|   19 مايو 2024م
السابقالتالي


 

 

تغطية- رابعة بنت حمود الرِّياميَّة:

       وعبدالله بن محمَّد البهلاني:

نظَّمت الجامعة ممثَّلةً في مركز التَّميز الطُّلابي صباح يوم الإثنين الموافق (4/4/2011) الملتقى المسرحي الثاني، وذلك تحت رعاية الدُّكتور طالب بن عيسى السَّالمي -مساعد الرئيس للعلاقات الخارجية-. هدف الملتقى إلى إيجاد فرصٍ للتَّعارف بين مؤسَّسات التَّعليم العالي  والارتقاء بالعمل المسرحي وتنمية مواهب الطلاب، كما يأتي بعد النَّجاح الذي حقَّقه الملتقى المسرحي الأوَّل العام الماضي، والَّذي أقيم في الفترة من 10 إلى 18 إبريل 2010م. 

 الجامعة تُحيي الملتقى المسرحي الثَّاني بمشاركة عددٍ من مؤسَّسات التعليم العالي بالسَّلطنة

راعي حفل الافتتاح والحضور 

وقد شارك في الملتقى المسرحي الثاني عددٌ من مؤسَّسات التعليم العالي بالسلطنة، حيث شاركت كليَّة العلوم التطبيقية بنَزوى، وكليَّة التقنية بنزوى، وكليَّة العلوم التَّطبيقية بالرُّستاق، ونادي نزوى الثقافي، إلى جانب جماعة المسرح بالجامعة، وقد بدأت فعاليات الافتتاح بآياتٍ من الذِّكر الحكيم، بعدها ألقى الطَّالب حميد بن سعيد العامري كلمة جماعة المسرح بالجامعة،رحب فيها براعي الحفل والمؤسَّسات التَّعليمية المشاركة والحضور الكريم، ثم أعطى نبذة عن جماعة المسرح وأهدافها، حيث تأسست الجماعة في مطلع العام الأكاديمي 2004/2005م، وتسعى إلى صقل مواهب الطلاب والعمل على تنمية مواهبهم، والإسهام الفاعل والجاد في دفع عجلة الفن المسرحي بالمجتمع، كما ترنو إلى توطيد العلاقات بين الجامعة ومؤسسات التعليم العالي الأخرى من خلال الأعمال التي تقدمها الجامعة على المستويين الداخلي والخارجي، وقد تمثلت هذه الأعمال بمجموعة من المسرحيات منها: مسرحية الأصمعي، ومسرحية جوزيف بن خلفان، ومسرحية نهضة عُمان وغيرها من المسرحيات.

كما تضمَّن حفل الافتتاح عرضًا لفيلم وثائقي عن جماعة المسرح تناول أهم إبداعات الجماعة المتمثلة في المسرحيات التي قدمها الطلاب، بعدها انطلقت أولى مسرحيات الملتقى الَّذي استمر ثلاثة أيام حتَّى يوم الأربعاء (6/4/2011م)، حيث قدمت جماعة المسرح بجامعة نزوى المسرحية الافتتاحية للملتقى بعنوان "بلا ضمير"، وهي عبارة عن (منودراما) نسائيَّة من تأليف وأداء الطالبة مريم السَّلاميَّة، وإخراج الفاضل باسم بشرى –مشرف جماعة المسرح بالجامعة-، وتحدثت المسرحية عن الحقِّ المسلوب واستغلال الفقير لتحقيق أهداف أصحاب النفوذ.

الجامعة تُحيي الملتقى المسرحي الثَّاني بمشاركة عددٍ من مؤسَّسات التعليم العالي بالسَّلطنة

من مسرحية "قفص الزجاج" لكلية العلوم التطبيقية بالرستاق

وقد كان العرض الثَّاني مشتركًا بين جماعة المسرح بالجامعة ونادي نزوى الثقافي، وهو عملٌ اجتماعي من تأليف الطَّالبة أماني آل عبدالسَّلام، وتحكي المسرحيَّة قصَّة شاب يسمى (شيخان)، وتدور حول الأمانة وأثر الجشع والطمع على تضييعها، ودور الكذب في تغيير الحقائق والواقع. فيما كانت المسرحيَّة الثالثة بعنوان "قفص الزُّجاج" من تقديم طلاب كلية العلوم التطبيقية بالرُّستاق، ودار محورها الأساسي حول عمَّال المناجم الَّذين هُضم حقُّهم عبر التَّاريخ، وقد عاشوا الظلم والاستبداد، وحاولوا الخلاص والنَّجاة من ذلك. المسرحية من تأليف الكاتب السعودي الدكتور شادي عاشور، وإخراج محمود المخرومي.

 

الجامعة تُحيي الملتقى المسرحي الثَّاني بمشاركة عددٍ من مؤسَّسات التعليم العالي بالسَّلطنة  

مقطع آخر من "قفص الزجاج" المسرحية الفائزة بالمركز الأول في الملتقى

وقد شهد اليوم الثاني للملتقى عرضًا مسرحيًّا لجماعة المسرح بالجامعة بعنوان "حاويات بلا وطن" من تأليف الكاتب المصري قاسم مطرود، وتمثيل الطالب مروان المحروقي، والعرض يحكي معاناة اللاجئين في المخيَّمات داخل وطنهم. وكان اليوم الثالث والأخير من الملتقى بدأ بمسرحيَّة لطلاب كليَّة العلوم التَّطبيقية بنزوى بعنوان "الكرسي"، وهي من تأليف الطالبين جليل العبري والمعتصم الشقصي، وتمثيل الطلاب جليل العبري وخميس أمبوسعيدي وإبراهيم الشريقي، وقد تحدثت المسرحية عن كرسي الرِّئاسة الَّذي يسعى إليه كثيرٌ من النَّاس، وكيف يعاني هذا الكرسي من ذنوب الَّذين جلسوا عليه وخطاياهم. 

الجامعة تُحيي الملتقى المسرحي الثَّاني بمشاركة عددٍ من مؤسَّسات التعليم العالي بالسَّلطنة

جانب من حضور حفل ختام الملتقى الثاني

وختِم الملتقى بحفل تكريم الفائزين من المشاركين حيث تضمَّن الحفل كلمة شكر لمركز التميُّز الطلابي ممثلا في جماعة المسرح بالجامعة ألقتها الطالبة أماني آل عبدالسَّلام، وقصيدةً شعريَّةً شدى بألحانها الطَّالب هشام الصَّقري.

الجامعة تُحيي الملتقى المسرحي الثَّاني بمشاركة عددٍ من مؤسَّسات التعليم العالي بالسَّلطنة 

 هشام الصقري يقدم قصيدة شعرية بمناسبة الملتقى

ثمَّ تلا ذلك مشهد لمسرحية من تمثيل مشترك بين نخبةٍ من الطُّلاب، واختتم الحفل والملتقى بتكريم الفائزين والمجيدين من المشاركين في الملتقى، حيث قام الدكتور طالب بن عيسى السَّالمي –مساعد الرَّئيس للعلاقات الخارجيَّة- في البداية بتكريم لجنة التَّحكيم المكونة من الدُّكتور محمَّد الشَّحات، والأستاذ أحمد معروف، والأستاذة منى اليافعيَّة. بعد ذلك تمَّ تكريم الفائزين في الملتقى، وكانت النتائج على النَّحو الآتي: حصل على جائزة العرض المسرحي المتكامل كليَّة العلوم التطبيقيَّة بالرُّستاق عن عرض "قفص الزُّجاج"، كما فاز الدُّكتور شادي عاشور بجائزة أفضل نصٍّ مسرحي عن نصِّ مسرحيَّة "قفص الزُّجاج"، وحصل عرض "الكرسي" لكلية العلوم التطبيقية بنزوى على جائزة أفضل سينوغرافيا، بينما حاز محمود المخرومي على أفضل إخراج مسرحي عن عرض "فقص الزُّجاج" لكلية العلوم التَّطبيقيَّة بالرُّستاق، فيما فاز بأفضل ممثل أول في المسرح الطَّالب رشاد الجامودي عن دوره في عرض "قفص الزَّجاج"، وحصل الطَّالب محمَّد العلوي على أفضل ممثل ثانٍ عن دروه في عرض "قفص  الزجاج" أيضًا، وكانت جائزة أفضل ممثل أول عن عرض "الكرسي" من نصيب الطالب جليل العبري من كلية العلوم التطبيقية بنزوى، كما فاز الطالب المعتصم الشقصي بأفضل ممثل ثانٍ عن دوره في عرض "الكرسي" لكلية العلوم التَّطبيقية بنزوى، فيما فازت الطَّالبة مريم السلاميَّة من جامعة نزوى بجائزة أفضل ممثلة مسرحيَّة.

الجامعة تُحيي الملتقى المسرحي الثَّاني بمشاركة عددٍ من مؤسَّسات التعليم العالي بالسَّلطنة

جانب من العرض المسرحي المشترك بين نخبة من طلاب المسرح

وكانت جائزة لجنة التحكيم التَّشجيعية في الإخراج المسرحي من نصيب الأستاذ المخرج باسم بشرى من جامعة نزوى، أما جائزة لجنة التحكيم التشجيعية في السينوغرافيا ففاز بها سعد الكندي من كلية العلوم التطبيقية بالرستاق عن عرض "قفص الزجاج"، كما حصل الطَّالب مروان المحروقي من جامعة نزوى على جائزة لجنة التحكيم التشجيعية في التمثيل.

الجامعة تُحيي الملتقى المسرحي الثَّاني بمشاركة عددٍ من مؤسَّسات التعليم العالي بالسَّلطنة 

 "قفص الزُّجاج" حيث فازت بأغلب جوائز الملتقى عرضًا وإخراجًا ونصّا وممثلين