|   24 نوفمبر 2020م


مادة (5): (أ) تشملُ خطَّةُ الأنشطةِ المحاورَ الآتية: 

       - التَّعليمَ والتَّدريبَ: ويشملُ إقامةَ حلقاتِ عمَل، ودوراتٍ تدريبيَّة.

       - خدمةَ المجتمع: ويشملُ ذلك إقامةَ معسكراتِ خدمةٍ عامَّةٍ وأعمالًا تطوعيَّةً للمجتمعِ عامَّة والجامعةِ خاصَّة.

       - الأنشطةَ العلميَّةَ: تشملُ تنظيمَ ندواتٍ، وإقامةَ معارِض.

       - الأنشطةَ الفنيَّة: ممثلةً في الفنونِ التَّشكيليَّةِ, والتَّصوير, والموسيقَى, والمشغولاتِ, والفنُونِ الشَّعبيَّة.

       - الأنشطةَ الأدبيَّة: تتمحوَرُ حولَ الشِّعر، والرِّوايةِ، والقصَّةِ، والمسرحيَّةِ، التَّرجمة... كلُّ ذلكَ بالعربيَّةِ أو الإنجليزيَّة.

       - الأنشطةَ الرِّياضيَّةَ: تشملُ شتَّى ضروبِ الرِّياضَة، والمنافساتِ بين الكليَّاتِ، والمنافساتِ على مستوَى الجامعاتِ والكليَّاتِ بالسَّلطنَة.

       - الأنشطةَ التَّرفيهيَّةَ: متمثلةً في الرَّحلاتِ، والزِّياراتِ، والأمسياتِ التَّرفيهيَّة.

(ب) تحديدُ الفعالياتِ وتنفيذُها: 

ويتمُّ ذلكَ وفقَ الخطواتِ الآتيَة:

(1) الفعالياتُ ضمنَ خطةِ النَّشاط:

تكُونُ إجراءاتُ الفعاليَاتِ ضمنَ خطَّةِ النَّشاطِ كالآتي:

  - يَقترِحُ أعضاءُ المجموعاتِ ولجانُها خطَّةَ الأنشطةِ والفعاليَاتِ للعامِ القَادم, وترفعُ للَّجنةِ الإداريَّةِ لجماعةِ النَّشاط.

  - تعتمدُ اللَّجنةُ الإداريَّةُ للجماعةِ خطَّةَ النَّشاط, بعد مناقشتِهَا مع المشرفِ من جميعِ الأوجهِ، خاصَّةً مَا يتعلَّقُ بسبلِ التَّمويلِ والتَّنظيمِ والإشرَاف.

  - ترفعُ الخطةُ إلى دائرةِ الأنشطةِ الطُّلابيَّةِ بمكتبِ مساعدِ الرَّئيسِ لشُؤونِ الطُّلاب للاعتمادِ النِّهائي، على أن ترفقَ لكلِّ فعاليةٍ استمارةُ الفعالياتِ الَّتي تتضمَّنُ: (الرَّمزَ والرَّقمَ – المحورَ– الأهدافَ– الفترةَ– المكانَ- الاحتياجاتِ- الرَّعايةَ- المنظِّمينَ- المشاركة).

  - بعد اعتمادِ الفعاليةِ من قِبلِ الدَّائرةِ، يرفعُ تصوُّرٌ كاملٌ عن فقراتِ الفعاليةِ قبلَ (30) يومًا على الأقلِّ من موعدِ إقامةِ الفعالية، وإلَّا فيُعدُّ النَّشاطُ ملغيًّا.

  - عندَ نهايةِ الفعاليةِ، تقدِّمُ الجماعةُ تقريرًا عنها يشملُ: الوصفَ العامَ- والإيجابياتِ- والسِّلبيَّات- والتَّوصيَات.

  - تُكرِّمُ الدَّائرةُ الأفرادَ والجهاتِ المشاركةَ في الأنشطةِ الطُّلابيَّةَ في ضوءِ التَّقاريرِ الَّتي وردتْ عن الفعاليات. 

(2) الفعالياتُ خارجَ خطَّةِ الأنشِطة: 

تكونُ إجراءاتُ الفعالياتِ خارجَ خطَّةِ الأنشطةِ كالآتي:

  - تتمُّ تعبئةُ استمارةِ (طلبِ إقامَةِ نشاط) وإرسالُها إلى مركزِ التَّميُّزِ الطُّلابي بوقتٍ لا يقلُّ عن (45) يومًا من موعدِ إقامةِ الفعالية.

  - تقومُ الدَّائرةُ بعملِ الحجوزاتِ اللَّازمةِ للأنشطةِ الطُّلابيَّةِ من خلالِ التَّنسيقِ مع الجهاتِ المختصَّةِ بالجامعة، معَ الأخذِ في الاعتبارِ طرحُ أكثر من بديلٍ في موعدِ إقامةِ الفعاليةِ ومكانِها.

  - بعدَ الموافقةِ منَ الدَّائرةِ على إقامةِ الفعاليَّةِ، يشفعُ بتصوُّرٍ كاملٍ عن فقراتِ الفعاليةِ بوقتٍ لا يقلُّ عن (30) يومًا من موعدِ إقامةِ الفعالية، وإلا فيعدُّ النِّشاطُ ملغيًّا تلقائيًّا.

  - في نهايةِ كلِّ فعاليَّةٍ تقدِّمُ الجماعةُ تقريرًا عن الفعاليةِ يشملُ: الوصفَ العام- والإيجابياتِ- والسِّلبياتِ- والتَّوصيَات.

  -  يستندُ مركزُ التَّميُّز الطُّلابي على تقاريرِ الجماعةِ في تكريمِ الأفرادِ والجهاتِ المشاركةِ في الأنشطةِ الطُّلابيَّة.