|   15 يوليو 2024م

في إطار رسالة مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية وهدفه رقم (1) الذي ينص على:
(القيام بأبحاث ودراسات علميّة في مجالات التخصص ونشرها)، فإن مركز الفراهيدي يشتغل على إجراء البحوث ونشرها وفق المسارات الآتية:

1- البحوث الممولة داخليا بمركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية. فبدءا من العام الدراسي 22-2023، وضعت جامعة نزوى آلية للتمويل الداخلي للبحوث في المجالات الإنسانية، أسندت تنفيذها ومتابعتها إلى مركز الخليل، تهدف إلى تعزيز إجراء البحوث ونشرها بالجامعة، وتشجيع أساتذة الجامعة وطلابها على النشر في المجالات الإنسانية التي يعنى بها مركز الخليل، وتشجيع إنشاء الفرق البحثية المهتمة بالبحث الأكاديمي ونشره، وتشجيع التعاون البحثي مع الجامعات والمؤسسات البحثية الأخرى داخل السلطنة وخارجها. وقد شُكِّلت لجنة علمية من أساتذة من مختلف التخصصات الإنسانية لتقييم الخطط البحثية المقدمة وعرضها على محكِّمين خارجيين، وتقوم اللجنة برفع تقرير إلى المجلس التوجيهي للمركز لاعتماد الخطط التي توصي اللجنة بتمويلها.

2- البحوث والدراسات التي يقوم بها موظفو المركز كجزء من مهامهم الوظيفية بالمركز وجامعة نزوى.

3- البحوث والدراسات التي يطرحها المركز في إطار المشاريع البحثية مثل: (إسهامات العمانيين في الطب والعلوم)، (الوقف النسائي: آفاق التطوير والاستدامة)، (علماء نزوى في القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريين)، (التراث الاقتصادي لبهلاء في القرنين الرابع عشر والخامس عشر الهجريين). ويشارك في هذه المشاريع باحثون من داخل الجامعة خارجها، وتنشر بحوثهم في عدد خاص من مجلة الخليل، ويقام لها ندوة تحتضنها الجامعة يحضرها باحثون وأساتذة وطلبة ومهتمون من سائر التخصصات والمؤسسات الأكاديمية والرسمية.

4- البحوث المنشورة في مجلات الخليل الأربع التي يصدرها مركز الخليل ( ).


استمارة طلب تمويل بحث مقدم لمركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية.

انقر هنا

An application for internal funding submitted to KAFKAS

click here

استمارة التقرير النهائي لبحث ممول بمركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدراسات العربية والإنسانية.

انقر هنا

Final report for research project funded by KAFKAS

click here