الرئيسة
English تغير الألون تغير حجم الخط البريد الإلكتروني يوتيوب فيسبوك تويتر نسخة الموقع للهاتف المحمول
جامعة نزوى وحدة الأفلاج بالجامعة تقيم حلقة عملٍ حول "التَّنمية المستدامة للأفلاج" في وزارة الزِّراعة والثَّروة السَّمكيَّة
السابقالتالي


 

وحدة الأفلاج بالجامعة تقيم حلقة عملٍ حول \"التَّنمية المستدامة للأفلاج\" في وزارة الزِّراعة والثَّروة السَّمكيَّة

أقامت وحدة بحوث الأفلاج بجامعة نزوى بالتَّعاون مع وزارة الزِّراعة والثَّروة السَّمكيَّة والمجلس الثَّقافي البريطانيّ حلقة عمل بعنوان "التَّنمية المستدامة للأفلاج" برعاية الدُّكتور خالد الزَّدجالي -المدير العام  للتَّنمية وتخطيط الاستثمار بوزارة الزِّراعة والثَّروة السمكيَّة-، وإدارة الدُّكتور عبدالله الغافري مدير وحدة بحوث الأفلاج بجامعة نزوى، وعددٍ من المتخصِّصين والمهتمِّين بالأفلاج من المؤسَّسات الحكوميَّة والبحثيَّة والأكاديميَّة، وذلك بمقرّ الوزارة بمسقط خلال الفترة من 22 إلى 24 /10/2012م.

وحدة الأفلاج بالجامعة تقيم حلقة عملٍ حول \"التَّنمية المستدامة للأفلاج\" في وزارة الزِّراعة والثَّروة السَّمكيَّة

تناولت حلقة العمل عددًا من المحاور المتعلِّقة بالتَّنمية المستدامة للأفلاج، حيث ابتدأ الدُّكتور عبدالله الغافري -مساعد عميد كليَّة العلوم والآداب للتَّدريب ومدير وحدة بحوث الأفلاج بجامعة نزوى- الحلقة بالحديث عن أهميَّة الأفلاج بالسَّلطنة وما تواجهه من صعوباتٍ ومخاطر أدَّت إلى جفاف عددٍ من الافلاج. كما تطرَّق إلى التَّعريف عن وحدة بحوث الأفلاج بجامعة نزوى (ARU)، والَّتي تمَّ إشهارها مؤخَّرًا بالجامعة والأهداف من إنشاء الوحدة والدَّور الَّتي ستقوم به في الأبحاث وإيجاد نظامٍ يسهم بشكلٍ فعَّالٍ في تنسيق تبادل البيانات والدِّراسات وتحديثاتها بين الجهات المعنيَّة بالأفلاج في السَّلطنة، ولتكون قاعدةً ينطلق منها الباحثون في مجال الأفلاج. وتمَّ في حلقة العمل استعراض الخطط الاستراتيجيَّة لوحدة بحوث الأفلاج ومناقشتها بشكلٍ مستفيضٍ من قبل المشاركين. كما عرضت الجهات المشاركة ما لديها من برامج وخططٍ متعلِّقةٍ بالأفلاج. ولقد تفاعل المشاركون بطرح الأفكار وتبادل الخبرات ووجهات النَّظر، حيث أكَّد المشاركون على أهميَّة تظافر الجهود وتبادل الخبرات بين الجهات المعنيَّة بالأفلاج لتحقيق تنمية مستدامة للأفلاج. كما قام المشاركون بمناقشة مقترحاتٍ لمشاريع بحثيَّةٍ متعلِّقةٍ بالأفلاج.

شارك في الحلقة ممثِّلون من وزارة الزِّراعة والثَّروة السَّمكيَّة، ووزارة البلديات الإقليميَّة وموراد المياه، ومجلس البحث العلمي، وجامعة كرانفيلد، وجامعة نوتنجهام من المملكة المتَّحدة، وجامعة السُّلطان قابوس، والمركز الوطني للبحث الميدانيّ في مجال حفظ البيئة، بالإضافة إلى جامعة نزوى.

 

وحدة الأفلاج بالجامعة تقيم حلقة عملٍ حول \"التَّنمية المستدامة للأفلاج\" في وزارة الزِّراعة والثَّروة السَّمكيَّة

مشاركة:
خريطة الموقع  |  اتصل بنا  |  دليل الموظفين                     للاستفسار: 25446200-00968       © 2014 جامعة نزوى RSS يوتيوب فيسبوك تويتر جوجل بلس     صحيح HTML5 صحيح CSS3