|   17 مايو 2024م
السابقالتالي


جانب من الورشة جانب من الورشة

أقام معهد الضاد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها يوم أمس الثلاثاء الموافق(11/2/2020م) ورشة لتأهيل الشريك اللغوي، استهدفت الطلبة الراغبين في القيام بدور الشريك اللغوي مع الطلاب الدارسين للغة العربية من غير الناطقين بها. قدم الورشة الدكتور غسان حسن الشاطر، مدير المعهد.

وقد تناولت هذه الورشة في محورها الأول مفهوم الشريك اللغوي كنقطة اتصال أولى مع الطالب الدارس للغة العربية يحاوره وينقل له ثقافة المجتمع ويمارس معه اللغة ويتقارب معه في الأفكار ويشجعه على تكوين الصداقات مع طلبة الجامعة والمجتمع الخارجي.

وفي المحور الثاني تحدث الشاطر عن المهام الموكلة للشريك اللغوي كدمج الطالب الأجنبي مع المجتمع المحلي ومساعدته على فهم عاداته وتقاليده، وممارسة اللغة أو اللهجة العامية الدارجة حتى تتحسن لغة الطالب الدارس ويكتسب ألفاظا ومعاني جديدة، وأكد الدكتور غسان على الدور الكبير الذي يلعبه الشريك اللغوي في نقل التاريخ العماني وحضارته العريقة للطالب الدارس من خلال مشاركته للمجتمع في المناسبات العامة والخاصة مثلا أو من خلال القراءة له عن التاريخ العماني وحكايا كبار السن وغيرها.

أما المحور الثالث للورشة فكان الحديث فيه عما يطلبه المعهد من الشريك اللغوي والالتزامات التي يجب أن يأخذها بعين الاعتبار فـ 70 % من وقت الشريك اللغوي مخطط له من قبل المعهد، و30% على الشريك اللغوي أن يستخدمها بمعرفته ومهاراته في دمج الطالب الأجنبي مع المجتمع مثلا أو تعريفه بعادة من العادات وغير ذلك. وكان المحور الرابع عما يجب على الشريك اللغوي تجنبه أثناء ممارسته لهذا الدور، والمحور الخامس أشار إلى علاقة الشريك اللغوي بالمعهد وعلاقته بالطالب الدارس في المعهد، وكان هناك حوار مفتوح مع الطلبة الحاضرين للورشة للإجابة عن استفساراتهم ومناقشتهم في كافة المحاور المطروحة.