|   20 يوليو 2024م

برامج وخدمات صندوق مساندة المتعلمين " صندوق معين " :

يقوم صندوق معين بصرف موارده على عدد من الأنظمة والبرامج التي تعمل على تحقيق رسالته وأهدافه وهي على النحو الآتي:

أ‌.     نظام إتاحة فرص التعليم العالي : يتيح هذا النظام للطلبة مواصلة تعليمهم العالي بمساعدة " محدودة " من خلال عدد من

البرامج التي  تنظمها اللائحة التنفيذية للصندوق وهي :

  1.       برنامج الإعانات: مساعدة مالية لسداد الرسوم الدراسية تمنح للطالب لمرة واحدة في العام الأكاديمي وتقدر حسب ظروفه وبما لا يزيد عن (1500) ألف وخمسمائة ريال.
  2.      برنامج المنح: مبلغ لا يزيد في مجموعه عن (30%) من قيمة بعثة دراسية لطالب منتظم أو متفرغ للدراسة بالجامعة لا يشمل رسوم إعادة أي مادة أو مواد التقوية . 

3. برنامج البعثات: مبلغ في حدود (31%) إلى (100%) من قيمة بعثة دراسية لطالب منتظم أو متفرغ للدراسة بالجامعة ولا يشمل رسوم إعادة مادة أو مواد التقوية ويشمل الآتي :

  •       البعثات الجزئية : الطلاب المعسرين وذوي الحاجة والمستوفين للشروط العامة.
  •       البعثات الكاملة : وتنقسم إلى قسمين :
  1.       الطلاب المتفوقين أكاديميا تحقيقا لرؤية الصندوق لإيجاد المنافسة الشريفة بين طلاب الجامعة وفق قواعد وضوابط حددتها اللائحة التنفيذية للصندوق .
  2.       البعثات المقدمة لوزارة التعليم العاليوالبحث العلمي والإبتكار: دعما لأواصر التعــاون القائم بين الجامعــة والوزارة وفق اشتراطات محددة باللائحة التنفيـذية.

 

3 . رسوم مساق / ساعة : قد يتحمل الصندوق في بعض الأحيان رسوم مادة أو ساعة معتمدة عن الطالب الذي انطبقت عليه شروط الخدمة .

4 . دعم فارق البعثات : يتحمل الصندوق في بعض الأحيان - مساهمة منه لدفع مسيرة التعليم بالسلطنة - الفارق بين إجمالي قيمة البعثة الذي تدفعه الوزارة وإجمالي قيمة الساعات المعتمدة في التخصص.

 5. برنامج بعثات أو منح مميزة : حيث يتيح الصندوق للأفراد والمؤسـسات التبرع ببعثة أو منحة على أن تسجل البعثة أو المنحة باسم الفرد أو المؤسـسة .

6. برنامج الرسوم مؤجلة الدفع : يقوم هذا البرنامج بناءً على فكرة المسئولية الاجتماعية للطلاب الخريجينالذين مُوِّلت نفقات دراستهم أو جزءاً منها على حساب الصندوق ، بحيث يسدد هؤلاء الطلاب بعد تخرجهم جزءاً من تلك النفقات.

 

أ‌.        نظام التدريب: ويوفر عددا من البرامج التدريبية :

أ‌.        برنامج تمويل الدورات التدريبية: وينقسم إلى :

1-         منح مخصصة للالتحاق بدورات تدريبية متخصصة موجهة لطلاب الجامعة أو لخدمة المجتمع عن طريق مركز التعلم مدى الحياة .

2-         منح تدريبية خارجية تقدم لطلاب الجامعة للمشاركة في برامج تدريبية خارج السلطنة .

ب‌.  برنامج منح للتدرب: يوفر هذا البرنامج فرصا لتدريب طلاب الجامعة مقابل منحهم مكافآت تحدد وفق قواعد وإجراءات معينة في عدد من  المجالات، وهي :

  1.       الإسنــاد الإداري : أحد برامج نظام التدريب يسند لطلاب الجامعة ممن أنهوا السنة التأسيسية فما فوق وتتوفر فيهم شروط الإسناد ، ويكون التدرب في المكاتب الإدارية .
  2.       الإسنـــــاد الفنــي : أحد برامج نظام التدريب يسند لطلاب الجامعة ممن أنهوا (45) ساعة معتمدة فأكثر بمعدل 2.5 من طلبة درجة البكالوريوس فأعلى وتتوفر فيهم شروط الإسناد، ويكون التدرب في المواقع الفنية .
  3.       الإسناد الأكاديمي : أحد برامج نظام التدريب يسند لطلاب الجامعة ممن أنهوا (60) ساعة معتمدة فأكثر بمعدل (3) من طلبة درجة البكالوريوس فأعلى ، وتوفرت فيهم شروط الإسناد .
  4.       الإسناد البحثي : أحد برامج نظام التدريب ممن أكملوا ( 90 ) ساعة فأكثر من حملة البكالوريوس وتوفرت فيهم شروط الإسناد.
  5.       الإسناد التعليمي والبحثي : لطلاب الماجستير والدكتوراه كمساعد تدريس أو كمساعد بحوث.

 

ج‌.    نظام الرعاية الطلابية: يقدم العديد من الخدمات المساندة للطلاب من بينها :

  1.       دعم الإسكان الطلابي.
  2.       دعم الرعاية الصحية للطلاب.
  3.       تقديم إعانات لتسكين ونقل الطلاب.
  4.       دعم التغذية الطلابية.
  5.       تحمل تكاليف رسوم الامتحانات.

د‌.      نظام إعداد وتطوير البرامج الأكاديمية المميزة ويشمل :

1- برنامج كراسي الأستاذية .

2- برنامج تمويل برامج أكاديمية أو مهنية متخصصة : يقوم الصندوق بتمويل برامج التي يتقدم بها أحد الأقسام الأكاديمية أو المراكز المتخصصة.