|   15 يوليو 2024م

استراتيجية البحث بكلية الهندسة والعمارة

 


 

الرؤية

تهدف كلية الهندسة والعمارة إلى متابعة البحوث المعترف بها وطنيا وإقليميا ودوليا من حيث جودتها ولها آثار كبيرة على التعليم والتنمية الاجتماعية والاقتصادية في سلطنة عمان.

 

الرسالة

تتمتع كلية الهندسة والعمارة بالبنية التحتية اللازمة للبحث لإنتاج أبحاث عالية الجودة. كما أنها تنتج أبحاثًا مبتكرة ذات جودة دولية مع التركيز القوي على البحث العملي بما في ذلك أولوية البحث الوطنية لإنتاج نتائج بحثية عالية التأثير.

 

أهداف البحث:

1. تشجيع موظفي الكلية على التقدم للحصول على المنح البحثية (الداخلية والخارجية)

2. دعم الموظفين المشاركين في البحث

3. ضمان الأمانة الأكاديمية في إجراء البحوث وتنفيذ سياسة الانتحال

4. تشجيع مشاركة الطلاب في الأبحاث

5. تشجيع الموظفين على المشاركة في الخدمات الاستشارية

6. تحقيق التميز البحثي

 

ملخص البحوث

تؤكد قيم جامعة نزوى على تعزيز التميز الأكاديمي من خلال جودة البرامج التعليمية والبحثية. حيث تتوافق هذه القيم مع أهداف كلية الهندسة والعمارة التي تنص بوضوح على أهمية التعليم الموجه نحو البحث، وتعزيز ثقافة البحث في معظم المجالات الهندسية: الكمبيوتر، والكهرباء، والإلكترونيات، والكيميائية، والبتروكيماويات، والمدنية، والبيئية، والهندسة المعمارية، والتصميم الداخلي والمشاريع.

وبناء على ذلك، تم تصميم عملية التعليم الأكاديمي في كلية الهندسة والعمارة لتزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات المناسبة ليصبحوا متعلمين ذاتيين وموجهين نحو البحث. تشتمل الخطط الدراسية في مختلف البرامج على دورات خاصة لإظهار أهداف الكلية والجامعة في الاستفادة من بعض الدورات المخصصة مثل الموضوعات المتقدمة والندوات ومشاريع التخرج في السنة النهائية كجزء من جميع البرامج الأكاديمية. بالإضافة إلى ذلك، يقوم المعلمون بإثراء دوراتهم بدراسات حالة محدثة لتوسيع معرفة الطلاب وتشجيعهم على البحث عن المعرفة، وتوجيههم لتطبيقها بشكل أفضل لخدمة المجتمع.

تؤمن كلية الهندسة والعمارة أن التنفيذ الكامل لأهداف الكلية يتطلب تضافر جهود كافة الأطراف المعنية. ويمكن تنفيذ ذلك على أفضل وجه من خلال روح العمل الجماعي الممتازة بين جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة والعمارة

ويمكن تصنيف الأنشطة البحثية في كلية الهندسة والعمارة على النحو التالي:

1. المنشورات البحثية لأعضاء هيئة التدريس

2. المشاريع البحثية الداخلية والخارجية

3. برنامج جائزة البحث الجامعي لإرشاد أعضاء هيئة التدريس

4. ندوة أبحاث أعضاء هيئة التدريس

5. المشاركة في المؤتمر