|   14 أبريل 2024م

يسعى مركز الإرشاد الطلابي بجامعة نزوى  إلى تحقيق الأهداف الآتية:

1- تكوين اتجاهات إيجابية تجاه مركز الإرشاد الطلابي وخدماته عن طريق الدورات التدريبية والندوات العلمية المتخصصة الهادفة ، إضافة إلى المطويات التوعوية.

2- مساعدة المسترشد على فهم ذاته وذلك عن طريق معرفة و تقويم قدرات الطلاب ، و استعداداتهم و ميولهم ، و نواحي الضعف و القوة لديهم و استخدام إمكاناتهم بأقصى قدر ممكن من أجل تحقيق التوافق النفسي ، و الاجتماعي ، و الأكاديمي لديهم.

3- تحديد العوامل الكامنة وراء الصعوبات التي يعاني منها الطلاب سواء كانت هذه الصعوبات على المستوى (الاجتماعي ، النفسي ، الأكاديمي)، وتشخيص هذه العوامل والمساعدة للتصدي لها والتعامل معها بتدريب الطلاب على كيفية المواجهة وحسن التصرف والعمل على تنمية مهاراتهم الشخصية وإكسابهم خبرات جديدة بما يتناسب مع أهداف المركز في رعايته لطلاب الجامعة رعاية نفسية شاملة لكي يحدث التوازن النفسي والتوافق بكل أنواعه ما بين الطلاب وذواتهم وبين الطلاب ومجتمعهم.

4- المساعدة في تطوير و تعزيز المهارات المعرفية ، و الاجتماعية لدى الطلاب و تعزيز التحصيل الأكاديمي و تنمية قدراتهم و تذليل الصعوبات التي تواجههم.

5- تقديم خدمات إرشادية فردية و جماعية قائمة على أسس علمية، و بأساليب إرشادية مناسبة بطريقة عملية منهجية منظمة.

6- الاهتمام بالطلاب المتفوقين و الموهوبين و تقديم ما من شأنه تعزيز قدراتهم و دعم إبداعاتهم بالتعاون مع الجهات المعنية بالجامعة.

7- إعداد برامج و دراسات و بحوث في مجال الإرشاد و التوجيه الطلابي ، و إعداد البرامج التدريبية للكوادر العُمانية في مجالات الإرشاد (النفسي - الأكاديمي - الاجتماعي – المهني) حتى يكونوا مؤهلين للقيام بأدوارهم في المستقبل.

8- تعزيز إمكانيات المركز عن طريق تزويده بالعديد من الإختبارات و مقاييس ، و بخاصة التي تهتم بالجانب النفسي و الاجتماعي، إضافة إلى الاستمارات و النماذج الإرشادية.

9- تقديم خدمات الإرشاد الوقائي والنمائي عن طريق عقد سلسلة من المحاضرات التي تمس حياة الطلاب و مشكلاتهم، وأيضاً عن طريق نشرات توعوية ، و مطويات تثقيفية تتناول العديد من القضايا التي تهم طلاب الجامعة.