي بني خروص للتعليم الأساسي عن المشاركة في برامج الإذاعة المدرسية من وجهة نظر الطلبة أنفسهم
        • 5. 2020 درجة ممارسة الإدارة المدرسية لدورها في تنمية الوعي المروري لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين والمديرين
        • 6. 2019 بناء مقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافيا لدى طلبة الصف العاشر، ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى بناء أداة لقياس الاتجاه نحو مادة الجغرافيا، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، تألفت عينة الدراسة من 500 طالب وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي من محافظات مسقط وجنوب الباطنة وشمال الباطنة بسلطنة عمان. وأفرزت نتائج التحليل العاملي مقياساً مكوناً من 25 فقرة موزعة على خمسة أبعاد وهي: الاستمتاع بدراسة مادة الجغرافيا، أهمية مادة الجغرافيا، تعلم مادة الجغرافيا، ارتباط مادة الجغرافيا بمهنة المستقبل، وطبيعة مادة الجغرافيا. كما بينت النتائج على تمتع المقياس بمستويات مقبولة من الصدق والثبات. وقد أوصى الباحثون بإمكانية استخدام معلمي مادة الجغرافيا لهذا المقياس لتعديل الاتجاهات السلبية لدى الطلبة. ويقترح الباحثون اجراء دراسات أخرى للتحقق من قابلية المقياس للتطبيق على عينات أخرى. الكلمات المفتاحية: قياس؛ صدق؛ ثبات؛ خصائص سيكومترية؛ الاتجاه.
        • مؤتمر أو ورشة:
        • 1. 2019 أثر برامج الدراسات العليا في إكساب المهارات القيادية من وجهة نظر الحاصلين عليها ، This study aimed at examining the effect of postgraduate programs on acquiring leadership skills from the perspectives of their graduates and the effects of study variables (gender, area of qualification, experience) on them. The researchers employed the descriptive research design. A questionnaire was constructed to measure the effect of postgraduate programs on acquiring leadership skills from the perspectives of their graduates. It consisted of 24 items divided into two domains: Personal leadership skills (13) items and Administrative leadership skills (11) items. A random sample of 174 holders of postgraduate degrees from the Ministry of Education was selected. Results showed that the effect of postgraduate programs on acquiring leadership skills from the perspectives of their graduates was moderate. The results also showed statistically significant differences with respect to gender and area of qualification on the averages of the effect of postgraduate programs on acquiring leadership skills from the perspectives of their graduates. However, there were statistically significant differences with respect to experience in the effect of postgraduate programs on acquiring leadership skills from the perspectives of their graduates. The differences were between those having 9 to 16 years of experience and those having more than 17 years of experience favoring those having more than 17 years of experience. Based on these results, the researchers recommended the importance of considering the opinions of the postgraduate degrees holders to benefit from their constructive feedback on developing educational plans and programs. Also, it is important to give holders of postgraduate degrees opportunities to practice negotiation skills when conducting negotiations between the Ministry and the local community and when conducting external negotiations. Keywords: Postgraduate programs, leadership skills, holders of postgraduate degrees
        • 2. 2018 تطوير أداة لقياس أثر البعد النفسي على مشاركة الطلبة في برامج الإذاعة المدرسية ، هدفت هذه الدراسة إلى تطوير أداة لقياس أثر البعد النفسي على مشاركة الطلبة في برامج الإذاعة المدرسية، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وتألفت عينة الدراسة من 121 طالباً وهم يمثلون كل طلبة الصفين العاشر والحادي عشر في مدرسة وادي بني خروص للتعليم الأساسي بمحافظة جنوب الباطنة. حيث تم تطوير استبانة لقياس أثر البعد النفسي على مشاركة الطلبة في برامج الإذاعة المدرسية، وتكونت الاستبانة من (23) فقرة في صورتها الأولية؛ بدون توزيعها إلى مجالات أو محاور، وبعد الأخذ بملاحظات المحكمين تم صياغتها في صورتها النهائية حيث تكونت الاستبانة من (16) فقرة. وتم اخضاع بيانات الاستبانة للتحليل السيكومتري الذي أظهر مستويات مقبولة من الصدق والثبات. وقد أوصى الباحثون بضرورة استخدام المعلمين ومشرفي الإذاعة لهذه الاستبانة المطورة لقياس أثر البعد النفسي على مشاركة الطلبة في برامج الإذاعة المدرسية، من أجل تعزيز الجوانب النفسية الايجابية والتغلب على الجوانب السلبية. ويقترح الباحثون عمل دراسة تجريبية لدراسة أثر العوامل النفسية للطلبة (الارتباك، الخجل، الانطواء، ضعف الإرادة للمشاركة) على المشاركة في بقية الأنشطة التربوية. الكلمات المفتاحية: قياس، البعد النفسي، الإذاعة المدرسية
        • 3. 2017 مدى امتلاك مديري المدارس لكفايات تطبيق نظام المؤشرات التربوية في محافظة جنوب الباطنة من وجهة نظر المديرين
        • 4. 2016 دور المؤشرات التربوية في تطوير الأداء المدرسي في سلطنة عمان من وجهة نظر مديري ، This study aimed to disclosure of the educational indicators role in improving school performance in the Sultanate of Oman from the perspective of Head teachers , as well as disclosure of the impact of the study variables ( sex, academic qualification , experience) , the research used the descriptive survey , which was a questionnaire to measure the educational indicators role in improving school performance in The Sultanate of Oman from the perspective of Head teachers. The tool compiled of (24) paragraphs ; distributed on two aspects : technical and has (12) paragraphs and the administrative aspect which has also (12) paragraphs. In this study sample stratified random way multistage has been selected and used via google drive , so the study consisted of 60 of Head teachers from the Schools in the Sultanate of Oman ( as a whole). The results of this study have shown that the role of the educational indicators in developing school performance in the Sultanate of Oman from the perspectives of Head teachers as whole and aspects of it was ( medium). The result also showed no statistically significant differences at ( a=0.05) between the averages of the educational indicators role in improving school performance in The Sultanate of Oman from the perspective of Head teachers( as whole) and its aspects from the perspective of Head teachers attributable the variables of the study( sex, , academic qualification , experience) Based on the findings of the study, the researchers recommended a set of recommendations including: Holding more meetings with head teachers and their assistances with regard to apply and occupy the educational indicators in developing school performance. The necessity of supporting schools administrations by providing them with enough cognitive and technical knowledge and how to benefit from these indicators. Key Word: educational indicators, improving school performance , Head teachers, Technical Filed, Administrative Filed.
        الخبرة الإدارية
        • 2008 - 2019: مساعد مدير مدرسة ثانوية - وزارة التربية والتعليم
          الحصول على المراكز الأولى في البحث العلمي
        • 2002 - 2005: مدير مدرسة - وزارة التربية والتعليم
          إدخل الحركة الكشفية بالمدرسة