|   24 نوفمبر 2020م

تعريفَات:

مادَّة (1): يكونُ للكَلماتِ والعباراتِ الواردةِ في هذه اللائحةِ المعنى الموضَّحُ قرينَ كلٍّ منها، ما لم يقتضِ السِّياقُ معنًى آخر:

اللائحَة: يقصدُ بِها "اللائحَةَ التَّنظيميَّةَ للنَّشاطِ الطُّلابي".

النشاطُ الطُّلابي: يُقصدُ بهِ النَّشاطَ غيرَ الأكاديميِّ البحتِ، والَّذي تنظِّمُه أمانةُ شؤونِ الطُّلاب، أو كليَّاتُ الجامعَة، بإشرافِ مكتبِ مسَاعدِ الرَّئيسِ لشُؤونِ الطُّلاب بغرضِ تنميَةِ المواهِب، أو تعزيزِ الدِّراساتِ الأكاديميَّة وتطبيقِ النَّظريَاتِ العلميَّة.

 جماعةُ النَّشاط: هيَ الجماعةُ الَّتي تقعُ تحتَ الإشرافِ المباشرِ لمكتبِ مساعدِ الرَّئيسِ لشُؤونِ الطُّلاب، وتتخصَّصُ في أحدِ جوانبِ الحياة التَّاليَة: ((الثَّقافي، والرِّياضِي، والتَّرفيهي، والخدمي)).

مجموعةُ النَّشاط: هيَ المجموعةُ الطُّلابيَّةُ المتفرعةُ من جماعةِ النَّشاط، والمتخصِّصةُ في أحدِ جوانبِ نشاطِ الجماعَة.

الجماعةُ الطُّلابيَّةُ بالكليَّة: هيَ الجماعةُ الَّتي تشرفُ عليها إدارةُ الكليَّةِ بالتَّنسيقِ مع أمانةِ شؤونِ الطُّلاب، وتمارسُ الأنشطةِ الطُّلابيَّةِ ضمنَ حدودِ الكليَّة.

المجموعةُ الطُّلابيَّة: هي المجموعةُ الطُّلابيَّةُ المتفرغةُ من الجماعةِ الطُّلابيَّةِ بالكليَّة، والَّتي تمثِّلُ تخصُّصًا معيَّنًا، والمعتمدةُ من قِبلِ مكتبِ مساعدِ الرَّئيسِ لشُؤونِ الطُّلاب.

 

الأهدافُ والوسَائل:

مادَّة (2): يهدفُ النَّشاطُ الطُّلابيُّ إلى:

1. بثِّ القيمِ الدِّينيَّةِ الفاضلةِ والرُّوحِ الرِّياضيَّةِ السَّمحة، وتعزيزِ السُّلوكِ الحمِيد من خلالِ الأنشطةِ الثقافيَّةِ والرِّياضيَّةِ والاجتماعيَّة.

2. صقلِ القدراتِ والمواهبِ الطُّلابيَّةِ وتنميتِها، ونشرِ ثقافةِ الابتكارِ والإبدَاع، وتشجيعِ الطُّلاب على اكتسابِ المهاراتِ والتَّعليمِ الذَّاتي المستمرّ، عبرَ النَّشاطِ الفنيِّ والأدبِي، وإقامةِ المعارضِ وتنظيمِ الدَّوراتِ التَّنافسيَّة.

3. الإسهامِ في بناءِ الشَّخصيَّةِ الواسعةِ الأفُق، السَّويةِ نفسيًّا وبدنيًّا، القادرةِ على الريادةِ في شتَّى ميادينِ التَّنميةِ، ومجالاتِ الفِكر.

4. الربطِ بين الدِّراسةِ النَّظريَّةِ والتَّطبيقِ العَملي، ويتمُّ ذلكَ بصفةٍ خاصَّةٍ في الأنشطةِ الطُّلابيَّةِ الَّتي ترعَاها الكليَّة.

5. الإسهامِ في ربطِ الجامعةِ بالمجتمَع، من خلالِ المعارِضِ والدَّوراتِ التَّنافسيَّة.

6. تعويدِ الطَّالب على حسنِ إدارةِ الوقتِ واستثمارِه.

7. رعايَةِ التَّفاعلِ المثمرِ بينَ الطُّلاب، وتنميةِ العلاقاتِ الأخويَّةِ بينهم، وتوثيقِ علاقاتِهم بأعضاءِ هيئةِ التَّدريسِ وموظَّفِي الجامِعة.