|   20 أكتوبر 2020م
السابقالتالي


 كتبت : أ. سهام المعمرية

استقبلت جامعة نزوى وفدا طلاببيا من حملة الدكتوراه من عدة جامعات بالجمهورية الإسلامية الإيرانية  ، وتأتي هذه الزيارة ضمن التبادل الطلابي بين جامعة الشهيد بهيشتي وجامعة نزوى . حيث يشمل هذا الوفد  أربعة أساتذة من تخصص اللغة العربية و خمسة عشر طالبا وطالبة في السنة الثالثة من تخصص اللغة العربية وأدابها من ثماني جامعات ايرانية مختلفة وهي ( جامعة الشهيد بهيشتي ، جامعة فردوسي بمشهد ،جامعة الخوارزمي ، جامعة الحر الإسلامية بطهران، جامعة الزهراء ، جامعة شيراز ،جامعة طهران ، جامعة اصفهان، جامعة جمران ، جامعة مشهد ، وجامعة علمة طباطباي). وقامت جامعة نزوى بإعداد جدولا اكاديميا وترفيهيا للوفد طوال تواجدهم في سلطنة عمان. حيث أن الجدول الأكاديمي يشمل محاضرات لأساتذة من قسم اللغة العربية عن الكثير من المواضيع التي تخص اللغة العربية كنشأتها واهميتها وتأثيرها على الحضارة الإسلامية وعن الشعر الحديث والقديم وعن الأدب المقارن ومحاضرات عن تاريخ عمان قبل الإسلام والأفلاج العمانية والإعلام العماني.

لغة 2

حيث وصل الوفد الى مطار مسقط الدولي صباح يوم السبت الموافق 20/12/2014م ، وكان في مقدمة استقبالهم المكرم الدكتور طالب بن عيسى السالمي مساعد الرئيس للعلاقات الخارجية بالجامعة، وتم استقبالها وتوصيلهم الى حرم جامعة نزوى ببركة الموز.

وباشر الوفد الإيراني أول يوم لهم في جامعة نزوى حيث حضروا احتفالية الجامعة باليوم العالمي للغة العربية وشارك الوفد بكلمة قدمها الدكتور حجت رسولي  مستشار رئيس جامعة الشهيد بهيشتي ومدير مكتبة الرئاسة في الجامعة محاضرة عن اللغة والهوية والشعر الإيراني ، وقدمت الدكتورة بتول مشكين فام أستاذة بجامعة الزهراء بطهران ومديرة الشؤون الدولية للجمعية الإيرانية للغة العربية وآدابها ،قدمت محاضرة عن اللغة العربية واستمراريتها.

بعدها إلتقى الوفد بالدكتور عيسى العامري مدير مركز دارس للبحث العلمي والتطوير التقني ، حيث رحب بالوفد وعرفهم على مركز دارس واختصاصته في الجامعة واصطحبهم في جولة حول المركز للتعرف على الأجهزة والتقنيات المستخدمة فيه.

بعد ذلك إلتقى الوفد بالأستاذ الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي رئيس الجامعة ، حيث شكر لهم تواجدهم في رحاب جامعة نزوى وتنمى أن يقضوا اوقاتا مفيدة في سلطنة عمان .حيث تتطرق الدكتور رئيس الجامعة عن نشأة جامعة نزوى وبدايتها وعن رؤية الجامعة المترسخة في نشر العلم والمعرفة . بعدها تحدث الدكتور حجدت رسولي والدكتورة بتول مشكين فام مسؤولي الوفد الإيراني ، تحدثا حول المجموعة وهدفها من زيارة الجامعة ووجهوا كلمة شكر للجامعة متمثلة في رئيس الجامعة على اتاحة الفرصة لهم على أن يكونوا في سلطنة عمان لإكتساب كل ما هو مفيد وجديد في تعلم اللغة العربية ، ووجها كلمة شكر لحسن استضافة الجامعة لهم وفي نهاية القاء قدم الوفد هدية تذكارية لرئيس الجامعة من جامعة الشهيد بهيشتي ومن الجمعية الإيرانية للغة العربية وأدابها ..

كما إلتقى مسؤولي الوفد بالمكرم الدكتور طالب السالمي مساعد الرئيس للعلاقات الخارجية و  بالدكتور عبدالله التوبي عميد كلية العلوم والأداب ، وتناقشوا حول بعض المواضيع التي تخص قسم اللغة العريية وعن توطيد العلاقات بين جامعة نزوى والجامعات الإيرانية. كما تم اصطحاب الوفد الإيراني في جولة حول الجامعة ومرافقها وتعرفوا على كليات ومراكز وأقسام الجامعة .

كما إلتقى الوفد بأستاذة اللغة العربية من قسم اللغة العربية بكلية العلوم والأداب ، حيث جاء هذا اللقاء لإتاحة الفرصة للمناقشة بين الأساتذة قبل البدء والمباشرة في المحاضرات ، وياتي أيضا كتبادل معرفي وثقافي بين الوفد الإيراني وبين اساتذة اللغة العربية لإستفادة منهم في اطروحه الطلبة المبتعثين من جمهورية ايران الإسلامية .

كما حضر الطلبة محاضرة عن الأفلاج في عمان مع الدكتور عبدالله الغافري مدير وحدة بحوث الأفلاج ، حيث تعرفوا على الفلاج العمانية وتكونها واهميتها وتم اصحابهم في فلج الخطمين في بركة الموز كنموذج لفلج عماني شهير. ايضا حضر الوفد جلسة نقاشية للطلبة الماجسيتر مع الدكتور محمد المحروقي مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي ، حيث ناقش الطلبة المبتعثين مواضيع مختلفة عرضها طلبة الماجستير بالجامعة.

 ايران 1

وفي تاريخ 24/12/2014 تم اصحاب الوفد الى محافظة مسقط وتحديداً الهيئة العامة للإذاعة والتفزيون للتعرف على اخر تطورات الإعلام العماني والبرامج الذي يتم بثها سواءا في الإذاعة او التلفزيون . حيث تجول الوفد في استديوهات الهيئة وتم لترحيب بهم على اذاعة الشباب .

كما تم اصحابها الى استديوهات الأخبار والبرامج المختلفة وتم اجراء لقاء في برنامج قهوة الصباح مع احدى طلبة الوفد الإيراني والذي يعمل ايضا في احدى القنوات التلفزيونية في ايران.

كما إلتقى الوفد الإيراني بسعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام ، حيث رحب بهم في سلطنة عمان وتطرق الى نشأه الإعلام العماني والمراحل التي مر بها والى دور الإعلام في نشر المعرفة في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه ، كما تتطرق الى  جديد الإعلام في عمان والمجلات والدوريات التي ايضا تسهم في نشر المعرفة. وفي النهاية وجه مسؤولي الوفد كلمة شكر لسعادته وتبادل الوفد الهدايا التذكارية.

بعدها توجه الوفد لتلبيه دعوة  سعادة علي أكبر سيبويه سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية  في سلطنة عمان والذي كان يتفقد كل جديد حول كل ما يخص الوفد الإيراني المبتعث ، حيث إلتقى بالوفد على مأدبة الغداء ورحب بهم وتمنى أن تكلل تجربتهم في جامعة نزوى بالإستفادة ، وبعد الغداء تم اصطحاب الوفد الى مقر سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية  وتم هناك مناقشة كل ما يخص الوفد والتعرف عليهم عن قرب  و، حيث تحدث سعادته أمام الوفد المبتعث عن شكره لجامعة نزوى على اهتمامها واستقبالها للوفد الطلابي وتنمنى أن تزور الجامعة وفود طلابية اخرى من مختلف الجامعات الإيرانية. كما أثنى على دور الجامعة في عمل كل ما هو مجدي لنشر المعرفة وتعليم اللغة العربية.

ايران 7

حيث تحدث مسؤولي الوفد وطلبة الوفد أمام سعادته عن تجربتهم العلمية في سلطنة عمان كأول مرة لهم ، وتناقشوا حول الكثير من المواضيع التي من حقها أن تسهم في توطيد العلاقات بين الجامعات وبين جامعة نزوى.

حيث رافق الوفد الدكتور خميس الصباري من قسم اللغة العربية ، وشكر فيها سعادة سيبويه على إهتمامه بالطلبة  وعلى تواصله الدائم مع الجامعة لمعرفة كل تطورات الوفد الإيراني ، وأكد الدكتور وعلى حرص جامعة نزوى لى توفير كل ما هو خير لخدمة الطالب والرقي بمستواه .

ايران 2  ايران 8

ايران 9 

كما ان  الجامعة أعدت جدولا ترفيهيا ثقافيا يشمل زيارات لمختلف محافظات ومناطق السلطنة للتعرف على المعالم التاريخية والأثرية والطبيعية في عمان ، حيث زار الوفد قلعة وسوق نزوى القديم وفلج دارس وتعرفا على تاريخ الولاية عن قرب. وايضا زيارة الى العاصمة مسقط  للتعرف على الكثير من المعالم السياحية بها ، حيث زار الوفد جامع السلطان قابوس الأكبر وقصر العلم وسوق مطرح والعديد من الأماكن الترفيهية .

كما زار الوفد نيابة الجبل الخضر والتي  يعد من الجبال الشاهقة الشهيرة في عمان ويصل ارتفاعه الة 3000 متر ،وايضا يتميز بمناخ فريد من نوعه في بالخليج العربي . حيث استمتع الوفد بالتجول في ربوع الجبل الأخضر .. وقد أنقضى الأسبوع الأول للوفد الطلابي الإيراني وحمل معه الكثير من الإنجازات والمحافل التي يسجلها كل طالب ايراني في مذكرته اليومية .

والجدير بالذكر أن الجدول المعد للأسابيع القادمة سوف يتضمن محاضرات في مهارات الكتابة والتعبير والتعرف على مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي وايضا سيمشل زيارات لمحافظة الشرقية وغيرها.

لغة 3 ايران 5ايران 3