|   30 أبريل 2024م
السابقالتالي


الجامعة تقيم حلقة نقاشيّة باللّغة الألمانيّة حول \"الاستدامة وحماية البيئة\" بمشاركة طلاب ألمان

تحت رعاية رئيس الجامعة الأستاذ الدّكتور أحمد بن خلفان الرّواحي، افتتحت أمس الأحد (23/2/2014م) حلقةً نقاشيّةً باللّغة الألمانيّة تحت عنوان "الاستدامة وحماية البيئة"، وذلك بدعمٍ من هيئة التّبادل الأكاديمي الألمانيّة (DAAD)، وبمشاركة طلابٍ من جامعة "لايبزيج" بألمانيا والجامعة الألمانيّة الأردنيّة بالأردن، بالإضافة إلى طلاب جامعة نزوى.

وقد بدأ حفل الافتتاح بالتّرحيب بجميع الطّلاب والأساتذة المشاركين في فعاليّات الحلقة، ثمّ ألقى الدّكتور عبدالله بن سيف التّوبي -عميد كليّة العلوم والآداب- كلمةً رحّب فيها بالمشاركين والحضور، وأشار إلى الحلقة النّقاشيّة وأهميّتها في الوقت المعاصر لتبادل الآراء والأفكار فيما يتعلّق بالاستدامة وحماية البيئة. وقال إنها حلقةٌ ستستخدم كذلك في مجال التّرجمة بين اللّغتين العربيّة والألمانيّة. بعدها قدّم طلاب اللّغة الألمانيّة في الجامعة عرضًا عن السّلطنة وموقعها الإستراتيجي، وأهمّ المواقع السّياحيّة الّتي تزدان بها، والتّنوّع المناخي والبيئي الموجود بها. تلا ذلك محاضرةٌ عن العلاقات الاقتصاديّة بين سلطنة عُمان وألمانيا ألقاها فولكر أيبل -مساعد المستشار الثّقافي بسفارة جمهوريّة ألمانيا الاتّحادية بمسقط-. بعد ذلك بدأ توزيع الطّلاب على مجموعات العمل المشتركة الّتي سيعملون بها، وانتهى اليوم الأوّل بجولةٍ تعريفيّةٍ في معالم مدينة نزوى التّاريخيّة والثّقافيّة ومن أهمّها قلعة نزوى وسوق نزوى القديمة.

الجامعة تقيم حلقة نقاشيّة باللّغة الألمانيّة حول \"الاستدامة وحماية البيئة\" بمشاركة طلاب ألمان الجامعة تقيم حلقة نقاشيّة باللّغة الألمانيّة حول \"الاستدامة وحماية البيئة\" بمشاركة طلاب ألمان الجامعة تقيم حلقة نقاشيّة باللّغة الألمانيّة حول \"الاستدامة وحماية البيئة\" بمشاركة طلاب ألمان

وتستمرّ فعاليّات الحقة النّقاشيّة خمسة أيّامٍ متتاليةٍ؛ يتمّ فيها توزيع الطّلاب المشاركين البالغ عددهم 40 طالبًا وطالبةً من تخصّصات اللغات الألمانيّة والعربيّة والتّرجمة من ثلاث جامعات على أربع مجموعاتٍ عمل مشتركةٍ تناقش باللّغتين العربيّة والألمانيّة مواضيع محدّدة في كلّ يومٍ، منها: موارد المياه في عُمان وموارد المياه في ألمانيا، والطّاقة المتجدّدة في كلٍّ من البلدين، وكذلك تأثير السّياحة على البيئة، ويتبع ذلك تقديم عروضٍ تلخص عمل كلّ مجموعةٍ في اليوم الأخير. وسيشمل كذلك جولاتٍ ميدانيّة لمتابعة الحديث عن هذا الموضوع المهمّ في مناطق مختلفةٍ من السّلطنة منها مسقط، وصور ورأس الحدّ وعبري وبهلا.

وقد أعدّت اللّجنة المنظمة لهذه الحلقة برنامجًا مصاحبًا للطّلاب والأساتذة المشاركين أثناء ضيافتهم في الجامعة، حيث تقام اليوم محاضرةٌ عن الشّعر العُماني الحديث يقدّمها الدّكتور محمّد بن ناصر المحروقي -مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي للدّراسات العربيّة في الجامعة-، وكذلك تقام يوم الأربعاء القادم بإذن الله محاضرةٌ عن نظام الرّيّ بالأفلاج في عُمان يقدّمها الدّكتور عبدالله بن سيف الغافري -مدير وحدة بحوث الأفلاج في الجامعة-، ويشمل البرنامج إقامة أمسية عُمانيّة للمشاركين، وكذلك يقدّم الطلاب المشاركون من ألمانيا فعاليّةً عن ثقافتهم في آخر أمسيّات البرنامج.